أخبار النفطرئيسيةنفط

السعودية تخلي مسؤوليتها عن نقص إمدادات النفط عالميًا

بعد تكرار هجمات الحوثي على منشآت المملكة

صرّح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بأن المملكة العربية السعودية تعلن أنها لن تتحمل مسؤولية أي نقص في إمدادات النفط للأسواق العالمية في ظل الهجمات التي تتعرض لها منشآتها النفطية من الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.

وأكدت المملكة أهمية أن يعي المجتمع الدولي خطورة استمرار إيران في تزويد الميليشيات الحوثية الإرهابية بتقنيات الصواريخ الباليستية والطائرات المتطورة دون طيار، التي تستهدف بها مواقع إنتاج النفط والغاز ومشتقاتهما في المملكة.

وأشار بيان المملكة إلى أن العمليات الإرهابية تترتب عليها آثار وخيمة على قطاعات الإنتاج والمعالجة والتكرير، وسوف يُفضي ذلك إلى التأثير في قدرة السعودية الإنتاجية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها؛ الأمر الذي يهدد -بلا شك- أمن واستقرار إمدادات الطاقة إلى الأسواق العالمية.

وبيّن المصدر أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته في المحافظة على إمدادات الطاقة ووقوفه بحزم ضد الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران وردعها عن هجماتها التخريبية التي تشكل تهديدًا مباشرًا لأمن الإمدادات النفطية في هذه الظروف بالغة الحساسية التي تشهدها أسواق الطاقة العالمية.

مصفاة تابعة لشركة أرامكو
مصفاة تابعة لشركة أرامكو

منشآت أرامكو

كان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي، قد كشف، في الساعات الأولى من صباح أمس الأحد، عن تصعيد ميليشيات الحوثي هجماتها العدائية باتجاه المملكة لاستهداف الأعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية بطريقة ممنهجة ومتعمدة.

وأشار إلى أن قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت ودمّرت صاروخًا باليستيًا أطلق لاستهداف مدينة جيزان، وجرى تدمير وإسقاط 9 طائرات مسيّرة مفخخة أطلقت نحو جازان وخميس مشيط والطائف وينبع وظهران الجنوب.

وأوضح أنه استُهدِفَت محطة تحلية المياه المالحة بالشقيق ومحطة التوزيع التابعة لشركة أرامكو بجازان.
وشملت المواقع المستهدفة محطة نقل الكهرباء بظهران الجنوب ومحطة الغاز التابعة لشركة الغاز والتصنيع الأهلية بخميس مشيط، ومعمل الغاز المسال التابع لشركة أرامكو السعودية بينبع.

أسعار النفط

دفعت الاستهدافات التي طالت المنشآت النفطية السعودية، مع استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، أسعار النفط إلى الارتفاع اليوم الإثنين، أكثر من 4%.

وبحلول الساعة 11:20 صباحًا بتوقيت غرينتش (02:20 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار- بنحو 4.18%، مسجلةً نحو 112.44 دولارًا للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق