أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أكبر مشروع لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ تقتنصه أستراليا

دينا قدري

أعلنت ولاية كوينزلاند الأسترالية أنها ستكون موطنًا لأكبر مشروع لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ بحلول عام 2035، في إطار خطة حكومية بقيمة 62 مليار دولار أميركي.

إذ كشفت رئيسة وزراء كوينزلاند، أناستازيا بالاتشوك، عن خطة الطاقة الجديدة لحكومة الولاية لمدّة 10 سنوات، وفق ما نقلته منصة هيئة الإذاعة الأسترالية "إيه بي سي" (ABC).

وأوضحت أن أهداف الطاقة المتجددة الجديدة لحكومة الولاية -70% بحلول عام 2032، و80% بحلول عام 2035- سيجري تشريعها.

وأكدت أن محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم في كوينزلاند ستصبح تدريجيًا "مراكز طاقة نظيفة"، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كوينزلاند تحتضن أكبر مشروع لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ
رئيسة وزراء ولاية كوينزلاند، أناستازيا بالاتشوك - أرشيفية

أكبر مشروع لتخزين الطاقة الكهرومائية

تتضمّن خطة الطاقة منشأتين لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ بحلول عام 2035: الأولى في سد بورومبا، والمنشأة الأخرى -التي أُعلنت يوم الأربعاء (28 سبتمبر/أيلول)- تقع على بُعد 70 كيلومترًا غرب ماكاي.

وكان مشروع بورومبا لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ -الذي تبلغ سعته 2 غيغاواط- بالقرب من بريسبان قيد البحث لبعض الوقت، ومن المقرر الانتهاء منه بحلول عام 2030، وفق ما أوردته منصة "بي في ماغازين" (PV Magazine).

وأكدت رئيسة وزراء كوينزلاند، أناستازيا بالاتشوك، تفضيلها أن تطلق على المنشأة الثانية -المعروفة باسم مشروع تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ "بايونير-بورديكين"- "بطارية الشمال".

وقالت بالاتشوك: "سيكون أكبر مشروع لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ في العالم، مع تخزين 5 غيغاواط على مدار 24 ساعة، وإمكان الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول عام 2032".

وأضافت: "أود منكم أن تتخيلوا أن هذه المشروعات المشتركة ستضع تخزين الطاقة الكهرومائية في كوينزلاند في مركز متقدم فوق أوروبا أو الصين أو الولايات المتحدة، من حيث النسبة المئوية لاستخدام الطاقة".

وشددت على "أن هذه المشروعات ذات أهمية وطنية على نطاق لم نشهده منذ إنشاء مشروع شركة سنووي هيدرو، أكبر من سنووي هيدرو".

ويوضح الرسم البياني الآتي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة الطاقة الكهرومائية المركبة في العالم:

سعة الطاقة الكهرومائية

شبكة لربط تخزين الطاقة المتجددة

قالت بالاتشوك -أيضًا-، إنه سيكون هناك "شبكة فائقة" جديدة لنقل الطاقة، لربط تخزين الطاقة المتجددة بالمراكز الإقليمية القائمة.

ويشمل ذلك ربط مولدات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والبطارية والهيدروجين عبر الولاية، وهو ما أشارت الحكومة إلى أنه سيفتح 22 غيغاواط من الطاقة المتجددة الجديدة.

حاليًا، يأتي نحو 21.4% من الكهرباء المستخدمة في الولاية من مصادر الطاقة المتجددة.

وشددت بالاتشوك على أن الولاية لا يمكنها الوصول إلى الحياد الكربوني دون تخزين الطاقة المتجددة لجعلها موثوقة.

وتابعت: "مع تغير المناخ، سيكون هناك المزيد من الأمطار غير الموسمية وغيرها من الظواهر الجوية التي تؤثر في موثوقية مصادر الطاقة المتجددة".

"يمكن أن تستمر هذه الأحداث لأيام.. تقنيات البطاريات الحالية لا يمكن أن تكون على نطاق واسع.. لهذا السبب، هناك حاجة إلى المزيد من تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ".

تحويل محطات الفحم إلى مراكز طاقة نظيفة

تخطط حكومة كوينزلاند -أيضًا- لتحويل محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم المملوكة للقطاع العام إلى مراكز طاقة نظيفة بدءًا من عام 2027.

وأوضحت بالاتشوك أن البنية التحتية في مراكز الطاقة النظيفة ستشمل الاستمرار في استخدام التوربينات الدوارة الكبيرة بمحطات الكهرباء لتوفير القوة لنظام الطاقة لاستيعاب المزيد من مصادر الطاقة المتجددة، وبطاريات مقياس الشبكة.

كما تضم محطات الغاز ثم محطات توليد الطاقة الهيدروجينية لاحقًا، ومراكز الصيانة لمزارع الرياح والطاقة الشمسية القريبة المملوكة للحكومة.

وقالت بالاتشوك إن الحكومة لن تحول محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم "حتى يكون هناك جيل ثابت بديل".

وذكرت الحكومة -أيضًا- أن خطتها ستحقق خفضًا بنسبة 50% في انبعاثات قطاع الكهرباء بحلول عام 2030 مقارنةً بمستويات عام 2005، وخفضًا بنسبة 90% بحلول عام 2035-2036.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق