رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الصين تتوسع في الطاقة المتجددة بصحراء غوبي

ضمن خطط رفع طاقتي الرياح والشمس إلى 1200 غيغاواط في 2030

أحمد بدر

تواصل الصين توسعاتها في استخدام مصادر الطاقة المتجددة؛ حيث كشف مسؤول حكومي عن خطط بكين لبناء 450 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في منطقة صحراء غوبي والمناطق الصحراوية الأخرى.

وكان الرئيس الصيني، شي جين بينغ، قد تعهد برفع إجمالي طاقة الرياح والطاقة الشمسية في بلاده إلى 1200 غيغاواط على الأقل، والحد من انبعاثات الكربون إلى الذروة بحلول عام 2030، باعتباره جزءًا من الجهود المبذولة لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة لتحقيق أهداف تغير المناخ.

وقال مدير اللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح، جي ليفنغ، إن "الصين ستبني أكبر نطاق من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في غوبي ومناطق صحراوية أخرى".

الطاقة المتجددة في الصين

مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في الصين
مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في الصين

بحلول نهاية 2021، توسّعت الصين في مصادر الطاقة المتجددة؛ حيث انتهت من تركيب 306 غيغاواط من الطاقة الشمسية و328 غيغاواط من طاقة الرياح، بينما يجري حاليًا بناء وتركيب نحو 100 غيغاواط من الطاقة الشمسية في المنطقة الصحراوية.

ونقلت رويترز عن مسؤول حكومي قوله إن محطات الطاقة عالية الكفاءة التي تعمل بالفحم وخطوط نقل الكهرباء ذات الجهد العالي مطلوبة لدعم التشغيل المستمر لنظام شبكة الكهرباء، وسط نطاق واسع من تركيب الطاقة المتجددة.

ويمكن لمرافق الكهرباء التي تعمل بالفحم أن تكون مصدرًا أساسيًا ثابتًا للطاقة، بديلًا لمصادر الطاقة المتجددة، التي يمكن أن تتقلب مع الظروف الجوية.

غوبي والمناطق المشابهة

تسعى الصين -التي تُعَد أكبر مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم- إلى تسريع خطواتها نحو التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، من خلال التركيز على غوبي ومناطق صحراوية مشابهة لها، وهي المناطق التي تراها مؤهلة لتصبح قواعد لطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وتستهدف الصين تبنّي سياسات تنقلها إلى نظام طاقة أخضر منخفض الكربون، تبتعد من خلاله عن سيطرة الفحم على مصادرها الرئيسة، وذلك من خلال رفع إجمالي مصادر الطاقة المتجددة إلى 1200 غيغاواط بحلول نهاية عام 2030.

وتخطط الدولة الآسيوية إلى خفض استخدام الوقود الأحفوري بشكل تدريجي؛ للوصول إلى هدفها المعلن بتحقيق الحياد الكربوني بالكامل بحلول عام 2060.

وبحلول عام 2030، ستضع بكين نظامًا يلبي الطلب على الكهرباء بعيدًا عن الوقود الأحفوري، من خلال تنويع قنوات التمويل لمصادر الطاقة المتجددة، بجانب تحسين نقل شبكة الكهرباء الريفية والسماح للمجموعات في القرى بالاستثمار وتقاسم أرباح الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق