سياراتأخبار السياراترئيسيةعاجل

السيارات الكهربائية.. شركات النفط الهندية تنشئ 22 ألف نقطة شحن جديدة

أمل نبيل

تفتقر الهند إلى البنية التحتية الملائمة لشحن السيارات الكهربائية، الأمر الذي يمثّل تهديدًا كبيرًا لخطّة نيودلهي الطموحة لأن تصبح عاصمة السيارات الكهربائية في العالم.

وعلى الرغم من وجود أكثر من 101 ألف سيارة كهربائية مسجلة في الهند، يقتصر عدد محطات شحن السيارات الكهربائية على 1640 نقطة شحن، بحسب بيانات وزارة النقل.

لذلك تبذل الحكومة جهودًا حثيثة لتطوير البنية التحتية لمحطات الشحن في البلاد، وتعهدت شركات تسويق النفط المملوكة للدولة بإنشاء ما لا يقلّ عن 22 ألف محطة شحن في المدن الكبرى وعلى الطرق السريعة بجميع أنحاء البلاد خلال العام المقبل؛ للترويج لوسائل النقل الأقلّ ضررًا على البيئة، وفقًا لموقع هندستان تايمز.

وتهدف الحكومة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والتحول نحو السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة.

وتخطط الهند لتحويل 80% من الدراجات ثنائية العجلات و30% من جميع السيارات الخاصة، إلى مركبات كهربائية بحلول عام 2030.

كما تسعى إلى تحويل 70% من جميع المركبات التجارية و40% من الحافلات للعمل بالكهرباء بنهاية العقد الجاري.

أعداد محطات شحن السيارات الكهربائية

تضاعف عدد محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية في الهند مرتين ونصفًا خلال ما يزيد قليلًا عن عام، في 9 مدن كبرى يزيد عدد سكانها عن 4 ملايين نسمة لكل مدينة.

وتشمل هذه المدن دلهي ومومباي وكولكاتا وتشيناي وسورات وبون وأحمد آباد وبنغالورو وحيدر أباد، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الطاقة الهندية.

وتعدّ الهند أكبر سوق في العالم لامتلاك الدراجات ثنائية وثلاثية العجلات، ومن بين أكبر 5 دول امتلاكًا للمركبات التجارية وسيارات الركوب.

وأدت جهود الحكومة الحثيثة إلى سرعة انتشار البنية التحتية العامة لشحن السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى إنشاء 678 محطة عامة لشحن الكهرباء خلال المدة من أكتوبر/تشرين الأول 2021 إلى يناير/كانون الثاني 2022، في الـ9 مدن الكبرى.

وتمتلك المدن التسع الكبرى في البلاد 940 محطة من إجمالي محطات الشحن في البلاد.

وخصصت وزارة الصناعات الثقيلة في الهند 1000 كرور روبية (133.8 مليون دولار أميركي) لإنشاء بنية تحتية لشحن السيارات الكهربائية.

السيارات الكهربائية

خطة الحكومة لحلّ أزمة نقص محطات الشحن

بهدف التغلب على نقص محطات شحن السيارات الكهربائية في البلاد، سمحت الحكومة لمالكي السيارات بشحن مركباتهم عن طريق استخدام توصيلات الكهرباء في المنزل أو المكتب بدءًا من منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.

وسمحت الحكومة أيضًا بتخصيص الأراضي المملوكة لها للقطاع الخاص، من خلال المزادات، لإنشاء محطات شحن للسيارات الكهربائية.

أغنى رجل في آسيا يدعم الهند لتحقيق الحياد الكربوني

وشجعت تلك الإجراءات الشركات المسوّقة للنفط في الهند، للتقدّم بإنشاء 22 ألف محطة شحن للسيارت الكهربائية.

وستنشىء شركة النفط الهندية 10 ألاف محطة شحن، في حين ستنشئ شركة بهارات بتروليوم 7 آلاف محطة، بينما ستقيم هندستان بتروليوم 5 آلاف محطة، وفقًا لوزارة الكهرباء.

وقالت الوزارة، إن شركة النفط الهندية "أنديان أويل" -المملوكة للدولة- أنشأت 439 محطة شحن للسيارات الكهربائية، كما تعتزم إنشاء 2000 محطة خلال العام المقبل.

وأشارت وزارة الكهرباء إلى اهتمام الكثير من شركات القطاع الخاص بإنشاء محطات لشحن السيارات الكهربائية.

أسباب ضعف الطلب على السيارات الكهربائية

يرجع تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية في الهند إلى ارتفاع أسعار تلك السيارات مقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري، بسبب ارتفاع أسعار البطاريات الكهربائية المستوردة من الصين واليابان وأستراليا.

ومؤخرًا، أنشأ العديد من مصنّعي بطاريات الرصاص الحمضية مركزًا تكنولوجيًا في ولاية أندرا براديش الهندية، لتطوير خلايا أيونات الليثيوم والتخطيط لبدء تصنيع بطاريات أيونات الليثيوم محليًا، والتي تُستخدم في السيارات الكهربائية، وفقًا لموقع لايف مينت.

وفي 11فبراير/شباط الجاري، أعلنت شركة فورد الأميركية أنها تدرس إنتاج سيارات كهربائية في الهند للتصدير، وربما للبيع لاحقًا في السوق المحلية، بعد أشهر فقط من قرارها بوقف وبيع تصنيع السيارات في الولايات المتحدة الأميركية.

وتخطط عملاق صناعة السيارات لاستثمار 30 مليار دولار في السيارات الكهربائية والبطاريات حتى عام 2030.

وكانت فورد تستحوذ على 2% من سوق السيارات الهندية، قبل أن تتوقف عن الإنتاج في البلاد بسبب تضاؤل ربحها، وفقًا لرويترز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق