رئيسيةأخبار السياراتتقارير السياراتسيارات

السيارات الكهربائية في الهند.. أعلى 5 طرازات مبيعًا في 2021 (صور)

تاتا موتورز تتصدر القائمة بطرازين من سياراتها

هبة مصطفى

تشهد سوق السيارت الكهربائية في الهند محاولات تطوير متواصلة، بما يحقق نموًا في المبيعات عامًا بعد عام؛ دعمًا للأهداف المناخية للدولة ومحاولات خفض الانبعاثات الناجمة عن وقود السيارات التقليدية العاملة بالبنزين والديزل.

وتفسح الهند المجال للأسواق الخارجية لنشر طرازاتها، لكن على الجانب الآخر تدعم السوق والصناعة المحليين، سواء من خلال حث الشركات الأجنبية على تصنيع وحدات مبيعاتها محليًا بالهند، أو بدعم الشركات والمصانع الهندية الناشئة في هذا المجال.

ويزداد الإقبال على شراء السيارات الكهربائية في الهند؛ حيث حظيت شركة تاتا موتورز بمرتبتين لطرازين مختلفين ضمن قائمة أعلى 5 طرازات كهربائية مبيعًا في الهند خلال العام الماضي، بحصة بلغت 80% للطرازين، وهما (تاتا نيكسون، وتاتا تيغور).

واقتنص طراز نيكسون وحده 62% من حصة المبيعات، وفيما يلي نتناول حصص مبيعات الطرازات الـ5 من السيارات الكهربائية في الهند، والخصائص الأساسية لكل منها.

تاتا نيكسون

طراز تاتا نيكسون من تاتا موتور
طراز تاتا نيكسون يتصدر مبيعات السيارات الكهربائية في الهند 2021 - الصورة من كار ويل

تصدرت تاتا نيكسون مبيعات السيارات الكهربائية في الهند خلال عام 2021؛ إذ باعت 9 آلاف و111 سيارة كهربائية في المدة من يناير/كانون الثاني حتى ديسمبر/كانون الأول العام الماضي.

وحول ما يتعلق بمميزات السيارة، نجد أن سيارة تاتا نيكسون الكهربائية تعتمد على بطارية ليثيوم أيون بطاقة 30.2 كيلو واط/ساعة، كما يوجد بها محرك كهربائي بقوة 129 حصانًا بعزم دوران أقصى يصل إلى 245 نانو متر.

ويوفر طراز تاتا نيكسون نطاق قيادة مُقدر بـ312 كيلومترًا في الشحنة الواحدة للبطارية، وتدور أسعاره في نطاق 14.29 روبية لاخ، وفقًا لسعرها في العروض السابقة دون الرسوم والمدفوعات الأخرى.

روبية هندية = 0.013 دولارًا أميركيًا

لاخ = وحدة في نظام الترقيم الهندي تساوي 100 ألف روبية

طراز (زد-إس) لشركة إم جي

طراز زد إس لشركة إم جي البريطانية
طراز زد إس لشركة إم جي البريطانية - الصورة من صحيفة ويلز

جاء طراز شركة إم جي البريطانية (زد-إس) في المرتبة الثانية لمبيعات السيارات الكهربائية في الهند، العام الماضي، إذ بيع 2.798 سيارة خلال المدة ذاتها.

ويعتمد الطراز على بطارية ليثيوم أيون بطاقة 44.5 كيلو واط/ساعة، وتبلغ قوة محركها الكهربائي 143 حصانًا، بعزم دوران يصل إلى 353 نانومتر.

ويوفر طراز زد إس المُنتج من قبل شركة إم جي البريطانية، نطاق قيادة يصل إلى 419 كيلومترًا/شحنة، ويُقدر سعر الطراز في العروض السابقة بـ21.49 روبية لاخ.

وتستعد شركة إم جي لإطلاق الطراز زد إس بصورة معدلة بالهند، خلال الشهر الجاري، وفق ما ذكرت صحيفة إكسبريس درايف من فاينانشيال إكسبريس، اليوم السبت.

تاتا تيغور

طراز تاتا تيغور من تاتا موتورز
طراز تاتا تيغور من تاتا موتورز

في نشاط يعكس الدعم المحلي لطرازات شركة تاتا، كانت المرتبة الثالثة من حيث أكبر مبيعات السيارات الكهربائية في الهند من نصيب شركة تاتا المحلية؛ إذ انضم طراز تيغور لطراز نيكسون ليُشكّلا 2 من أصل أعلى السيارات الكهربائية مبيعًا في البلاد.

وخصصت تاتا موتورز النسخة السابقة من الطراز لعملاء الأساطيل (أي شراء العميل سيارات جديدة بموجب اتفاق توريد دون وساطة تجارية)، بينما زُوِّدَت النسخة الجديدة للطراز -التي أُطلِقَت في أغسطس/آب الماضي بتقنية زيبترون وهي تقنية توفر أقصى مدى للسيارة بأجهزة شحن سريعة، ومحرك مغناطيسي دائم ذي كفاءة فائقة.

وباعت تاتا موتورز 2.661 سيارة من طراز تيغور الكهربائي خلال العام الماضي، ببطارية ليثيوم أيون تبلغ قدرتها 26 كيلو واط/ساعة، بقوة 75 حصانًا، وعزم دوران يصل إلى 170 نانومتر.

ويصل نطاق قيادة طراز تاتا تيغور إلى 306 كيلومترات/شحنة، بسعر 11.99 روبية لاخ وفق أسعار العروض السابقة.

هيونداي كونا

طراز كونا إليكتريك من هيونداي
طراز كونا إليكتريك من هيونداي - الصورة من صحيفة ليزنغ

حلت عملاق صناعة السيارات في كوريا الجنوبية هيونداي كونا إليكتريك في المرتبة الرابعة ضمن أكبر 5 طرازات من السيارات الكهربائية في الهند بيعت العام الماضي.

وباعت هيونداي 121 سيارة من طراز كونا إليكتريك خلال 2021، وهي أول سيارة كهربائية رياضية ذات مدى طويل متعدد الاستخدام في السوق الهندية.

ويعتمد الطراز على بطارية ليثيوم أيون بقدرة 39.2 كيلو واط/ساعة، بمحرك كهربائي بقوة 136 حصانًا، وعزم دوران يصل إلى 395 نانو متر.

ووصل نطاق قيادة طراز هيونداي كونا إلكتريك إلى 452 كيلومترًا/شحنة، بسعر 23.79 روبية لاخ وفق العروض السابقة.

ماهيندرا فيريتو

طراز فيريتو من إنتاج شركة ماهيندرا
طراز فيريتو من إنتاج شركة ماهيندرا - الصورة من صحيفة أوتوبورتال

ذيل طراز ماهيندرا فيريتو قائمة أعلى 5 طرازات مبيعًا للسيارات الكهربائية في الهند خلال عام 2021، بمبيعات بلغت 49 سيارة فقط؛ نظرًا لأنه غير متاح لعمليات الشراء الخاص.

ويأتي الطراز التابع لشركة ماهيندرا إلكتريك موبيليتي مزود ببطارية ليثيوم أيون بقوة 72 فولتًا، بمحرك كهربائي بقوة 41 حصانًا، ويبلغ عزم دورانها 91 نانومتر، وسجل طراز ماهيندرا فيريتو 10.16 روبية لاخ في العروض السابقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق