سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

مصر تؤجل رفع أسعار الوقود.. وزيادة قادمة في هذا الموعد (خاص)

خاص - الطاقة

يبدو أن أسعار الوقود في مصر لن تشهد تحركًا في وقت قريب، في وقت تسخّر فيه الحكومة كل إمكاناتها للانتهاء من إجراء الانتخابات الرئاسية، التي من المقرر انطلاق جولتها التصويتية الأولى في 10 ديسمبر/كانون الأول 2023.

ورجّحت مصادر بمجلس الوزراء المصري، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن تؤجل الحكومة حسم ملف أسعار البنزين والسولار، لحين الانتهاء من إجراء الانتخابات الرئاسية، وذلك على الرغم من أن أسعار النفط تتجاوز حاليًا حاجز الـ90 دولارًا للبرميل.

ويأتي ذلك التأجيل على الرغم من أن الحكومة كانت قد قدّرت أسعار النفط في موازنة (2023-2024)، بنحو 80 دولارًا للبرميل، بما يشير إلى وجود فارق كبير بين الأسعار الحالية والمقدّرة، الأمر الذي يؤدي إلى منطقية رفع أسعار الوقود، خاصةً مع انخفاض قيمة العملة المحلية "الجنيه".

موعد زيادة أسعار الوقود في مصر

رجّحت المصادر، في تصريحاتها إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن تزيد أسعار البنزين والسولار في مصر، خلال الربع الأول من عام 2024، على أن تعلن الحكومة العمل بالأسعار الجديدة بداية من شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

وبحسب المصادر، فإنه "لا صوت يعلو حاليًا فوق صوت الانتخابات الرئاسية، وأسعار الوقود في مصر ضمن ملفات كثيرة مؤجلة"، بينما من المتوقع أن تتناسب الزيادة القادمة مع حركة أسعار النفط، سواء في حالة الارتفاع أو الانخفاض.

يشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان قد أرجأ تحريك أسعار الوقود خلال العام الجاري 2023، وذلك على خلفية الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد، والتي دفعت التضخم إلى مستويات غير مسبوقة، صاحبتْها زيادات كبيرة في أسعار السلع الأساسية.

إلّا أن الحكومة كانت قد قررت في 3 مايو/أيار 2023 رفع أسعار السولار (الديزل) منفردًا بنحو جنيه واحد (0.03 دولارًا)، مع ثبيت أسعار البنزين بمختلف أنواعه، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وحينها، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن الزيادة جاءت بسبب ارتفاع الأسعار العالمية للمشتقات النفطية، وتراجع سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار، وارتفاع التكلفة على الدولة لتوفير اللتر الواحد من السولار، لتصل إلى 12.25 جنيهًا (0.40 دولارًا).

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أسعار البنزين والسولار في مصر

بحسب التسعير الأخير من جانب لجنة "التسعير التلقائي للمنتجات البترولية"، فإن أسعار الوقود المعمول بها في مصر حاليًا تأتي على النحو التالي:

سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين 8.25 جنيهًا.

سعر لتر بنزين 80 عند 8.75 جنيهًا.

سعر لتر بنزين 92 عند 10.25 جنيهًا.

سعر لتر بنزين 95 عند 11.50 جنيهًا.

سعر طن المازوت غير استعمالات الكهرباء والمخابز عند 6 آلاف جنيه.

(الدولار الأميركي يساوي 30.90 جنيهًا مصريًا)

محطة وقود في مصر
محطة وقود في مصر

يُذكر أن أسعار الوقود في مصر تُحَدَّد من خلال خلال لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، وهي اللجنة التي شكّلها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قبل 4 سنوات، إذ تجتمع بشكل ربع سنوي لتحديد الأسعار الجديدة، بناءً على عدد من المعايير.

وكانت مصر قد أعلنت تحرير أسعار البنزين والسولار، في شهر يوليو/تموز 2019، والعمل بآلية تسعير ربع سنوية، من خلال لجنة تضم في عضويتها ممثلين من وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، إذ تلتزم اللجنة عند تحديد أسعار الوقود بألّا تزيد أو تقلّ بنسبة 10% عن الأسعار الأخيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق