سياراتأخبار السياراتتقارير منوعةمنوعات

الهند تتوسع في وسائل التنقل الكهربائي الجماعي

أبرزها "التلفريك" ومبادلة البطاريات

هبة مصطفى

تعتزم الهند بدء مرحلة جديدة من التوسع في التنقل الكهربائي -خاصة النقل الجماعي- ودعم خطط دعم التصنيع المحلي، تماشيًا مع الأهداف المناخية التي سبق الإعلان عنها في قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي كوب 26.

وأبدى وزير النقل والطرق السريعة الهندي، نيتين غادكاري، ثقته بتطور البنية التحتية للطرق الهندية لتشبه مثيلتها الأميركية بحلول عام 2024.

ودعا الوزير، المهتمين بتقنيات التنقل الكهربائي والشركات الأميركية إلى الاستثمار في الهند، مشيرًا إلى دعم بلاده لتقنيات التنقل الكهربائي -خاصة النقل الجماعي السريع- المُنتجة محليًا في بلاده لتصبح زهيدة الثمن وفعالة في الوقت ذاته.

التنقل الكهربائي في الهند

تُخطط الهند للتوسع في مجال التنقل الكهربائي، وتطوير قطاع النقل بالكامل وتزويده بالتقنيات الحديثة، جنبًا إلى جنب مع تطوير البنية التحتية.

الهند
وزير النقل الهندي نيتين غادكاري - أرشيفية

ودعا وزير النقل والطرق السريعة، نيتين غادكاري، إلى تضافر الجهود بين الشركات الأميركية والجهات الهندية المعنية؛ لبحث تطوير تقنيات مصانع السيارات الكهربائية وصناعة إدخال التعديلات التحديثية على السيارات التقليدية.

وأكد غادكاري أن الحكومة الهندية تعزز كلًا من استخدامات الطاقة الشمسية وأفضل آليات الشحن لدعم التنقل الكهربائي.

وأضاف أن الحكومة الهندية -دعمًا لتطوير قطاع التنقل الكهربائي- تتجه إلى تحديد شروط ومعايير مبادلة بطاريات السيارات الكهربائية، التي تعد مجالًا جديدًا يستوعب التقنيات الحديثة كافة.

وأكد أن هناك فرصًا واعدة للاستثمار عبر مشروعات مشتركة لتطوير أفضل النُظم الهندية، مشيرًا إلى أن الحكومة الهندية تفتح المجال أمام الاستثمار الأجنبي في قطاع الطرق بنسبة 100%.

وأضاف أن الهند تبحث عن تقنيات داعمة لنظام التنقل الكهربائي الجماعي السريع، على أن تكون قابلة للتصنيع المحلي، وفق ما قاله في خطاب للأميركيين من أصل هندي يوم الجمعة 4 مارس/آذار.

مشروعات وتقنيات

تنوعت صور مشروعات التنقل الكهربائي، التي أعلنها وزير النقل والطرق السريعة الهندي مؤخرًا، ومن ضمنها التنقل عبر "الحبال" (يُطلق عليه التلفريك) وهو نظام كهربائي يستخدم بتثبيت عربات التنقل في نظام مزود بكابلات كهربائية وتُعلق على مستويات مرتفعة.

التلفريك الكهربائي في الهند
التلفريك الكهربائي في الهند - الصورة من إنديا مارت بيزنس

ويهدف التنقل الكهربائي بالحبال إلى تلافي الزحام ومعوقات التنقل الأرضية كالجبال والتلال، وكشف نيتين غادكاري عن أنه جارٍ التخطيط لـ11 مشروعًا للتنقل الكهربائي بالحبال للربط بين مدن جامو وكشمير، وولاية أوتاراخاند، وولاية هيماشال براديش، وولاية مانيبور، وولاية سيكيم.

وبخلاف التنقل الكهربائي؛ قررت الهند التوسع في مشروعات التنقل عبر القطارات الخفيفة (أحد أشكال النقل العام باستخدام السكك الحديدية، تتراوح تقنياته بين القطارات الثقيلة والترام).

وكذلك تُخطط لما يقرب من 65 مشروعًا لربط الموانئ، وتطوير 29 مرفقًا مخصصًا للهبوط الاضطراري للطائرات الحربية على الطرق السريعة التي تكتسب أهمية إستراتيجية، وفق إنديا تايمز- ذي إيكونوميك تايمز.

السيارات الكهربائية في الهند

من بين مسارات التنقل الكهربائي، بدأت الهند ترسيخ دورها في مجال التصنيع المحلي للسيارات النظيفة ضمن خطتها التوسعية، وحصدت 3 طرازات محلية الصنع المراكز الأولى والثالثة والخامسة ضمن أعلى 5 سيارات كهربائية مبيعًا في البلاد خلال عام 2021 الماضي.

والطرازات الـ3 هي: "تاتا نيكسون" و"تاتا تيغور" -من إنتاج شركة تاتا موتورز، والطراز الثالث "فيريتو" كان من نصيب شركة ماهيندرا.

وتولي السلطات الهندية -مؤخرًا- اهتمامًا بالغًا لتقنيات مبادلة بطاريات السيارات الكهربائية، التي تمثل قطاعًا جديدًا بديلًا للعلوم التطبيقية، وفق صحيفة بيهال نيوز الهندية.

كما أعلنت وزارة الكهرباء، نهاية شهر فبراير/شباط الماضي، تبني شركات النفط الهندية مشروعًا لإنشاء 22 ألف محطة لشحن السيارات الكهربائية، في أنحاء البلاد كافة، خلال العام المقبل، وفق صحيفة هندوستان تايمز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق