التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

هبوط حاد في واردات أوروبا من الغاز عبر خطوط الأنابيب.. والجزائر ثاني الموردين

خلال الربع الأول من 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تراجعت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب بنسبة 37% على أساس سنوي خلال الربع الأول من 2023، مع زيادة استيراد الغاز المسال، وانخفاض الطلب.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز، مساء الثلاثاء 18 أبريل/نيسان، هبوط واردات الغاز الأوروبية عبر خطوط الأنابيب إلى 38.3 مليار متر مكعب خلال الأشهر الـ3 المنتهية في 31 مارس/آذار 2023، مقابل 60 مليار متر مكعب خلال المدّة نفسها من 2022.

وتجاوز التراجع من روسيا والنرويج والجزائر، زيادة الواردات الأوروبية من أذربيجان وليبيا، وفق التقرير، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

واردات أوروبا من الغاز الطبيعي

ارتفعت واردات أوروبا من الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى 13.7 مليار متر مكعب خلال مارس/آذار 2023، بزيادة 14%، مقارنة بشهر فبراير/شباط الماضي، لكنها أقل بنحو 39% على أساس سنوي.

وفي إجمالي الربع الأول من 2023، هبطت واردات الغاز الطبيعي الأوروبية من النرويج بنسبة 6% على أساس سنوي، لتصل إلى 22 مليار متر مكعب، لكنها كانت أكبر مورد إلى الاتحاد الأوروبي عبر الأنابيب بحصة 58%.

بينما شهدت واردات أوروبا من الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب انخفاضًا بنحو مليار متر مكعب على أساس سنوي، لتصل إلى 7 مليارات متر مكعب في الربع الأول من 2023، لكنها أصبحت ثاني أكبر الموردين إلى القارة العجوز.

ووفق بيانات نشرها خبير الصناعات الغازية لدى منظمة أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، في صفحته بموقع "تويتر"، فإن الجزائر حلّت ثاني موردي الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا بنحو 102 مليون متر مكعب، خلف النرويج 257 مليون متر مكعب، وذلك ليوم 16 أبريل/نيسان 2023، كما يُظهر الرسم التالي:

الغاز الجزائري

كما هبطت واردات أوروبا من الغاز الروسي بنحو 78% على أساس سنوي خلال الأشهر الـ3 المنتهية في مارس/آذار 2023، لتسجّل 6 مليارات متر مكعب فقط، ما يمثّل 15% من إجمالي الواردات الأوروبية، ما يجعلها تفقد لقب أكبر مورد للقارة العجوز.

وكانت صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأنابيب قد بلغت 26 مليار متر مكعب في الربع الأول من 2022، ونحو 37 مليار متر مكعب في المدّة نفسها من 2021، قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

واردات الغاز المسال الأوروبية

يأتي هبوط واردات أوروبا من الغاز عبر خطوط الأنابيب، مع الاتجاه إلى سوق الغاز المسال، من أجل الابتعاد عن إمدادات روسيا، التي قيّدت -أيضًا- صادراتها إلى الاتحاد الأوروبي، ردًا على العقوبات الغربية.

وارتفع إجمالي واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 9.2% خلال الربع الأول من 2023، ليصل إلى 35.19 مليون طن (48 مليار متر مكعب).

وخلال مارس/آذار 2023، زادت واردات الغاز المسال الأوروبية بنسبة 10% على أساس سنوي، لتصل إلى 11.71 مليون طن (16 مليار متر مكعب).

وصعدت واردات الغاز المسال في بلجيكا وألمانيا وإيطاليا وليتوانيا وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة، في حين انخفضت في فرنسا وتركيا.

ومن جهة أخرى، تراجع استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 14% على أساس سنوي، ليصل إلى 113 مليار متر مكعب خلال الربع الأول من 2023، وفق التقرير، الذي اطّلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. خبر سار للامبراطورية المغربية فالغاز اصبح في متناول المغرب بانسب الاسعار بغض النظر عن سعر الغاز المسروق من الصحراء الافريقية من قبل مدينة الجاء زائر

    يقول الشاعر :
    ومن يغترر بالعداء انتهت
    جميع مساوئه في غد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق