سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

مصر تقرر زيادة أسعار البنزين.. والتطبيق ابتداءً من اليوم

تبدأ مصر في التاسعة من صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار البنزين، بمعدل 0.25 جنيهًا للتر (0.016 دولارًا أميركيًا).

وقرّرت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات النفطية وتنفيذها، بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو/حزيران الماضي، التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية للربع الثالث من العام الجاري (يوليو/تموز -سبتمبر/أيلول 2021).

أسعار البنزين الجديدة في مصر

جرى تعديل أسعار البنزين بأنواعه الـ3، بدءًا من الساعة 9 صباحًا كالتالي:

  • 6.75 جنيهًا للتر البنزين 80
  • 8 جنيهات للتر البنزين 92
  • 9 جنيهات للتر البنزين 95
  • تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيهًا للتر
  • تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن

(الجنيه المصري يعادل 0.064 دولارًا)

أسباب زيادة أسعار الوقود

استعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمية وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للمدة من أبريل/ نيسان حتى يونيو/حزيران، اللذين يعدان أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة المنتجات النفطية وبيعها في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

وجاءت توصيات اللجنة في ضوء الأوضاع الحالية التي يمر بها العالم مثل التذبذب الشديد في الأسعار العالمية، وفقًا لما يراه العالم من أحداث مختلفة مثل "كوفيد- 19" وتخفيض إنتاج النفط.

نسبة الزيادة

أسعار الوقود في مصر - أسعار زيوت السيارات محطة وقود في مصر - هولندا
محطة وقود في مصر - أرشيفية

قالت وزارة البترول في بيانها، اليوم الجمعة، إن المعادلة التي أجرتها لجنة التسعير أسفرت عن زيادة في سعر خام برنت 12% وثبات في سعر صرف الدولار، وفي ضوء الأوضاع الحالية بالنسبة إلى فيروس كورونا والتذبذب في أسعار خام برنت، نتيجة العرض والطلب على الاستهلاك، وجرى تطبيق المعادلة السعرية بحد أقصى 10%.

كما قامت اللجنة بمراجعة التكلفة خلال العام المالي2020-2021 وأوصت بزيادة البنزين بأنواعه 0.25 جنيهًا (25 قرشًا) للتر، وثبات أسعار السولار، لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية وثبات أسعار المازوت المورد للأنشطة الصناعية.

آليات تحديد أسعار الوقود

تضم اللجنة -المُشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء في يوليو/تموز 2019- ممثلي وزارتي البترول والمالية، وهي ملزمة عند اتخاذ قراراتها حول أسعار الوقود بألا تزيد أو تقل عن 10%.

ونص قرار تشكيل اللجنة -التي حُدّد لها الاجتماع بشكل دوري كل 3 أشهر للنظر في أسعار الوقود- على أن يجرى تعديل أسعار المنتجات النفطية بأنواعها، وفقًا لمعادلة سعرية تراعي 3 مكونات رئيسة، سعر برميل النفط خام برنت العالمي، سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق