التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تتوقع استمرار شح إمدادات الغاز الطبيعي في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتوقّع وكالة الطاقة الدولية أن يظل المعروض العالمي من الغاز الطبيعي شحيحًا، خلال عام 2023، رغم أن الأسواق بدأت في استعادة توازنها تدريجيًا، وسط انخفاض الصادرات الروسية عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا.

وأضافت الوكالة الدولية، في تقرير سوق الغاز الصادر اليوم الخميس 4 مايو/أيار 2023، أن توازن سوق الغاز العالمية يخضع لعدم اليقين بصورة غير عادية، رغم نجاح أوروبا في تجاوز موسم التدفئة الشتوي (2022-2023).

وأكدت وكالة الطاقة الدولية أن التوقعات المحسنة لأسواق الغاز في عام 2023 لا تعني عدم وجود تقلبات مستقبلية، ولا ينبغي أن تشتت الانتباه عن تدابير التخفيف من المخاطر المحتملة.

ومن المتوقع أن يظل الطلب العالمي على الغاز ثابتًا في عام 2023، مع ارتفاع الاستهلاك في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط مقابل الانخفاضات المتوقعة في أوروبا وأميركا الشمالية، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

إمدادات الغاز العالمية

عانت أسواق الغاز الأوروبية والعالمية صدمةَ إمدادات كبيرة في عام 2022 عندما خفضت روسيا شحناتها من الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 80%؛ ما أدى إلى أزمة طاقة عالمية.

وساعد الطقس المعتدل والزيادة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال والانخفاض القوي في الطلب على الغاز في تخفيف صدمة الأسواق جراء أزمة غزو أوكرانيا؛ ما أدى إلى امتلاء منشآت التخزين في أوروبا بنسبة 60%.

وفي أوروبا، انخفض استهلاك الغاز بنسبة قياسية بلغت 16% أو 55 مليار متر مكعب خلال موسم التدفئة الشتوي.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا تاريخيًا:

الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا

ويمثّل الغاز المسال ثلثي واردات أوروبا من الغاز بصفة عامة، وأسهم في تلبية ثلث احتياجاتها خلال موسم الشتاء الأخير، وفق التقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفعت واردات الغاز الطبيعي المسال الأوروبية بنسبة 25%، أو 20 مليار متر مكعب خلال موسم التدفئة؛ حيث قدّمت الولايات المتحدة أكثر من 45% من الإمدادات الإضافية.

ماذا عن توقعات 2023؟

قالت وكالة الطاقة الدولية: "تضاؤل اضطرابات السوق وامتلاء مواقع التخزين جيدًا قبل الصيف هما سببان للتفاؤل الحذر بشأن أمن الإمدادات".

وأوضح التقرير أنه من المتوقع أن تؤدي المخاطر، التي تشمل الطقس السيئ وانخفاض توافر الغاز الطبيعي المسال واحتمال حدوث مزيد من التراجع في عمليات التسليم الروسية لأوروبا، إلى تجدد توترات السوق وتقلبات الأسعار.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن الاتحاد الأوروبي يحتاج فقط إلى نصف مستويات التخزين التي شوهدت في صيف 2022 للوصول إلى هدف التخزين بنسبة 90% بحلول بداية موسم التدفئة (2023-2024).

ورغم الدور المهم الذي أدّته إمدادات الغاز المسال في تجاوز أوروبا للشتاء الماضي؛ فإن المعروض العالمي من هذا الوقود قد يرتفع بنسبة 4% فقط (أو أكثر من 20 مليار متر مكعب) في عام 2023، وهو ما لن يكون كافيًا لتعويض الانخفاض المتوقع في إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى أوروبا.

وفي الوقت نفسه، انخفضت واردات الصين من الغاز المسال بنسبة 20% في عام 2022، ما أتاح زيادة التدفقات إلى أوروبا، لكن من المرجح أن تعاود الارتفاع بنسبة قد تصل إلى 15% هذا العام.

الطلب العالمي على الغاز

انخفض الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بنسبة 1.5% خلال العام الماضي (2022)، ليصل إلى 4.046 تريليون متر مكعب، مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

ويستعرض الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، استهلاك الغاز الطبيعي حسب المنطقة بين عامي 2019 و2023:

الطلب على الغاز الطبيعي حسب المنطقة

وفي عام 2023، من المتوقع أن يرتفع الطلب على الغاز في آسيا بنحو 3%، مع زيادة استهلاك الصين بنسبة تزيد على 6%، مدعومة بانتعاش النشاط الاقتصادي والاستعمال المرتفع المحتمل للغاز في الصناعة.

في المقابل، تتوقّع وكالة الطاقة الدولية أن ينخفض الطلب في الاقتصادات المتقدمة بأوروبا بنسبة 5%؛ حيث تستحوذ الطاقة المتجددة على حصة أكبر من توليد الكهرباء.

من جهة أخرى، من المحتمل أن يرتفع استهلاك الغاز في الشرق الأوسط بنسبة 2%، بقيادة إيران والسعودية، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي أميركا الشمالية، تتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض الطلب على الغاز بنسبة 2%، مع تراجع الاعتماد عليه بصفته وقودًا للتدفئة وتوليد الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق