رئيسيةأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار الوقود في مصر.. 3 أسباب دفعت الحكومة لزيادة "السولار"

شهدت أسعار الوقود في مصر، بداية من اليوم الخميس 4 مايو/أيار (2023)، زيادة جديدة في سعر السولار "الديزل"، مع تثبيت أسعار البنزين وباقي المشتقات النفطية.

جاءت زيادة أسعار السولار في مصر، التي تم إقرارها في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء 3 مايو/أيار، بعد نحو شهرين من أكبر زيادة شهدتها أسعار البنزين من حيث القيمة منذ تحرير سعر الوقود قبل أكثر من 3 سنوات.

تُحَدَّد أسعار الوقود في مصر من خلال لجنة تسعير المواد النفطية المشكّلة بقرار من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، التي تعقد اجتماعًا مرة كل 3 أشهر لإقرار الأسعار الجديدة، بناءً على عدد من المعايير؛ من أهمها أسعار النفط العالمية.

وكانت مصر قد قررت، بداية من شهر يوليو/تموز 2019، تحرير أسعار البنزين والسولار -الديزل- والعمل بآلية تسعير ربع سنوية -كل 3 أشهر- من خلال لجنة مُشكَّلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، تضم في عضويتها ممثلين من وزارتي البترول والمالية، وهي ملزمة عند اتخاذ أيّ قرار حول أسعار الوقود بألّا يزيد أو يقلّ عن 10%.

أسباب زيادة أسعار السولار

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن قرار زيادة سعر بيع السولار "الديزل" محليًا لعدة أسباب؛ هي كالتالي:

  • ارتفاع الأسعار العالمية للمشتقات النفطية.
  • تراجع أسعار صرف الجنيه المصري أمام الدولار.
  • ارتفاع تكلفة توفير اللتر الواحد من السولار على الدولة لتصل إلى 12.25 جنيهًا (0.40 دولارًا).

وأشارت الوزارة إلى أن الحكومة تحمّلت تداعيات التحديات العالمية الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية خلال المدة من يوليو/تموز 2022 حتى أبريل/نيسان 2023، وعملت على عدم تحريك أسعار الديزل.

وأوضحت أنه على الرغم من زيادة سعر السولار إلى 8.25 جنيهًا (0.27 دولارًا) للتر؛ فإن الدولة لا تزال تتحمل فرق التكلفة في صورة دعم بعد أن كانت تكلفة بيعه معادلة لتكلفة توفيره.

* الدولار يعادل نحو 31 جنيهًا مصريًا.

أسعار الوقود في مصر
عامل بإحدى محطات الوقود في مصر - أرشيفية

أسعار الوقود في مصر 2023

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات النفطية، مساء الأربعاء 3 مايو/أيار 2023، زيادة أسعار الديزل بعد مراجعة المعادلة السعرية وتنفيذ آلية تطبيق التسعير التلقائي.

وقالت إنه في ضوء زيادة أسعار النفط العالمية والمشتقات النفطية وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، قررت اللجنة زيادة سعر السولار بمقدار جنيه واحد وتثبيت أسعار البنزين والمازوت بدءًا من الساعة الثانية صباحًا بالتوقيت المحلي من يوم الخميس 4 مايو/أيار 2023.

وجاءت أسعار الوقود في مصر كالتالي:

  • زيادة سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين من 7.25 جنيهًا إلى 8.25 جنيهًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 80 عند 8.75 جنيهًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 92 عند 10.25 جنيهًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 عند 11.50 جنيهًا.
  • تثبيت سعر طن المازوت غير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 6 آلاف جنيه.

دعم الوقود في مصر

كشفت وزارة البترول عن أن الدعم الموجّه للسولار فقط وصل قبل قرار الزيادة إلى 222 مليون جنيه (7.17 مليون دولار) يوميًا بما يعادل 6.7 مليار جنيه (220 مليون دولار) شهريًا بإجمالي 80 مليار جنيه (2.59 مليار دولار) سنويًا فقط لدعم الديزل.

وأشارت إلى أنه بعد تطبيق قرار الزيادة بواقع جنيه واحد للتر؛ فإن السولار ما زال يكلف الدولة دعمًا يوميًا قيمته 178 مليون جنيه (5.75 مليون دولار)، بدلًا من 222 مليون جنيه، أي مايعادل 5.3 مليار جنيه (170 مليون دولار) شهريًا بإجمالي 64 مليار جنيه (2.07 مليار دولار) سنويًا.

ولفتت الحكومة إلى أن سعر السولار "الديزل" ظل ثابتًا ولم يتغير على المستهلك طيلة المدة من يوليو/تموز 2019 حتى يوليو/تموز 2022 لمدة 3 أعوام بسعر 6.75 جنيهًا للتر، ثم زاد بواقع 0.5 جنيهًا في يوليو الماضي ليباع بسعر 7.25 جنيهًا للتر خلال المدة من يوليو/تموز 2022 إلى أبريل/نيسان 2023.

يشار إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي انطلق في عام 2016 كان من ضمن أهم أهدافه إصلاح دعم الطاقة وتصحيح أسعارها من خلال برنامج زمني تدريجي، وتم الوصول لنقطة التعادل في يونيو/حزيران 2019 التي يتساوى فيها سعر البيع مع التكلفة للديزل والبنزين والمازوت الصناعي مع مراعاة التشوهات السعرية بين المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق