التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار البنزين في مصر تُشعل خلافًا.. تثبيت أم زيادة؟

أحمد بدر

ما زال الغموض سائدًا بشأن موعد تحديد أسعار البنزين في مصر، على الرغم من اقتراب الشهر الأول من الربع الأول من العام الجاري (2023) من نهايته.

وقالت مصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، إن الموعد الافتراضي لتحديد الأسعار الجديدة قد مضى، بسبب عدم حسم الخلاف بين لجنة تسعير المشتقات النفطية ورئاسة الجمهورية، بشأن إقرار زيادة من عدمه.

وأوضحت المصادر أن موعد الاجتماع وإعلان أسعار البنزين في مصر كان مقررًا له الأسبوع الأول من شهر يناير/كانون الثاني الجاري، إلّا أن الخلاف ما زال موجودًا بشأن الزيادة المرتقبة، إذ تميل لجنة التسعير إلى تثبيت الأسعار، بينما تميل الرئاسة لزيادتها.

زيادة أم تثبيت؟

قالت المصادر القريبة من دوائر صنع القرار، إن مبرر لجنة تسعير المشتقات النفطية بتثبيت أسعار البنزين في مصر، هو عدم وجود زيادة في أسعار النفط العالمية، التي تراجعت إلى أقلّ من 90 دولارًا للبرميل خلال الأسابيع الماضية.

أسعار البنزين في مصر
محطة وقود في مصر - الصورة من موقع وزارة البترول والثروة المعدنية

في المقابل، بحسب المصادر، تبرر الرئاسة رغبتها في زيادة أسعار البنزين في مصر بأن التراجع في أسعار النفط العالمية لم يعد ملحوظًا في ظل ارتفاع قيمة الدولار الأميركي مقابل الجنيه، الأمر الذي يبرر وجود زيادة.

وتوقعت المصادر، في تصريحاتها إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن تشهد أسعار الوقود في مصر زيادة بسيطة، تتمثل في رفع سعر البنزين بمختلف أنواعه بقيمة 50 قرشًا (0.017 دولارًا أميركيًا)، فيما ستُثَبَّت أسعار السولار والغاز المنزلي.

وكانت لجنة التسعير في مصر قد أعلنت في 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2022 تثبيت أسعار البنزين بجميع أنواعه، خلال مدة 3 أشهر تنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلّا أن عدم اجتماع اللجنة حتى الآن أدى إلى استمرار العمل بهذه الأسعار.

أسعار البنزين المرتقبة

في حالة اجتماع اللجنة واتخاذ قرارها بتحديد أسعار البنزين في مصر رسميًا، مع تطبيق الزيادة التي توقّعتها مصادر "الطاقة"، فإن الأسعار الجديدة ستكون على النحو التالي:

ارتفاع سعر لتر بنزين 80 من 8 جنيهات إلى 8.50 جنيهًا.

ارتفاع سعر لتر بنزين 92 من 9.25 جنيهًا إلى 9.75 جنيهًا.

ارتفاع سعر لتر بنزين 95 من 10.75 جنيهًا إلى 11.25 جنيهًا.

تثبيت سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين عند 7.25 جنيهًا.

تثبيت سعر طن المازوت المورّد إلى باقي الصناعات عند 5 آلاف جنيه.

(الدولار الأميركي = 30 جنيها مصريًا)

آليات تسعير الوقود في مصر

تقرر لجنة تسعير المشتقات النفطية أسعار البنزين في مصر بشكل ربع سنوي، وينص القانون على انعقادها خلال الأسبوع الأول من كل شهر يلي انتهاء المدة السابقة، إذ تحدد اللجنة الأسعار التي سيُعمَل بها لمدة 3 أشهر مقبلة.

وتتشكل اللجنة، التي تأسست بقرار من رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، من رئيس الوزراء رئيسًا، بالإضافة إلى أعضاء من وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، حسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويُلزم قرار رئيس مجلس الوزراء اللجنة بسقف محدد لرفع أسعار البنزين في مصر أو خفضها، بحيث لا تتعدى نسبة الزيادة أو الانخفاض 10%، وذلك بعد دراسة 3 عوامل، وهي سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الجنيه، وأسعار النفط العالمية، وتكلفة النقل والتكرير وتكاليف أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق