سياراتتقارير السياراترئيسية

السيارات الكهربائية في الهند.. 6 شركات ناشئة تعيد تشكيل خريطة النقل المستدام

أسماء السعداوي

تؤدي السيارات الكهربائية في الهند دورًا حاسمًا في التحول بعيدًا عن المركبات الملوثة في ثالث أكبر مطلق للانبعاثات في العالم، تحقيقًا للأهداف المناخية والحياد الكربوني بحلول عام 2070.

ويحمل القطاع آفاقًا واعدة؛ إذ من المتوقع أن تتجاوز مبيعات السيارات الكهربائية 10 ملايين وحدة، وأن تشكّل 30% من إجمالي مبيعات السيارات بحلول عام 2030، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أبريل/نيسان المنصرم (2023)، شكّلت السيارات الكهربائية في الهند 2% من إجمالي المبيعات، ورغم ضعف ذلك الرقم، فقد أحرزت نيودلهي -التي بدأت المسيرة بعد أوروبا وأميركا والصين واليابان- تقدمًا ملحوظًا.

ويُعزى ذلك التقدم إلى الدعم الحكومي الكبير وظهور مجموعة من الشركات الناشئة لتقديم خدمات النقل المستدام والبنية الأساسية للشحن والنقل التجاري وتوفير أنظمة إدارة البطاريات، بحسب تقرير نشره موقع "إنديا تكنولوجي نيوز" (india technology news).

واستعرض التقرير أبرز 6 شركات ناشئة قال، إنها تضطلع بدور مهم في خفض انبعاثات الكربون، وتوفير بدائل أكثر فعالية من حيث التكلفة من وسائل النقل العاملة بأنواع الوقود الأحفوري التقليدية.

1- شركة زيب إلكتريك (Zypp Electric)

تأسست الشركة في عام 2017، رافعة راية الحياد الكربوني وإزالة الكربون باستعمال تقنيات السيارات الكهربائية التي تجعل من عمليات اللوجيستيات المحلية مستدامة وخالية من الانبعاثات، مدعومة في ذلك بأكثر من 1600 دراجة كهربائية والمئات من مسؤولي التوصيل.

وتستهدف أعمال الشركة توفير خدمات التنقل المشترك وتوصيل منتجات أكثر من 50 شركة تجارية محلية في عملية متكاملة تبدأ من عمالقة التجارة الإلكترونية وحتى مندوبي التوصيل، وخفض تكلفة التوصيل والتلوث معًا، باستعمال نموذج الأصول الخفيفة.

وتشمل العمليات تسليم مواد البقالة والأدوية والأغذية وطرود التجارة الإلكترونية عبر نقطتين باستعمال الدراجات الكهربائية بالكامل المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وهو ما يوفر أداء عاليًا وصيانة أقلّ.

دراجة كهربائية تابعة لشركة زيب إلكتريك-
دراجة كهربائية تابعة لشركة زيب إلكتريك- الصورة من موقعها الرسمي

2- شركة غوداواري إلكتريك موتورز (Godawari Electric Motors)

انطلقت الشركة في يوليو/تموز 2019، ويقع مقرّها في رايبور بولاية تشاتيسغار، وهي ثمرة تعاون مشترك بين شركتي سيدهارث أغاروال (Siddharth Agarwal) وماهيندرا أغراوال (Mahendra Agrawal).

وتستهدف الشركة الناشئة تقليل بصمتها الكربونية في تقديم حلول التنقل الكهربائي، وتصنيع السيارات الكهربائية في الهند.

وأطلقت الشركة عددًا من نماذج الدراجات الكهربائية والسكوتر الكهربائي والسيارات الكهربائية ومحمّل كهربائي (لودر)، ولديها 50 وكيل بيع ضمن إستراتيجية التوسع في شبكة البيع بالتجزئة.

وتطمح الشركة بالانتشار في كل أنحاء الهند، ووضعت هدف بيع 100 ألف مركبة تسير على عجلتين و100 ألف مركبة على 3 عجلات سنويًا بحلول عام 2025.

3- شركة موإيفينغ (MoEVing)

تأسست الشركة في مدينة غورغاون في عام 2021، وهي أول منصة تقنية هندية تركّز على تطوير بيئة المركبات الكهربائية، مع وضع البيانات في القلب من إستراتيجيتها.

وتتضمن أعمال الشركة حل مشكلات العرض والطلب والبنية الأساسية لسائقي المركبات التجارية، كما توفر حلولًا لأبرز شركات التجارة الإلكترونية والبقالة عبر الإنترنت واللوجستيات والسلع الاستهلاكية سريعة التداول وشركات التعامل المباشر مع المستهلك، من أجل ترشيد تكاليف الخدمات اللوجستية وتحقيق أهداف خفض انبعاثات الكربون.

وعلى جانب العرض، تعمل الشركة مع شركات صناعة المعدّات الأصلية (OEM) والسائقين والمؤسسات المالية لحلّ المشكلات المختلفة التي تعترض طريق تبنّي السيارات الكهربائية في الهند.

وتقوم الشركة بإنشاء البنى الأساسية للشحن ومنظومة صيانة لضمان تمكّن السائق المتعاقد معها من قيادة المركبة على النحو الأمثل لاستعمالها تجاريًا.

ويصل أسطول الشركة إلى 1500 سيارة كهربائية تعمل على عجلتين و3 و4 من أجل التنقل التجاري داخل نطاق 16 مدينة، لخدمة أكثر من 30 عميلًا.

مركبة على 3 عجلات تابعة لشركة موإيفينغ
مركبة ذات 3 عجلات تابعة لشركة موإيفينغ- الصورة من موقعها الرسمي

4- ماغينتا موبيليتي (Magenta Mobility)

تقدّم الشركة خدمات شحن السيارات الكهربائية، كما أنها مزوّد شامل ومتكامل لحلول التنقل الكهربائي.

ويضم أسطولها أكثر من 1550 مركبة كهربائية على 3 عجلات داخل فئة التوصيل للعملاء، وتطمح لزيادة الرقم إلى أكثر من 3 آلاف مركبة بنهاية العام المالي 2024.

وتقدّم ماغينتا موبيليتي خدمات توصيل الشحنات واللوجستيات في 9 مدن، منها مومباي والعاصمة دلهي وحيدر أباد.

وتشتري الشركة المركبات الكهربائية ذات الـ3 عجلات من شركات بياغيو (Piaggio) وألتيغرين بروبولشن لابس (Altigreen Propulsion Labs) وأويلر موتورز (Euler Motors) وماهيندرا (Mahindra)؛ إذ إنها لا تصنع السيارات الكهربائية بنفسها.

وتدير أيضًا 39 نقطة شحن كهربائية، كما تطوّر برمجيات لتيسير منظومة التنقل الكهربائي بأكملها.

5- إيه إم أو موبيليتي (AMO Mobility)

هي إحدى شركات التنقل الكهربائي الرائدة، وتستهدف تحقيق حلم انتشار السيارات الكهربائية في الهند، عبر نشر منتجاتها الفعالة.

وبحثت شركة إيه إم أو إلكتريك سكوترز (AMO Electric Scooters) التابعة عن أسباب تراجع اعتماد تلك المركبات الخفيفة، وحددت 3 أسباب رئيسة، هي الموثوقية والاستدامة والقدرة على تحمّل التكاليف، وبعد ذلك ألزمت نفسها بمهمة إنتاج "سكوتر" كهربائي يتّسم بالصفات المطلوبة.

وعلى صعيد متصل، تستهدف شركة إيه إم أو إلكتريك بايكس (AMO Electric Bikes) تحويل التنقل الكهربائي إلى جماعي، وإنتاج واحدة من أفضل 5 درجات كهربائية، لتكون جزءًا من كل أسرة.

6- شركة يولو (Yulu)

تقدّم الشركة حلول التنقل المستدام والبنية الأساسية للشحن، مستعينة في ذلك بإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي من أجل الإدارة الفعالة لسلسلة العرض والطلب وتحقيق الكفاءة التشغيلية.

وتصنّع 3 مركبات كهربائية، وهي يولو ميركل (Yulu Miracle) في المناطق الحضرية ويولو موف (Yulu Move) للمسافات القصيرة ويولو دي إي إكس (Yulu DEX) لنقل البضائع.

كما توفر خدمة تأجير السيارات الكهربائية لمدة تصل إلى 90 يومًا في مدن بعينها، ومنها دلهي ومومباي وأحمد أباد وبنغالور وبيون.

ويمكن الاستعانة بخدمات الشركة بوساطة تطبيق خاص في الهاتف المحمول، وذلك ضمن أهدافها لتوفير خدمات تنقل سلسة ومستدامة وقابلة للمشاركة داخل المدن، لتخفيف الزحام وتقليل التلوث.

سكوتر كهربائي تابع لشركة يولو
"سكوتر" كهربائي تابع لشركة يولو- الصورة من وكالة رويترز

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق