طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

لأول مرة.. الطاقة النووية في أميركا تشهد إعادة مفاعل متوقف إلى الخدمة

يولّد 800 ميغاواط

حياة حسين

تستعد شركة هولتك إنترناشيونال "Holtec International" لتعزيز جديد لقطاع الطاقة النووية في أميركا، وإعادة تشغيل مفاعل متوقف عن العمل للمرة الأولى؛ ما يوفر طاقة إضافية، وفرص عمل بالمئات.

وقالت الشركة، التي تتخذ من ولاية فلوريدا مقرًا لها، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إنها قدّمت طلبًا للسلطات بإعادة تشغيل المفاعل النووي الذي يقع في ولاية ميشيغان.

وفي نهاية شهر يوليو/تموز الماضي، شهدت ولاية جورجيا الأميركية بدء تشغيل مفاعل نووي في محطة فوغتل؛ بما يضمن إمدادات الطاقة النظيفة لعقود مقبلة، في إطار السعي إلى الحدّ من انبعاثات قطاع الكهرباء.

وأعلنت شركة جورجيا باور (Georgia Power)، أمس الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، أن الوحدة الثالثة من محطة فوغتل للطاقة النووية قد دخلت حيز التشغيل التجاري؛ إذ إنه الأول الذي تصنعه أميركا منذ 30 عامًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قدرة المفاعل

طلبت شركة هولتك إعادة تشغيل مفاعل نووي في أميركا، سيكون الأول الذي يخضع لإعادة التشغيل في الولايات المتحدة، حال الموافقة على الطلب من قبل السلطات، وتبلغ قدرته 800 ميغاواط، كما يوفر أكثر من 600 فرصة عمل.

وكانت هولتك قد استحوذت على محطة المفاعل النووي "باليسادز" (Palisades) العام الماضي (2022) لتفكيكه، لكنها اضطرت لإغلاقها قبل 10 أيام من الموعد المحدد للغلق في مايو/أيار 2022. ويرجع هذا الإغلاق المبكر إلى اكتشاف مشكلة فنية في محطة الطاقة النووية.

وطلبت هولتك قرضًا من وزارة الطاقة الأميركية؛ لتتمكن من إعادة تشغيل المفاعل النووي في ولاية ميشيغان، نهاية العام الجاري (2023)، أو بداية العام المقبل (2024).

ووافق حاكم ميشيغان، غرتشن ويتمر، على تمويل إعادة تشغيل المفاعل النووي بقيمة 150 مليون دولار، في وقت سابق.

وفي شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وقّعت هولتك اتفاقًا مع مزود الكهرباء "ولفرين" (Wolverine) لشراء أكثر من ثلثي الكهرباء المولدة من المفاعل النووي بعد إعادة تشغيله.

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من إنكلوسيف أميركا

القدرة التنافسية للقطاع

واجهت الطاقة النووية في أميركا تحديات عدة في السنوات الأخيرة، أثرت سلبًا في قدرتها التنافسية في مواجهة محطات توليد الكهرباء التي تعمل بحرق الغاز والطاقة المتجددة.

غير أن وضع الطاقة النووية في أميركا يشهد تطورًا للأفضل في سبيل تحسين تنافسيتها، بدليل تشغيل مفاعل نووي في محطة فوغتل، وطلب إعادة تشغيل مفاعل ميشيغان.

وتوقّع محللون أن تحصل الطاقة النووية في الولايات المتحدة على الاهتمام مجددًا، في ضوء بحث الحكومات عن مصادر للكهرباء منخفضة الانبعاثات؛ علاجًا لأزمة تغير المناخ، وما ينجم عنها من كوارث طبيعية.

وبرزت أهمية الطاقة النووية في أميركا، على وجه الخصوص، عقب بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، في فبراير/شباط 2022، وما نجم عنها من أزمة طاقة، كشفت عن مدى اعتمادية واشنطن على موسكو في الخامات المطلوبة.

وفي أغسطس/آب الماضي، أظهرت بيانات حكومية أن محطات الطاقة النووية الأميركية استوردت معظم اليورانيوم اللازم لتشغيلها خلال (2022)، من 3 دول رئيسة؛ من بينها روسيا، رغم تداعيات غزو أوكرانيا.

وجاء ذلك رغم ارتفاع الإنتاج المحلي من اليورانيوم المُركّز (U3O8) في المدة ذاتها، بنحو 10 مرات تقريبًا، على أساس سنوي، ليصل إلى 194 ألف رطل، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة النووية ضرورية

كان الرئيس جو بايدن قد أكد أن الطاقة النووية في أميركا ضرورية بوصفها جزءًا رئيسًا من مستهدف الوصول إلى توليد كهرباء نظيفة 100% بحلول عام 2035.

توليد الكهرباء من الطاقة النووية

وقال محلل سياسات الطاقة في "كلير فيو إنرجي بارتنرز" تيموثي فوكس: إن هولتك الأميركية تواجه مشكلات قانونية عديدة في طريق إعادة تشغيل مفاعل ولاية ميشيغان النووي".

إلا أن فوكس أكد أن "هذه العقبات يمكن التغلب عليها، وإعادة تشغيل المفاعل في وقت يتناسب مع توقعات الشركة في أغسطس/آب من عام 2025".

بينما أشار المتحدث الرسمي لشركة هولتك باتريك أوه برين، إلى أن المشكلة الفنية المتعلقة بقضيب التحكم في المفاعل، سيجري علاجها بالقرب من موعد إعادة التشغيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق