النشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

صفقات النفط والغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا تنتعش.. هذه أبرز 5 خلال فبراير

محمد عبد السند

شهدت صفقات النفط والغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا طفرة ملحوظة في الأشهر الأخيرة، مدفوعة بتدفق الاستثمارات الجديدة لمشروعات النفط والغاز البحرية، بقيادة السعودية والإمارات وقطر.

وتتطلع بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا لاستغلال مواردها الهائلة بُغية تغطية الطلب العالمي المتنامي نتيجة شُح إمدادات الطاقة الروسية، مدعومة في ذلك بتوافر رأس المال والبنية التحتية اللازمة.

وفي هذا السياق، شهد شهر فبراير/شباط (2023) زخمًا قويًا في نشاط صفقات النفط في الشرق الأوسط وأفريقيا، بدعم من تسارع وتيرة الإنفاق الرأسمالي من قبل الشركات الساعية لاستغلال قوة الطلب العالمي على الوقود الأحفوري -النفط والغاز الطبيعي والفحم- حسبما أورد موقع "أويل أند غاز ميدل إيست".

تنامي الطلب على الوقود الأحفوري

ما زال استعمال الوقود الأحفوري يلقى رواجًا كبيرًا من قبل العديد من الاقتصادات المتقدمة والنامية -على حد سواء- رغم ميول بلدان عديدة إلى فطم نفسها عن هذا الوقود الملوث للبيئة، والاستعاضة عنه بالطاقة المتجددة منخفضة التكلفة في إطار تعهداتها المناخية.

ورصد موقع "أويل أند غاز ميدل إيست" أكبر صفقات النفط والغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا خلال شهر فبراير/شباط (2023)؛ وجاءت تلك الصفقات -دون ترتيب- على النحو التالي:

1- توسعة مرفق إنتاج ينبع

من بين أكبر صفقات النفط والغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا، التعاون بين شركتي لوبريف السعودية وبتروجيت المصرية أواخر شهر فبراير/شباط المنصرم.

فقد منحت شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس "لوبريف" عقدًا بقيمة إجمالية بلغت 555 مليون ريال سعودي (148.5 مليون دولار أميركي)، لشركة بتروجيت المصرية، تضطلع بموجبه الثانية ببناء وتطوير مشروع التوسعة الثانية في مرفق إنتاج ينبع، بهدف زيادة إنتاج زيوت الفئة الثانية أو البدء في إنتاج زيوت الفئة الثالثة.

ويستهدف المشروع تعزيز إنتاج زيوت الأساس في مرفق ينبع إلى طاقته القُصوى، ورفعها إلى 1.3 مليون طن متري سنويًا بحلول عام 2025، حسبما ذكرت الشركة في بيان إلى البورصة السعودية.

صفقات النفط والغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا
وحدة تكرير تابعة لشرمة أرامكو- الصورة من "أويل أند غاز ميدل إيست"

2- شركة نفط الكويت تمنح عقود صيانة

منحت شركة نفط الكويت كيانين محليين عقودًا لتقديم خدمات الصيانة لمنشآت نفطية رئيسة، بقيمة إجمالية لامست نحو 176 مليون دولار.

ومنحت الشركة -التي تدير قطاع التنقيب في الكويت- عقدًا لتقديم خدمات الصيانة الوقائية لمرافق تابعة لها في جنوب الكويت وشرقها، بقيمة 75 مليون دولار إلى شركة "بدر الملا وإخوانه"، المجموعة الهندسية للمعدات الكهربائية والإلكترونية.

كما منحت نفط الكويت عقدًا لتقديم ذات الخدمات المذكورة لمرافقها في جنوب البلد الخليجي، إلى شركة الدار للهندسة والإنشاءات، بقيمة إجمالية بلغت 102 مليون دولار.

صفقات النفط والغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا
عمال في أحد مواقع إنتاج النفط –الصورة من "أويل أند غاز ميدل إيست".

3- عقود لتطوير حقول نفط وغاز عراقية

أبرمت "نفط الهلال"، أول شركة خاصة تعمل في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط، اتفاقيات مدتها 20 سنة مع وزارة النفط العراقية، لتطوير وإنتاج النفط والغاز في موقعين بمحافظة ديالي، وموقع ثالث في محافظة البصرة.

وبموجب تلك الاتفاقيات، تضطلع نفط الهلال بتزويد الغاز الطبيعي إلى محطات الكهرباء القريبة، فضلًا عن تحسين الخدمات الحكومية، وخلق آلاف الوظائف الجديدة في ديالى، والبصرة.

وأُبرمت تلك الاتفاقيات عقب نجاح الشركة الإماراتية في الفوز بمناقصة في جولة المزادات الـ5 التي عقدتها وزارة النفط العراقية.

وستطور شركة نفط الهلال حقول جلابات/كمر وخشم الأحمر/إنجانا في محافظة ديالى، لإنتاج 250 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

كما ستتولى نفط الهلال أعمال الاستكشاف والتطوير في موقع خضر الماي في محافظة البصرة، تمهيدًا لإضافة إمدادات أخرى من النفط والغاز.

صفقات النفط والغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا
مراسم توقيع العقود بين مسؤولي "نفط الهلال" وبين المسؤولين العراقيين-الصورة من "أويل أند غاز ميدل إيست"

4- عقد استكشاف نفطي في ساحل العاج

تضم قائمة أكبر صفقات النفط والغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا توقيع شركة سايبم الإيطالية عقدًا لاستكشاف النفط في ساحل العاج.

ففي 3 مارس/آذار (2023)، أعلنت سايبم الإيطالية -واحدة من أكبر شركات خدمات حقول النفط في العالم- أنها مُنحت عقدًا للتنقيب عن النفط بقيمته 400 مليون دولار قبالة السواحل الإيفوارية، من قبل المشروع المشترك الذي يضم إيني كوت ديفوار ليمتد وبيتروشي.

وذكرت سايبم أن تلك القيمة المالية تعد إجمالية لتكاليف تأجير سفينة الحفار "ديب فاليو"، التي تُستخدم في عمليات الحفر، حسبما ورد في بيان صحفي.

ويتضمن العقد استعمال "ديب فاليو"، واحدة من أحدث السفن من نوعها في العالم، والتي أبرمت من أجلها سايبم اتفاقية مع شركة "ديب فاليو دريلر".

صفقات النفط في الشرق الأوسط وأفريقيا
شعار شركة سايبم- الصورة من "أويل أند غاز ميدل إيست".

5- تكنيب إف إم سي تفوز بعقد في أنغولا

تعد صفقة تكنيب إف إم سي في أنغولا من بين أهم صفقات النفط والغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا خلال شهر فبراير/شباط (2023).

ونجحت تكنيب إف إن سي (وهي شركة عالمية للنفط والغاز) في تأمين عقد مع عملاقة الطاقة "توتال إنرجي إي بي أنغولا" لشراء وتوريد خطوط التدفق والوصلات لمشروع "غيراسول لايف إكستنشن" الكائن قبالة السواحل الأنغولية.

ومن المتوقع أن تُسهم الأنابيب المرنة في إطالة أمد العمر التشغيلي لحقل "غيراسول" عبر استبدال تلك الأنابيب بحزم الأنابيب الصلبة المركبة قبل بدء الإنتاج في عام 2001، حسبما ذكرت شركة تكنيب إف إن سي في بيان صحفي.

صفقات النفط في الشرق الأوسط وأفريقيا
منصة نفطية بحرية-الصورة من "أويل أند غاز ميدل إيست"

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق