تقارير منوعةرئيسيةمنوعات

7 يخوت صديقة للبيئة تغيّر مستقبل القوارب (صور)

دينا قدري

تأكيدًا لتركيز الصناعة البحرية على الاستدامة، تدعم 7 يخوت صديقة للبيئة مسار التغير البيئي، في ظل تزايد ملحوظ للقوارب ذات البصمة الكربونية الأقل.

إذ يشهد القطاع البحري عددًا من هذه القوارب، بدءًا من اليخوت الهجينة التي تعمل بالديزل والكهرباء، إلى القوارب الخالية من الكربون التي تعمل بمصادر وقود بديلة.

وفي هذا السياق، قدّم تقرير حديث -نشرته مجلة "روب ريبورت" الأميركية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- نظرة على أحدث اليخوت الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى العديد من النماذج التي ستطرح في السوق خلال العام المقبل (2024).

يخت أزيموت "سيديك"

تتصدّر شركة "أزيموت" الإيطالية -أكبر شركة لبناء اليخوت في العالم- قائمة تقديم يخوت صديقة للبيئة، بما يمثل ضغطًا على المئات من صانعي اليخوت الأصغر في جميع أنحاء العالم.

وعند إطلاق سلسلة أزيموت سيديك المكونة من 3 نماذج، من المتوقع أن يكون الجمع بين تقنيات تقليل الانبعاثات التكميلية علامة فارقة في عالم اليخوت.

وقال رئيس قسم تصميم المنتجات في أزيموت بينيتي، فيديريكو لانتيرو: "هذا هو أكثر اليخوت كفاءة التي صممتها أزيموت على الإطلاق".

وأضاف: "لقد حددنا أحدث التقنيات على مر السنين، لذلك جلسنا معًا وقلنا دعونا نرتقِ بالمستوى مرة أخرى.. دعونا ندفع هذه التقنيات إلى أقصى الحدود".

ويجري إعداد حوض بناء السفن الإيطالي بكفاءة أعلى من المتوسط في نطاق واسع من السرعات، إذ تتوقع التقديرات الرسمية انخفاضًا في الانبعاثات بنسبة 40%، بفضل أنظمة "سيديك" الهجينة التي تعمل بالديزل والكهرباء، والبنية الفوقية خفيفة الوزن من ألياف الكربون، والألواح الشمسية، وغيرها من حلول امتصاص الطاقة.

وستطلق "أزيموت" طرازات "سيديك" في الأشهر الـ20 المقبلة، بدءًا من "سيديك 6" في أوائل عام 2024.

يخوت صديقة للبيئة تقلل انبعاثات القطاع البحري
يخت سيديك

يخت ألفا يختس "أوشن إيكو 90 إتش 2"

في العامين الماضيين، نجحت شركة "ألفا يختس" الألمانية لبناء القوارب والمراكب الشراعية في جذب الأنظار بفضل القوارب التي تعمل بالطاقة الشمسية المبتكرة.

إلا أنها تتخطى الآن الحدود مع إعلان ما تسميه "أول يخت فاخر خالٍ من الانبعاثات يعمل دون وقود أحفوري"، وهو أول مشروع للشركة في مجال الهيدروجين.

ويُعد "أوشن إيكو 90 إتش 2" إصدارًا خاصًا بطول 90 قدمًا من سلسلة "أوشن إيكو 90"، النموذج الرئيس لحوض بناء السفن؛ ويأتي في نسختين: يخت كهربائي بالكامل ويخت هجين يعمل بالديزل والكهرباء.

ويجري تشغيل "إتش 2" فقط من خلال مصادر مستدامة، بما في ذلك الشمس والرياح والطاقة الكهربائية وخلايا وقود الهيدروجين.

وتولد الخلايا الشمسية المميزة للشركة ما يصل إلى 40 كيلوواط من الكهرباء، في حين توفر المحركات الكهربائية ذات الأداء المزدوج الكهرباء، بمساعدة نظام دفع الرياح.

يخوت صديقة للبيئة تقلل انبعاثات القطاع البحري
يخت أوشن إيكو 90 إتش 2

أوشينكو "بلاك بيرل"

أكبر يخت شراعي في العالم "بلاك بيرل" هو -أيضًا- القارب الأكثر استدامة على الماء، ضمن قائمة 7 يخوت صديقة للبيئة.

ويجري توفير الطاقة عند كل منعطف على متن اليخت الذي يبلغ طوله 350 قدمًا، بدءًا من نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء إلى 3 صواري من ألياف الكربون، والهيكل العلوي المصنوع من الألومنيوم، ما يجعل يخت أوشينكو خفيف الوزن وفاعلًا.

ويُمكن لليخت الإبحار عبر المحيط الأطلسي باستعمال الطاقة المتجددة فقط، نظرًا إلى أنه مجهز بالبطاريات ونظام استرداد الحرارة الضائعة.

يخوت صديقة للبيئة تقلل انبعاثات القطاع البحري
يخت بلاك بيرل

صن ريف 80 إيكو "ماري جوزيف"

يخت "صن ريف 80 إيكو ماري جوزيف" مجهز بمحركات كهربائية، ومزود بما يقرب من 1800 قدم مربعة من الألواح الشمسية المدمجة في هياكل اليخت المركبة، بما في ذلك الصاري والذراع والبنية الفوقية وجوانب الهيكل.

وهو ما يكفي لتوليد نحو 45.5 كيلوواط/ساعة، ما يترك مناطق سطح السفينة خالية ليستمتع بها الضيف.

بالإضافة إلى "الجلد الشمسي" لليخت، فإن السفينة لديها -أيضًا- نظام لتوليد الطاقة المائية، الذي يستعيد الكهرباء من المراوح وكذلك البطاريات عالية الكفاءة.

وقد استمتع بطل الفورمولا 1 فرناندو ألونسو بتأجيره ليخت "صن ريف 80 إيكو ماري جوزيف" الصيف الماضي، لدرجة أنه يمتلك الآن "صن ريف 80 إيكو" قيد الإنشاء، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن مجلة "روب ريبورت".

يخوت صديقة للبيئة تقلل انبعاثات القطاع البحري
يخت ماري جوزيف

ستيلر 61 إس الكهربائية

تبرز سفينة "ستيلر 61 إس" الكهربائية ضمن قائمة 7 يخوت صديقة للبيئة من شأنها أن تغير مشهد القطاع البحري.

وقد جرى تصميم ستيلر 61 إس الكهربائية بطول 61 قدمًا بوساطة شركة "فريباك" وشيدته شركة "ستيلر"، وهو عبارة عن سفينة صيد كهربائية مخصصة بالكامل صُممت لمالك لوح المعيشة.

وتعطي المواد المستدامة، مثل ألواح الصلب والخشب والجلد، إشارة إلى إصرار المالك على الحصول على بصمة كربونية أخف، على الرغم من أن أكبر اختراق في مجال الاستدامة يكمن في دفع القارب وكفاءة القوارب البطيئة.

وعلى الرغم من تجهيزه لتشغيل مولد ديزل بقدرة 75 كيلوواط، فإن قارب "ستيلر 61 إس" الكهربائي مجهز -أيضًا- بمحرك بقدرة 90 كيلوواط ويمكنه العمل بكهرباء الشاطئ.

وبأسلوب هولندي حقيقي، تساعد الألواح الشمسية وطواحين الهواء المثبتة على السطح في تغذية حزمة البطارية التي تبلغ قدرتها 184 كيلوواط/ساعة.

يخوت صديقة للبيئة تقلل انبعاثات القطاع البحري
ستيلر 61 إس الكهربائية

نيوكاسل مارين "سفيرة"

يُعد قارب "سفيرة"، الذي تقدمه شركة نيوكاسل مارين، واحدًا من بين 7 يخوت صديقة للبيئة تدعم عملية خفض انبعاثات القطاع البحري.

ومدعومًا بمحركات "أزيبود"، التي توفر كفاءة أكثر بنسبة 20% من القوارب التقليدية، يُمكن -أيضًا- تشغيل قارب "سفيرة" -الذي يبلغ طوله 129 قدمًا- باستعمال وقود الديزل الحيوي بنسبة 15%.

والقارب مزود بإضاءة "ليد" وعزل جيد، ما يسمح بمولدات أصغر ويقلل من استهلاك الوقود.

وتمتد الاعتبارات البيئية إلى اختيار المواد -أيضًا- مع خشب البلوط المستصلح، وبقايا الحجر.

يخوت صديقة للبيئة تقلل انبعاثات القطاع البحري
يخت سفيرة

روسينافي "نو ستريس"

يأتي أحدث مشروع للمصمم الإيطالي إنريكو غوبي في شكل أول يخت هجين لشركة روسينافي.

وجرى تسليم اليخت الرياضي "نو ستريس" الذي يبلغ طوله 169 قدمًا والمصنوع بالكامل من الألومنيوم، في وقت سابق من شهر أبريل/نيسان الجاري، بوساطة محركي ديزل "إم تي يو" بقدرة 16 فولت ومحركين كهربائيين.

وفي الوضع الكهربائي، يُدار النظام المزدوج بوساطة نظام ذكاء اصطناعي يراقب استهلاك الوقود.

بالإضافة إلى المزيد من الرحلات البحرية الصديقة للبيئة، فإن إدراج الذكاء الاصطناعي يعني أن المالكين "يمكنهم الاستمتاع بالتجربة الكهربائية على متن اليخت على أكمل وجه"، كما قال مدير العمليات في روسينافي فيديريكو روسي.

يخوت صديقة للبيئة تقلل انبعاثات القطاع البحري
يخت نو ستريس

كما أطلقت الساحة الإيطالية -مؤخرًا- نموذجًا هجينًا وكهربائيًا آخر يُسمى "إنفينيتي"، وهو يخت شراعي ذو شكل خارجي من تصميم فولفيو دي سيموني.

ويحتوي اليخت -الذي يبلغ طوله 138 قدمًا- على ألواح شمسية يمكن تخزينها، إذ يمكن لليخت التنقل في الوضع الكهربائي الكامل لمدة 90% يوميًا في المتوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق