سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

مصادر تكشف خطة أسعار الوقود في مصر قبل اجتماع رسمي (خاص)

عبدالرحمن صلاح - أحمد بدر

تستعد لجنة التسعير التلقائي للمشتقات النفطية لاجتماع تحديد أسعار الوقود في مصر، وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو/تموز المقبل (2023)، وهو الاجتماع الذي يأتي في أعقاب أسابيع قليلة من تحريك أسعار الديزل "السولار" منفردة، الأمر الذي يثير التكهنات بشأن توجهات الحكومة صوب تحريك الأسعار مرة أخرى، من عدمه.

وكشفت مصادر مطّلعة، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، استقرار الحكومة على عدم رفع سعر الديزل "السولار" خلال الربع الثالث من العام الجاري (2023)، والاكتفاء بالزيادة التي أقرّتها لجنة تسعير المشتقات النفطية مؤخرًا.

وأوضحت المصادر أن أسعار الوقود في مصر قد تشهد زيادة بالنسبة لأسعار البنزين بمختلف أنواعه، خلال اجتماع لجنة التسعير التلقائي، وذلك بقيم تتراوح بين 75 قرشًا وجنيهًا مصريًا (0.024 و0.032 دولارًا أميركيًا).

في الوقت نفسه، لم تستبعد المصادر إمكان لجوء لجنة التسعير التلقائي للمشتقات النفطية إلى تثبيت أسعار الوقود في مصر خلال الربع الثالث من العام الجاري، وذلك على خلفية تراجع أسعار النفط عالميًا في الآونة الحالية.

أسعار السولار في مصر

في 3 مايو/أيار الجاري، أعلنت لجنة التسعير تحريكًا جديدًا بأسعار الوقود في مصر، برفع سعر السولار، وتثبيت أسعار البنزين والمشتقات الأخرى، وهي الزيادة التي جاءت في أعقاب أكبر زيادة شهدتها أسعار البنزين من حيث القيمة، منذ 3 سنوات، مع تحرير الأسعار.

محطة وقود في مصر
محطة وقود في مصر - الصورة من موقع شركة مصر للبترول

وحركت وزارة البترول والثروة المعدنية سعر بيع السولار، بالتزامن مع تراجع سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأميركي، بجانب ارتفاع تكلفة لتر السولار بالنسبة للدولة إلى 12.25 جنيهًا (0.40 دولارًا أميركيًا).

ورفعت الوازرة سعر بيع السولار بقيمة جنيه واحد، إلى 8.25 جنيهًا (0.27 دولارًا) للّتر؛ بينما تتحمل الدولة الفارق البالغ 4 جنيهات، وذلك على هيئة دعم، بعدما كانت تكلفة بيعه معادلة لتكلفة توفيره، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الوقود في مصر الآن

بعد الإعلان الأخير للجنة التسعير التلقائي للمنتجات النفطية، في 3 مايو/أيار 2023، الذي تضمَّن رفع أسعار الديزل، إثر مراجعة المعادلة السعرية وتنفيذ آلية تطبيق التسعير التلقائي، أصبحت أسعار الوقود في مصر على النحو التالي:

  • سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين 8.25 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 80 عند 8.75 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 92 عند 10.25 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 95 عند 11.50 جنيهًا.
  • سعر طن المازوت غير استعمالات الكهرباء والمخابز عند 6 آلاف جنيه.

(الدولار الأميركي يساوي 30.90 جنيهًا مصريًا)

يشار إلى أن أسعار الوقود في مصر تحددها لجنة تسعير المواد النفطية، التي شكّلها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بقرار خاص، لتعقد اجتماعاتها بشكل ربع سنوي، وذلك لإقرار الأسعار الجديدة، بعد دراسة عدّة عوامل، من بينها أسعار النفط العالمية.

وحررت مصر أسعار الوقود في مطلع يوليو/تموز 2019، مع إقرار العمل بآليات التسعير الجديدة كل 3 أشهر، من خلال اللجنة، التي تضم في عضويتها ممثلين عن وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، والتي أُلزِمت بعدم وضع زيادة أو خفض يتخطى 10% من الأسعار الحالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق