رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

مشروعات النفط والغاز في أفريقيا تجذب تمويلات مصرفية بـ16 مليار دولار

محمد عبد السند

تتسارع وتيرة تنفيذ مشروعات النفط والغاز في أفريقيا في ظل تنامي الطلب على السلعتين الحيويتين؛ ما دفع حكومات دول القارة إلى رفع الإنفاق الاستثماري ذي الصلة بأنشطة الاستكشاف والتنقيب.

وبالفعل شرعت كيانات من خارج صناعة الوقود الأحفوري في توجيه مواردها المالية صوب هذا القطاع المحوري في أفريقيا، الذي يُظهر آفاقًا واعدة ولا سيما في أعقاب الحرب الأوكرانية، وما تلاها من نقص في إمدادات الطاقة الروسية.

وفي هذا السيناريو، ضخ بنك الصادرات والواردات الأفريقي "أفريكسيمبنك" ومؤسسة التمويل الأفريقية "إيه إف سي" استثمارات بنحو 16 مليار دولار في مشروعات النفط والغاز في أفريقيا، حسبما أوردت صحيفة الجارديان البريطانية.

وبلغت حصة "أفريكسيمبنك" في تلك الاستثمارات 15 مليار دولار، بينما زادت حصة مؤسسة التمويل الأفريقية على 800 مليون دولار، إضافة إلى 200 مليون دولار إضافية أخرى ستُضخ قريبًا، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات بـ190 مليار دولار

أُزيح الستار عن تلك التمويلات خلال مؤتمر اتحاد المصافي والتوزيع الأفريقي الذي عُقد مؤخرًا في جمهورية جنوب أفريقيا؛ حيث طالب المستثمرون الشركات بالإبقاء على أموالهم داخل أفريقيا لتمويل استثمارات تزيد قيمتها على 190 مليار دولار سنويًا في مشروعات النفط والغاز في أفريقيا.

وتتجاوز حافظة "أفريكسيمبنك" من النفط والغاز 15 مليار دولار؛ إذ تمتلك خط أنابيب في القارة السمراء، بحسب ما ذكره الرئيس العالمي لعلاقات العملاء بالبنك رينيه أويمبينغ.

وأضاف أويمبينغ: "أفريقيا لم تستثمر في مصافي التكرير بها أو حتى سعة التكرير لديها؛ نحن لم نستثمر في منشآت التخزين لدينا، كما لم نستثمر في خطوط الأنابيب بما يكفي لسد الطلب".

وتابع: "لذا فإنه مع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والآن الأزمة الأوكرانية، نجد أنفسنا في وضع غاية في الصعوبة".

استثمارات مليونية في المصافي

جذبت مشروعات النفط والغاز في أفريقيا –أيضًا- أنظار مؤسسة التمويل الأفريقية التي سارعت إلى إنفاق ما إجمالي قيمته 800 مليون دولار في قطاع المصافي بالقارة السمراء، من بينها 210 ملايين دولار في خط أنابيب، بحسب ما صرح به كبير مسؤولي الاستثمارات في المؤسسة شايو أولميد.

وأكد أولميد ضرورة الحاجة للتركيز على البيئة والاستدامة، والحوكمة فيما يتعلق بالتمويل.

ويبدي العديد من شركات الطاقة اهتمامًا بتنفيذ مشروعات النفط والغاز في أفريقيا، بينما تصُب تلك الكيانات تركيزها على النفط منخفض الكربون، حسبما ذكر موقع "أويل برايس".

مشروعات النفط والغاز في أفريقيا
مقر أفريكسيمبنك – الصورة من azeusconvene

ومع تزايد الضغوط التي تُمارَس عليها لإزالة الكربون من عملياتها، تحوّل العديد من كبرى شركات النفط والغاز من مواقع التشغيل القديمة التي تستعمل الكربون بكثافة، مُتجهة إلى تطوير مشروعات جديدة في مناطق نفطية غير تقليدية.

وخلال قمة المناخ كوب 27، التي عُقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، قال ممثلو الحكومات الأفريقية إنه ينبغي السماح لبلدان القارة بتطوير موارد الوقود الأحفوري بها من أجل انتشال مواطنيها من براثن الفقر.

فرصة ذهبية

مع تزايد الطلب العالمي على النفط والغاز عقب تحول الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا بعيدًا عن إمدادات الطاقة الروسية، لاحت فرصة ذهبية لقادة دول القارة لتعزيز تطوير مشروعات النفط والغاز في أفريقيا.

وفي هذا الخصوص، قالت مفوضة النفط في وزارة المناجم والطاقة الناميبية ماغي شينو: "هناك العديد من شركات النفط والغاز الموجودة في مؤتمر المناخ؛ لأن أفريقيا ترغب في أن ترسل رسالة مؤداها أننا سنعكف على تطوير موارد الطاقة لصالح شعوبنا؛ فقضيتنا هي فقر الطاقة".

وقد ساعد هذا التوجه على تحفيز تطوير مشروعات النفط والغاز في أفريقيا، مع وجود خطط لتنفيذ العديد منها في العام الجاري (2023).

وستُقام فعالية أسبوع النفط الأفريقي السنوية في أكتوبر/تشرين الأول (2023)، والتي تستهدف تعزيز فرص مشروعات النفط والغاز في أفريقيا.

70 مشروعًا قيد التنفيذ

ذكر محللون أن هناك 70 مشروعًا من مشروعات النفط والغاز في أفريقيا ستدخل حيز التشغيل بحلول عام 2025، والتي من الممكن أن توفر 2.3 مليون برميل نفط يوميًا.

فعلى سبيل المثال أعلنت توتال إنرجي، عملاقة الطاقة الفرنسية، أنها ستضخ استثمارات في حقل بيغونيا الأنغولي في العام الماضي؛ ما يعزز حافظة استثماراتها من مشروعات النفط والغاز في أفريقيا.

ومن الممكن أن تعزز تلك الاستثمارات إنتاج الشركة في المنطقة بواقع 30 ألف برميل نفط يوميًا.

ومن المتوقع أن تبدأ توتال إنرجي عملياتها بحلول نهاية العام المقبل (2024)، باستثمارات لامست قيمتها 850 مليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق