رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار البنزين في مصر.. قرار جديد بالزيادة للمرة الخامسة على التوالي

أصدرت لجنة تسعير المنتجات النفطية قرارًا بزيادة أسعار البنزين في مصر بمقدار 25 قرشًا (0.014 دولارًا)، الذي من المقرر تطبيقه حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات النفطية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيقه بصفة ربع سنوية -في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس/آذار الماضي- التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية، للربع الثاني من العام الجاري (أبريل/نيسان- يونيو/حزيران).

أسعار البنزين في مصر

وجرى تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الـ3، بزيادة السعر بنحو 0.25 جنيهًا للمرة الخامسة على التوالي، بدءًا من الساعة التاسعة صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي (7 صباحًا بتوقيت غرينتش)، وجاءت أسعار البنزين في مصر الجديدة كالآتي:

أسعار البنزين في مصر
محطة وقود في مصر- أرشيفية
  • رفع لتر بنزين 80 إلى 7.50 جنيهًا بدلًا من 7.25 جنيهًا.
  • رفع لتر بنزين 92 إلى 8.75 جنيهًا بدلًا من 8.50 جنيهًا.
  • رفع لتر بنزين 95 إلى 9.75 جنيهًا بدلًا من 9.50 جنيهًا.
  • تثبيت سعر لتر السولار (الديزل) عند 6.75 جنيهًا.
  • زيادة سعر طن المازوت المورّد إلى باقي الصناعات 400 جنيه، ليصل سعر طن المازوت إلى 4600 جنيه.
  • ثبات أسعار المازوت المورّد إلى الصناعات الغذائية والكهرباء.

(الجنيه المصري يعادل 0.054 دولارًا أميركيًا)

آلية تسعير الوقود

يُجرى تحديد أسعار البنزين في مصر من خلال لجنة تسعير المواد النفطية المشكّلة بقرار من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، التي تعقد اجتماعًا مرة كل 3 أشهر لإقرار الأسعار الجديدة، بناءً على عدد من المعايير، من أهمها أسعار النفط العالمية.

وكانت أسعار النفط قد سجلت ارتفاعًا قياسيًا خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ جرى تداول خام برنت في المتوسط فوق 100 دولار للبرميل.

وكشف مصدر مطلع عن أن اللجنة راعت الظروف الاجتماعية في قرارها، من خلال تطبيق زيادة بسيطة وعدم العمل بقاعدة الـ10% حدًا أقصى، وهو ما كان يعني زيادة الأسعار بنحو 0.75 جنيهًا، فضلًا عن تثبيت السولار لدعم العديد من القطاعات الاقتصادية في البلاد.

تحرير أسعار الوقود

في شهر يوليو/تموز 2019، مع تحرير أسعار البنزين والسولار، قررت مصر العمل بآلية تسعير ربع سنوية -كل 3 أشهر- من خلال لجنة مُشكّلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، تضم في عضويتها ممثلين من وزارتي البترول والمالية، وهي ملزمة عند اتخاذ أيّ قرار حول أسعار الوقود بألّا يزيد أو يقلّ عن 10%.

ونص قرار تشكيل اللجنة -التي حُدّد لها الاجتماع بشكل دوري كل 3 أشهر للنظر في أسعار البنزين في مصر والمشتقات النفطية الأخرى- على أن يُجرى تعديل أسعار المنتجات النفطية بأنواعها، وفقًا لمعادلة سعرية تراعي 3 مكونات رئيسة، أسعار النفط العالمية من خام برنت، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق