رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةتكنو طاقةطاقة متجددة

أول مطار يعمل بالطاقة الشمسية في الهند يطور محطة عملاقة (فيديو)

هبة مصطفى

تُولي الهند أهمية لمشروعات الطاقة الشمسية، في إطار تعهداتها الدولية بالتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، وتعزيز القدرات المتجددة، بالتوازي مع مشروعات الفحم الذي تعده الحكومة ضروريًا في تلك المرحلة وخاضت من أجله صراعًا دوليًا خلال قمة المناخ الأخيرة.

وتستعد ولاية كيرالا الهندية لافتتاح أول محطة للطاقة الشمسية قائمة على التضاريس في جنوب البلاد، بقدرة 12 ميغاواط.

وتقع محطة بايانور في منطقة كانور بولاية كيرالا، وطوّرها مطار كوتشين الدولي، وهو أول مطار يعمل بالطاقة الشمسية في العالم منذ عام 2015.

محطة الطاقة الشمسية

من المقرر أن يفتتح محطة بايانور للطاقة الشمسية، رئيس وزراء ولاية كيرالا ورئيس مطار كوتشين الدولي بيناراي فيجايان، يوم 6 من مارس/آذار الجاري.

محطات الطاقة الشمسية لمطار كوتشين الدولي
محطات الطاقة الشمسية لمطار كوتشين الدولي - الصورة من صفحة المطار بتويتر

ويرفع تشغيل المحطة القدرة المركبة لمرافق الطاقة الشمسية الإجمالية التابعة للشركة المُشغلة لمطار كوتشين الدولي إلى 50 ميغاواط، بإضافة وحدتين كهربائيتين لاخ يوميًا (200 ألف كيلوواط/ساعة).

  • الوحدة الكهربائية في الهند = كيلوواط/ساعة
  • اللاخ = 100 ألف كيلوواط/ساعة

ويحتاج مطار كوتشين الدولي إلى إمدادات كهربائية تُقدر بـ1.6 وحدة لاخ (160 ألف كيلوواط/ساعة) فقط، ما يُشير إلى إمكان تحقيق فائض من إمدادات الطاقة الشمسية للمطار، فيما لم يُعلن إذا ما كان ستُباع الإمدادات الفائضة أو ربطها بالشبكة الوطنية.

وتتضمن مرافق الطاقة الشمسية للمطار، 7 محطات للطاقة الشمسية في محيطه، بالإضافة إلى مساحة مخصصة لركن السيارات مغطاة بالطاقة الشمسية، وفق صحيفة ذي هندو.

وفي تغريدة نشرتها الصفحة الرسمية لأول مطار في العالم يعمل بالطاقة الشمسية بصورة كاملة ورابع المطارات الدولية في الهند ازدحامًا على تويتر، أُعلن عن محطة بايانور كونها توجّهًا جديدًا في مجال الطاقة الشمسية.

محطة قائمة على التضاريس

أكد المدير التنفيذي لمطار كوتشين الدولي إس سوهاس، أن محطة بايانور ذات القدرة 12 ميغاواط تميّزت بأنها أول محطة في جنوب الهند قائمة على التضاريس (قائمة على الأرض مباشرة دون تمهيد).

محطة الطاقة الشمسية القائمة على أرض غير ممهدة
محطة الطاقة الشمسية القائمة على أرض غير ممهدة

وأشار إلى أنه خلال مرحلة بناء المحطة رُكبت لوحات شمسية إضافية بنسبة 35% نظرًا إلى أنه جرى الاستفادة من الخصائص الجغرافية للأرض غير الممهدة التي قلّصت مساحة الأراضي التي تحتاجها المحطة للبناء، وفق صحيفة إنديا تايمز - ذي إيكونوميك تايمز.

إذ يحتاج كل ميغاواط من قدرة المحطة أن يُركب على مساحة 3.75 فدانًا من الأرض المسطحة المستوية، لكن في مشروع محطة بايانور للطاقة الشمسية جرى استهلاك 2.75 فدانًا فقط/ميغاواط، عقب اتباع تقنية البناء على الأرض غير الممهدة (البناء المعتمد على التضاريس).

وأضاف سوهاس أنه بتقليص مساحة الأرض التي يحتاجها البناء، تمكنت المحطة من استيعاب ألواح شمسية إضافية، وهي الخطوة التي أدت بدورها إلى زيادة قدرة توليد الكهرباء.

إسهامات محطة بايانور

أوضح إس سوهاس أن محطة بايانور هي أحدث محطات الطاقة الشمسية كوتشين الدولي، مشيرًا إلى أن افتتاحها وإسهام قدرتها ينقل المطار من "حياد" إلى "إيجابية" الكهرباء.

مطار الطاقة الشمسية الدولي كوتشين
مطار الطاقة الشمسية الدولي كوتشين - الصورة من زد إم إي ساينس

وهدفت المحطة إلى تلبية الطلب على الكهرباء للمطار، خاصة بعد بدء الشركة المُشغلة له مشروعات جديدة لتطوير البنية التحتية، في ظل التزامها بالتنمية المستدامة والطاقة الخضراء.

ويقضي الالتزام المناخي للشركة المشغلة لمطار كوتشين الدولي بابتكار إجراءات من شأنها توفير الكهرباء، من ضمنها بناء محطات شمسية، بالإضافة إلى إنشاء الشركة مشروع طاقة كهرومائية في شلالات أريبارا بمدينة كويزيكود.

وإجمالًا، يُسهم إنتاج القدرة المركبة لمشروعات الشركة المُشغلة لمطار كوتشين الدولي المُقدرة بـ50 ميغاواط من الكهرباء النظيفة في خفض الانبعاثات الكربونية، بما يصل إلى 2800 طن متري/سنويًا، ما يكافئ تجنب حرق 11.9 مليون لتر من الوقود الأحفوري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق