تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةهيدروجين

طرح أول مولد يعمل بالهيدروجين.. بديل مثالي لمولدات الديزل والبنزين (فيديو)

يتميز بتوليد الكهرباء دون انبعاثات

مي مجدي

أطلقت شركة "إتش 2 إكس غلوبال" الناشئة أول مولد يعمل بالهيدروجين في السوق الأسترالية، لتوفير الكهرباء النظيفة للعديد من المؤسسات بدلًا من مولدات الديزل والبنزين، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وباعت الشركة الأسترالية -المتخصصة في تطوير معدات وخلايا الوقود الهيدروجينية- مولد الكهرباء إلى مركز "بامبلينغ إنداستري كلايمت تشينج"، وهي منشأة تعليمية وبحثية محايدة للكربون، توفر التدريب المهني لدعم صناعة البناء، وتعتمد على مزيج فريد من الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الحرارية الأرضية والألواح الشمسية، حسبما نشره موقع بي في ماغازين (PV Magazine).

وينوي المركز استخدام هذا المولد في مركز التدريب العالي للهيدروجين بولاية كوينزلاند الأسترالية التابع له فور افتتاحه خلال شهر أكتوبر/تشرين الاول (2022)، وسيكون المركز أول منشأة مخصصة في أستراليا لإعداد القوى العاملة في البلاد لمستقبل الهيدروجين النظيف.

وتدعم حكومة ولاية كوينزلاند مركز الهيدروجين، وتخطط لتدريب ما بين 600 و800 شخص سنويًا.

أهمية تطوير مولد يعمل بالهيدروجين

من المتوقع أن تؤدي المنتجات العاملة بالهيدروجين دورًا مهمًا في إزالة الكربون من الاقتصاد العالمي.

وأعربت شركة "إتش 2 إكس غلوبال" عن سعادتها لبدء طرح المولد في السوق الأسترالية، واحتمال طرحه للجمهور في المستقبل القريب.

شركة "إتش 2 إكس غلوبال" تطور مولد يعمل بالهيدروجي
شركة "إتش 2 إكس غلوبال" تطور مولدًا يعمل بالهيدروجين- الصورة من موقع بي في ماغازين

وقالت الشركة إن المولد الجديد يعمل بقدرة 5 كيلوواط، ويتميّز بتوليد الكهرباء دون أن يخلف انبعاثات مضرة للبيئة.

ويعتمد المولد المعروف باسم "باور إتش 2" على خلايا الوقود الهيدروجينية، ويحتوي على خزان صغير لتخزين الهيدروجين.

وطرحت الشركة أول مولد يعمل بالهيدروجين لتوفير الكهرباء النظيفة لأقسام الطوارئ في المستشفيات ومراكز رعاية المسنين، إلى جانب مواقع البناء والأشغال المتعلقة بالطرقات.

نقطة تحول

قال الرئيس التنفيذي لشركة "إتش 2 إكس غلوبال"، بريندان نورمان، إن بيع المولد يمثّل نقطة تحول في استخدام الطاقة المتجددة خلال حالات الطوارئ وتوفير الكهرباء خارج الشبكات.

وأوضح أن الشركة عكفت على تطوير مجموعة من مولدات خلايا الوقود لتكون بديلًا لمولدات الوقود الأحفوري، والإسهام في انتقال الطاقة نحو الحياد الكربوني.

وأضاف أن المولد عبارة عن حل جاهز للاستخدام دون التسبب في إصدار أي انبعاثات، مشيرًا إلى قرب حصول الشركة على الاعتمادات المطلوبة للمولد بهدف طرحه للجمهور.

ويعتقد نورمان أن المولدات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية -التي ستكون متاحة بأحجام تتراوح من 2 كيلوواط إلى 100 كيلوواط- مثالية، كونها نظامًا كهربائيًا احتياطيًا للمستشفيات والشركات.

وتابع: "مولدات إتش 2 إكس مناسبة لتحل محل مولدات البنزين والديزل، ويسمح ذلك للأفراد لاستخدام خلايا وقود هيدروجينية خالية من الانبعاثات".

بيع مولدات الهيدروجين

أشرف على عملية البيع شركة "بيور هيدروجين"، التي تتخذ من سيدني مقرًا لها، وتمتلك حصة بنسبة 23% في شركة "إتش 2 إكس غلوبال".

وأشاد المدير الإداري لشركة بيور هيدروجين، سكوت براون، بالمولد الجديد، موضحًا أنه يحتوي على خلايا الوقود الهيدروجينية ومجموعة نقل القدرة، إذ استغرق تطويرهما عدة سنوات.

وقال: "هذه التكنولوجيا في طليعة ثورة الهيدروجين، ومن الرائع رؤية تطبيقها تجاريًا".

مولد يعمل بالهيدروجين
مولد يعمل بالهيدروجين - الصورة من ذا فيرج

وتتوقع الشركة - المدرجة في بورصة إيه إس إكس- أن تتلقى قرابة 55 ألف دولار من بيع المولد وتوريد الهيدروجين في السنة الأولى.

ورغم أن صفقة بيع "باور إتش 2" هي الأولى في أستراليا، قالت شركة "إتش 2 إكس" إنها باعت مولدات إلى ماليزيا وهولندا.

شركات أخرى

من بين الشركات التي خطّطت لتصنيع مولد يعمل بالهيدروجين هي شركة جنرال موتورز العملاقة.

وتهدف الشركة إلى استبدال المولدات التي تعمل بالبنزين والديزل بمولد يعمل بالهيدروجين خالٍ من الانبعاثات.

ويساعدها في ذلك أن الهيدروجين يُعد العنصر الأكثر وفرة على سطح الكوكب، لا سيما مع جهودها المضنية التي تبذلها للابتعاد عن محركات الاحتراق الداخلي الملوثة للبيئة.

وفي مطلع العام الجاري (2022)، قالت الشركة إنها ستبدأ بيع المولدات العاملة بالهيدروجين لعملائها التجاريين والعسكريين فقط، لكنها تخطط لطرح إصدارات للاستخدام المنزلي في المستقبل.

وأضافت أن هذ المولدات يمكن استخدامها بسرعة في أثناء الكوارث، أو يمكنها دعم الشبكة الكهربائية في المناطق التي تعاني انقطاع التيار الكهربائي.

وتخطط جنرال موتورز لتقديم هذه المولدات بأحجام متعددة لاستخدامات مختلفة، وستتراوح قدراتها بين 60 كيلوواط و600 كيلوواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق