رئيسيةتقارير منوعةمنوعات

استخلاص الفضة من الألواح الشمسية.. تقنية جديدة رخيصة وصديقة للبيئة

نوار صبح

توصّل علماء من جامعة ليستر البريطانية إلى طريقة جديدة لاستخلاص الفضة من الألواح الشمسية المستعملة، باستخدام مذيبات رخيصة وصديقة للبيئة.

وتُعدّ الفضة ضرورية لعمل ألواح الطاقة الشمسية، في الوقت الذي أصبحت به إمداداتها مستقبلًا مصدر قلق، نظرًا لأن كمية الفضة الموجودة بشكل طبيعي في الفلزات تتناقص، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولا يؤثّر هذا فقط في إنتاج الخلايا الكهروضوئية، التي تسمى أيضًا الخلايا الشمسية، بل على المكونات الأساسية الأخرى لرقائق "الصمامات الثنائية الباعثة للضوء" (إل إي دي) والمفاعلات النووية ومعدّات الصناعة الطبية.

ويشير الخبراء إلى أن استخدام الطاقة الشمسية من المقرر أن يزيد بمقدار 30 ضعفًا في السنوات الـ10 المقبلة، وسط تحرُّك العالم نحو تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، حسبما نشر موقع "إنرجي فويس" (Energy Voice).

وبيّنوا أنه عندما يصبح عمر الخلية الكهروضوئية 25-30 عامًا، فمن المقدّر أن يوجد 80 ميغا طن من النفايات، ومن بينها معادن يمكن الاستفادة منها، وأبرزها استخلاص الفضة من الألواح الشمسية بحلول عام 2050.

كيفية استخلاص الفضة من الألواح الشمسية

استخلاص الفضة من الألواح الشمسية.. تقنية جديدة رخيصة وصديقة للبيئة
ألواح الطاقة الشمسية - الصورة من منصة "إنرجي فويس"

قال عضو مركز أبحاث المواد في جامعة ليستر، الدكتور غِييوم زانتي، إن المحاليل الملحية الجديدة "غير العادية" المستخدمة في استخلاص الفضة من الألواح الشمسية، توفر إمكانات جديدة لمعالجة المعادن.

وأوضح أنه، على عكس الماء المملح العادي المصنوع من كلوريد الصوديوم، استخدم العلماء كلوريد الكولين (علف الدجاج) وكلوريد الكالسيوم (عامل إزالة الجليد)، وأشار إلى العديد من الأملاح المختلفة التي يمكن التحقق من جدواها في الدراسات اللاحقة.

وتُعدّ المحاليل الملحية بديلًا موثوقًا للأحماض المعدنية السامة المستخدمة في معالجة المعادن؛ بسبب سعرها المنخفض، ما يجعل استخلاص الفضة من الألواح الشمسية أكثر سهولة.

وأضاف الدكتور غِييوم زانتي أن فريق العلماء يحاول الآن تطبيق النهج نفسه على معادن مختلفة من مصادر مختلفة للنفايات، مثل الهواتف الذكية والمواد الكهروحرارية والمغناطيس.

استخلاص في أقل من 10 دقائق

تستخدم العملية الجديدة، التي توصّل إليها الباحثون في جامعة ليستر البريطانية، كلوريد الحديد وكلوريد الألومنيوم المذاب في المحاليل الملحية لاستخراج الفضة من الألواح الشمسية.

وتستخلص العملية أكثر من 90% من الفضة والألمنيوم في 10 دقائق.

وأشار فريق الباحثين والعلماء في الجامعة إلى أن الفضة المستخلصة عالية النقاء، ما يعني أنه يمكن إعادة استخدامها في القطاعات الصناعية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفقًا للباحثين، تعدّ هذه واحدة من أولى حالات استخدام المحاليل الملحية غير العادية بدلًا من الأحماض المعدنية لاستخراج المعادن.

المحاليل الملحية رخيصة الثمن وصديقة للبيئة، في حين إن الأحماض المعدنية هي مواد كيميائية خطرة، مثل حمض النيتريك، التي تسهم في هطول الأمطار الحمضية، وزيادة المغذيات، وتغير المناخ، عن طريق إطلاق أكسيد النيتروز (أحد غازات الدفيئة) في البيئة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق