التقاريرأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

الطاقة الشمسية في الهند.. مشروعات جديدة بـ 6.6 مليار دولار

بقدرة 10 آلاف ميغاواط خلال الـ5 سنوات المقبلة

نوار صبح

تمضي الطاقة الشمسية في الهند بخطوات سريعة نحو تحقيق قفزة في السنوات المقبلة، وسط اهتمام ودعم حكومي كبير.

وقدّمت شركة "ساتلوج جال فيديوت نيغام" (إس جيه في إن) الهندية، التي تديرها الدولة، مقترحًا لإنشاء عدد من مشروعات الطاقة الشمسية بقدرة 10 آلاف ميغاواط، تستلزم استثمارًا قدره 50 ألف كرور روبية (6,681 مليار دولار) في السنوات الـ5 المقبلة في ولاية راجاستان في الهند.

وسيبدأ الإنتاج التجاري للمشروعات على مراحل، وستُنْقَل الكهرباء المولَّدة إلى المستفيدين من خلال المحطات الفرعية القريبة.

وأفاد بيان شركة ساتلوج جال فيديوت نيغام أن حكومة ولاية راجاستان قبلت اقتراحها وستُوقَّع مذكرة تفاهم بهذا الصدد قريبًا، حسبما أورده موقع صحيفة "إيكونوميك تايمز" اليومية الهندية.

وحضر رئيس وزراء ولاية راجاستان أشوك جيلوت ورئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة "ساتلوج جال فيديوت نيغام" ناند لال شارما تبادل خطاب النوايا وخطاب القبول، يوم الثلاثاء 8 فبراير/شباط الجاري.

تنمية اجتماعية واقتصادية

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية في الهند - أرشيفية

أعلن رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة "ساتلوج جال فيديوت نيغام" ناند لال شارما عزم شركته إنشاء 10000 ميغاواط من مشروعات/ حدائق الطاقة المتجددة على الأراضي التي ستخصصها شركة "راجاستان رينيوبل إنرجي" في الولاية.

وأضاف أن هذه المشروعات ستؤدي إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مناطق المشروع، وستفتح مجالات للتوظيف المباشر وغير المباشر لنحو 15 ألف شخص.

وبيّن أنه نتيجة التزام حكومة الهند بتحقيق 500 غيغاواط من السعة المركبة من مصادر الوقود غير الأحفوري بحلول عام 2030، أعادت شركة "ساتلوج جال فيديوت نيغام" تصميم نموذج أعمالها، وأعطت زخمًا كبيرًا لمحفظة الطاقة المتجددة لديها.

تجدر الإشارة إلى أن توقيع اتفاقيات شراء الكهرباء للطاقة المولدة سيجري بموجب التعرفة التنافسية المتاحة في السوق.

الطاقة الشمسية في راجاستان

اقترحت شركة "ساتلوج جال فيديوت نيغام" تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في ولاية راجاستان، لأنها تمتلك أكبر إمكانات للطاقة الشمسية في البلاد.

وتتمتع الولاية بأعلى معدّل إشعاع شمسي (5.72 كيلوواط ساعة / متر مربع / يوميًا) ولديها أيضًا أكبر عدد من أكثر من 325 يومًا مشمسًا صافيًا طوال العام، "كل هذه العوامل تعمل لصالحنا في تطوير المشروعات".

وقال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة "ساتلوج جال فيديوت نيغام" ناند لال شارما، إن الشركة لديها 2750 ميغاواط من مشروعات الطاقة المتجددة في محفظتها.

وأشار إلى أن الشركة حدَّثت مؤخرًا رؤيتها المشتركة إلى سعة مركبة تبلغ 25 ألف ميغاواط بحلول عام 2030، و50 ألف ميغاواط بحلول عام 2040.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق