تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ يشهد طفرة عالمية بقيادة الصين (تقرير)

يمثل 49% من مشروعات الطاقة المائية المخططة

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تزايدت أهمية تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ مع النمو العالمي المتسارع للمصادر المتجددة ذات الطبيعة المتغيرة، التي تحتاج إلى مزيد من حلول تخزين الكهرباء لتأكيد استمرارها مع التخلي عن الوقود الأحفوري.

وتشير تقديرات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) إلى حاجة العالم لنحو 420 غيغاواط من إجمالي تخزين الطاقة المائية بالضخ من أجل تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ بحلول عام 2050.

وأمام ذلك، فإن منطقة شرق آسيا لديها نحو 425 غيغاواط من قدرة التخزين بالضخ سواءً قيد التشغيل أو المخططة (السعة المعلَنة وحاليًا في مرحلة قبل الإنشاء أو قيد الإنشاء)، وهو ما يمثّل 73% من الإجمالي العالمي، وفق تقرير صادر اليوم الأربعاء 3 مايو/أيّار 2023 عن مؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور.

وهذا يعني أنه حال بناء جميع السعة المخططة في شرق آسيا، فإن المنطقة وحدها بقيادة الصين ستكون قادرة على الوفاء بهدف (آيرينا) بحلول عام 2050، حسب التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

سعة تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ

يتألف نظام تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ من خزّانين للمياه بارتفاعات مختلفة؛ ففي حالة وجود فائض من الكهرباء، تُضخ المياه من خزان سفلي إلى آخر علوي، وفي الليل، عندما تنخفض معدلات توليد الكهرباء (من المصادر المتجددة بصفة خاصة)، يبدأ تدفّق المياه من الخزان العلوي إلى أسفل لتوليد الكهرباء.

وبحسب وزارة الطاقة الأميركية، كانت أول الحالات المعروفة لتخزين الطاقة المائية بالضخ في إيطاليا وسويسرا خلال تسعينيات القرن الـ19، واستُعمِلَت في الولايات المتحدة عام 1930.

ويشكّل التخزين بالضخ 14%، ما يعادل 161 غيغاواط من إجمالي مشروعات الطاقة المائية العاملة حاليًا في العالم (967 غيغاواط)، حتى أبريل/نيسان 2023.

ورغم ذلك، فإن تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ يمثّل 49% (439 غيغاواط) من السعة الإجمالية المخططة لمشروعات الطاقة المائية؛ ما يشير إلى الأهمية المتزايدة لهذا النوع من التقنية خلال الأعوام المقبلة.

وبقيادة الصين، تتصدر منطقة شرق آسيا العالم في سعة التخزين بالضخ العاملة أو المخططة، والتي تبلغ 77 و349 غيغاواط على التوالي.

وتأتي أوروبا في المرتبة الثانية، بسعة قيد التشغيل عند 23 غيغاواط، في حين تخطط القارة لبناء مشروعات لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ بقدرة 50 غيغاواط، مع زخم الطاقة المتجددة المتزايد، للابتعاد عن الوقود الأحفوري الروسي بعد أزمة غزو أوكرانيا.

بينما سجّلت سعة محطات الطاقة الكهرومائية لتخزين الكهرباء بالضخ 20 غيغاواط في أميركا الشمالية، لتكون في المركز الثالث عالميًا، لكن السعة المخططة حاليًا أقلّ من نظيرتها قيد التشغيل، إذ تبلغ 16 غيغاواط.

وبحسب التقرير، تبلغ سعة تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ العاملة والمخططة في جنوب آسيا 6 و21 غيغاواط على التوالي.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، سعة الطاقة الكهرومائية المركبة حول العالم:

سعة الطاقة الكهرومائية

الصين تتصدر دول العالم

بقدرة تشغيلية 50.7 غيغاواط من تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ، تحتلّ الصين المرتبة الأولى عالميًا بحصّة 30%، وما هو ما يعادل قدرة التخزين بالضخ لجميع الدول الأوروبية.

وتخطط الصين لتعزيز سعة التخزين بالضخ إلى 62 غيغاواط بحلول عام 2025، و120 غيغاواط عام 2023، على أن ترتفع إلى 305 غيغاواط بحلول عام 2035.

واعتمادًا على مؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور، ترصد وحدة أبحاث الطاقة، فيما يلي، قائمة أكثر 5 دول امتلاكًا للسعة العاملة لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ:

  • الصين 51 غيغاواط
  • اليابان 24 غيغاواط
  • الولايات المتحدة 22 غيغاواط
  • إيطاليا 8 غيغاواط
  • ألمانيا 6 غيغاواط

وتتصدر الصين –أيضًا- قائمة أكثر 5 دول امتلاكًا للمشروعات المخططة لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ؛ إذ تُشكّل 81% من الإجمالي العالمي:

  • الصين 405 غيغاواط
  • الهند 16 غيغاواط
  • أستراليا 14 غيغاواط
  • الولايات المتحدة 14 غيغاواط
  • المملكة المتحدة 6 غيغاواط

وبصفة عامة، بلغت سعة الطاقة الكهرومائية المركبة عالميًا 1.250 تيراواط نهاية 2022، بزيادة 2% على أساس سنوي، لتظل أكبر مصدر لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، وفق بيانات آيرينا.

ومن هذا الإجمالي، استحوذت الصين وحدها على 367.7 غيغاواط في 2022، ارتفاعًا من 354.5 غيغاواط عام 2021، وفق المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق