رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أحدث مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر يجذب 16 شركة محلية وعالمية

الطاقة

جذب أحدث مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر نحو 16 شركة محلية وعالمية؛ لتنفيذ محطة بقدرة 80 ميغاواط في ولاية غرداية.

وكشفت مديرية الطاقة والمناجم بالولاية عن خطط لتنفيذ محطة طاقة شمسية بطاقة 80 ميغاواط في دائرة القرارة (120 كيلومترًا شمال/شرق غرداية)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأبدت 16 شركة وطنية وأجنبية اهتمامها بإعلان المناقصة المتعلقة بأحدث مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر، حسبما ذكرت صحيفة النهار.

موقع محطة الطاقة الشمسية

زار تقنيون من الشركات المشاركة في المناقصة، من عدة بلدان من بينها الهند والصين وتركيا وإيطاليا، موقع المشروع الذي اختارته السلطات المحلية لتنفيذ محطة الطاقة الشمسية بالمكان المسمى "كدية الشوف" (مسافة 7 كيلومترات جنوب غرب مدينة القرارة).

ويبعد موقع مشروع محطة الطاقة الشمسية بمسافة 3 كيلومترات من المحول الكهربائي 60/30 الذي يغذي مدينتي بريان والقرارة بالكهرباء.

اُختِير موقع المحطة على مساحة قوامها 200 هكتار في مناطق قاحلة بالقرارة، وفقًا لعدة معايير تتناسب مع متطلبات إنشاء محطات الطاقة الشمسية في الجزائر، ومع مراعاة سهولة الوصول إلى الموقع وإمكان ربط إنتاج الطاقة الشمسية بالشبكة الكهربائية لمنطقة القرارة.

الطاقة الشمسية في الجزائرتذليل العقبات

سخّرت السلطات في ولاية غرداية (تبعد 600 كيلومتر جنوب العاصمة الجزائر) كل التدابير اللازمة من أجل البدء في تنفيذ المشروع، والإجابة عن جميع تساؤلات الشركات المهتمة بتنفيذ المشروع طبقًا لكراسة الشروط والمواصفات المتعلقة بإنجاز الدراسة والهندسة المدنية والإمداد والنقل والتركيب والتشغيل التجريبي والخبرة والربط ووضع المشروع حيز الخدمة.

كما قدّمت المؤسسات التي أبدت اهتمامها بإنجاز محطة الطاقة الشمسية بالقرارة عروضها، تماشيًا مع دفتر الشروط، ومن المقرر، في 29 مايو/أيار الجاري، فتح الأظرفة لاختيار المؤسسة التي ستتولى التنفيذ.

ويندرج تنفيذ المحطة في إطار برنامج الانتقال الطاقوي وبرنامج تطوير الطاقات المتجددة، اللذين أقرتهما الحكومة واللذين يهدفان إلى إنتاج 15 ألف ميغاواط بحلول 2035.

واُختِير موقع ثانٍ ببلدية العطف -10 كيلومترات شرق عاصمة الولاية- لإنجاز منشأة طاقوية أخرى على مساحة 200 هكتار.

ويضاف ذلك إلى إطلاق عملية عبر مختلف بلديات ولاية غرداية؛ لتحديد قطع أرضية تتراوح مساحاتها بين 10 و20 هكتارًا لفائدة المستثمرين من القطاع الخاص، ولا سيما فئة الشباب؛ لإنجاز محطات صغيرة.

الطاقة المتجددة في الجزائر

أطلقت شركة الكهرباء والغاز "سونلغاز" عبر شركتها الفرعية "سونلغاز-الطاقات المتجدّدة"، في مارس/آذار، مناقصة وطنية ودولية لتنفيذ مشروع إنجاز 15 محطة طاقة شمسية في عدد من ولايات البلاد.

وأشارت الشركة إلى توزيع مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر على 11 ولاية، بقدرة إنتاج تتراوح بين 80 و220 ميغاواط بطاقة إجمالية تبلغ 2000 ميغاواط.

وجاء إعلان شركة سونلغاز بعد عدة تأجيلات استمرت أكثر من عام لإطلاق مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر والذي كان يطلق عليه "سولار 1000"، والذي كانت تعتزم تنفيذه شركة شمس التابعة لوزارة الانتقال الطاقي قبل دمجها في وزارة البيئة.

ومن المقرر تقديم العروض وفتح الأظرفة بتاريخ 29 مايو/أيار الجاري، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق