تقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

توليد الطاقة الكهرومائية بالضخ.. تجربة جديدة في نيوزيلندا تدعم الحياد الكربوني

أسماء السعداوي

بات توليد الطاقة الكهرومائية بالضخ في نيوزيلندا أحد الحلول لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100% وتحقيق الحياد الكربوني.

وفي هذا الصدد، تعتزم الحكومة إجراء دراسة جدوى حول إقامة مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية وتخزينها بالضخ في بحيرة أونسلو، وسط مساعٍ حثيثة لبناء "نظام كهرباء مرن وميسور التكلفة وخالٍ من انبعاثات الكربون" في نيوزيلندا.

ومن المحتمل إعداد دراسة الجدوى التفصيلية حول المشروع الجديد بنهاية العام المقبل 2024، وسيستغرق إصدار قرار الاستثمار النهائي عامين آخرين، بحسب التقرير الذي نشرته مجلة "بي في ماغازين" (PV Magazine)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن يضيف المشروع الجديد بين 3 و8.5 تيراواط/ساعة إلى إجمالي قدرة توليد الكهرباء وتخزينها سنويًا، اعتمادًا على سعة البحيرة الموسعة.

كما تشير الدراسات الأولية إلى أن بناء المشروع سيستغرق بين 7 و9 سنوات تقريبًا، بحسب التقرير.

توليد الطاقة الكهرومائية بالضخ

تشير تقديرات إلى احتمال حدوث عجز في الكهرباء بمقدار يتراوح بين 3 و5 تيراواط/ساعة في أسوأ سنوات الجفاف، ما يمثّل نحو 10% من احتياجات الكهرباء السنوية حاليًا في البلاد.

وقالت وزيرة الطاقة النيوزيلندية ميغان وودز، إن محطة الطاقة الكهرومائية بالضخ في بحيرة أونسلو ستكون ذات دور محوري لبطارية تخزين الكهرباء في نيوزيلندا، التي أقيمت لاستكشاف أفضل سبل تفادي السنوات الجافة، إذ تحد الأمطار القليلة من قدرة الطاقة الكهرومائية بالضخ القائمة دون استعمال الوقود الأحفوري.

تُجدر الإشارة إلى أن سعة أول بطارية ضخمة لتخزين الكهرباء في نيوزيلندا تتراوح بين 100 و200 ميغاواط/ساعة، وستبدأ عملها خلال النصف الثاني من العام المقبل (2024).

وأضافت الوزيرة: "ما لم نحل مشكلة السنة الجافة، سيستمر اعتمادنا على حرق الوقود الأحفوري المكلف والملوث لإنتاج الكهرباء".

وتابعت وودز: "ضخ المياه طريقة عبقرية لتخزين الكهرباء في خزان ضخم، إذ تطلق في خزان سفلي وقت الحاجة إلى مزيج الكهرباء".

ويهدف تخزين الكهرباء إلى الاحتفاظ بالفائض منها، من أجل استهلاكه لاحقًا في حالة عدم توافر الإمدادات أو نقصها، ويساعد تخزين الكهرباء على علاج مشكلة انقطاع الإمدادات في مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وفي تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ يتألف نظام تخزين الكهرباء من خزانين؛ ففي حالة وفرة الفائض من الكهرباء، تُضخ المياه من خزان سفلي إلى آخر علوي، وفي الليل، عندما تنخفض معدلات توليد الكهرباء، تبدأ المياه من الخزان العلوي بالتدفق إلى أسفل لتوليد الكهرباء.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة الطاقة الكهرومائية المركبة في العالم:

سعة الطاقة الكهرومائية

حل مشكلة سنوات الجفاف

قالت وزيرة الطاقة النيوزيلندية ميغان وودز: "كنا نعلم دائمًا أن أي حل لتخزين الكهرباء بالبطاريات من أجل السنوات الجافة، يستلزم استثمارات ضخمة؛ ولذلك من المهم دراسة تلك السيناريوهات على نحو شامل والحصول عليها بطريقة صحيحة".

وتابعت: "الآن بعد القيام بمزيد من العمل التفصيلي، لدينا صورة أوضح بشأن تكلفة تلك المشروعات، والتي تختلف بصورة كبيرة عن المستويات المرتفعة لعام 2006".

كما أشارت إلى أن "المرحلة المقبلة تتضمّن إجراء مزيد من الأبحاث قبل إنفاق ذلك المبلغ الضخم من المال، لكن ما نعرفه حق المعرفة، هو أن عدم التخطيط من أجل مكافحة تغير المناخ ليس خيارًا متاحًا".

وستواصل الحكومة دراسة خيارات بديلة تتضمّن مجموعة من التكنولوجيات، من بينها حرق الكتل الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية، والهيدروجين الأخضر، ووحدات مصغرة للضخ المائي في الجزيرة الشمالية بوسط نيوزيلندا، بحسب وزيرة الطاقة.

وستتكلف تلك الخيارات البديلة نحو 13.5 مليار دولار أميركي، لكن ستكون لها تكاليف تشغيل أعلى بكثير من مشروع الضخ المائي في بحيرة أونسلو، بحسب وودز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق