أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

الطاقة الشمسية في الجزائر تشهد خطوة لأول مرة في تاريخها

الجزائر - عماد الدين شريف

دخلت مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر مرحلة جديدة، مع خطوة تاريخية لتجسيد البرنامج الوطني للطاقات المتجددة.

إذ جرى اليوم الخميس 14 مارس/آذار (2024) توقيع تنفيذ محطات شمسية للمناقصتين 2023 لمجمع سونلغاز، بطاقة إجمالية تُقدَّر بـ3000 ميغاواط، وذلك في مراسم حضرَتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشرف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب على مراسم توقيع مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر التي يبلغ إجماليها 3000 ميغاواط، ضمن برنامج وطني يستهدف إنجاز 15 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية بحلول 2035، عبر أكثر من 40 ولاية.

سولار 1000

قال عرقاب، إنّ الخطوة تشكّل منعطفًا حاسمًا، من منطلق أن الجزائر تقوم للمرة الأولى في تاريخها بإنشاء 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية في آن واحد عبر محطات عملاقة.

وزير الطاقة الجزائري محمد غرقاب
وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب

وأشار الوزير إلى أن المناقصة الأولى تحتوي على إنجاز 15 محطة للطاقة الشمسية بمجموع 2000 ميغاواط، تتراوح قدرتها من 80 إلى 220 ميغاواط، موزعة عبر 12 ولاية (بشار، والمسيلة، وبرج بوعريريج، وباتنة، والأغواط، وغرداية، وتيارت، والوادي، وتقرت، والمغير، وبسكرة وأولاد جلال).

وذكّر أنّ المناقصة الثانية الخاصة بمشروع سولار 1000 (Solar 1000)، الذي ستنفّذه سونلغاز بدلًا من شركة شمس، وتشمل 5 محطات شمسية بمجموع 1000 ميغاواط، تتراوح قدرتها من 50 إلى 300 ميغاواط، موزعة عبر 5 ولايات من الوطن (الأغواط، ورقلة، تقرت، الوادي، وبشار).

وذكر عرقاب أن التحول عالمي للطاقة يفرض بلوغ عالم بنموذج اقتصادي واجتماعي أكثر كفاءة في استعمال الطاقة وأكثر احترامًا للبيئة، مشددًا على أن الجزائر ملزمة، ضمن هذا المنظور، بالتأقلم مع هذا التحوّل.

وأوضح أن هذا الأمر يستدعي إعادة بناء نموذج طاقي جديد وفعّال يعتمد على استغلال الموارد المتاحة بشكل عقلاني، والدمج بين الطاقات التقليدية والحديثة مع إعطاء الأهمية للطاقة المتجددة، ما يمكّن من ترسيخ الأمن الطاقوي والقومي للبلاد، والعمل على استغلال المزيج الطاقي من أجل الحفاظ على الموارد الغازية وخلق قيمة اقتصادية إضافية.

الطاقة الشمسية في الجزائر
من مراسم توقيع مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر

تصدير الطاقة النظيفة لأوروبا

يقول محمد عرقاب، إن بدء تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر يندرج كذلك في سياق عزم البلاد لتصبح منتجًا مهمًا للطاقة الكهربائية ومُصدرًا موثوقًا للكهرباء للبلدان المجاورة ولأوروبا، وبكفاءة عالية، كما هي اليوم مُورد آمن وموثوق للغاز.

ويعدّ إنجاز 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية في الجزائر، على حدّ تعبير الوزير، فرصة إضافية للشركات الوطنية الخاصة والعمومية منها لتطوير الإدماج الصناعي من أجل مواكبة عجلة تنمية القطاع الصناعي بصفة عامة، سواء في مجال التنفيذ، أو مجال تصنيع المعدّات والأدوات، وكذلك مجال الخدمات.

وقال، إن المشروع يسمح بتجسيد شَراكات بين مؤسسات وطنية وأجنبية، ستؤدي بالتأكيد إلى بناء وتعزيز قدرات الموارد البشرية ونقل التكنولوجيا في هذا المجال، بقيمة مضافة عالية.

"وزيادة إلى الجانب الطاقي وتلبية احتياجات الكهرباء المتزايدة بطريقة نظيفة ومستدامة والمساهمة بشكل كبير في الانتقال الطاقي، فهذه المشروعات العملاقة في ديناميكية تنمية اقتصادية مستدامة من خلال خلق آلاف فرص العمل ونقل التكنولوجيا والتقنيات المتطوّرة في مجال الطاقات النظيفة"، حسبما قال الوزير عرقاب.

من مراسم توقيع مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر
من مراسم توقيع مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر

مراحل تنفيذ المشروع

يأتي انطلاق تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر نتيجة لإعلان المناقصة المعلَنة بتاريخ 24 فبراير/شباط 2023، إذ بلغ عدد المتقدمين 140 شركة.

وفي 24 يوليو/تموز جرت عملية فتح ظروف العروض التقنية في جلسة علنية، إذ عرفت الجلسة مشاركة 28 شركة، قدّمت 90 عرضًا قُبِلَ منها 77 عرضًا، من بينها 18 عرضًا لشركات جزائرية و9 أخرى مقدمة من مؤسسات مشتركة و50 عرضًا مقدمًا من قبل شركات أجنبية.

وفي 25 سبتمبر/أيلول، جرت عملية فتح ظروف العروض المالية بحضور ممثلين عن المؤسسات المشاركة، وتحت إشراف محضر قضائي، إذ بلغ عدد العروض 73 عرضًا، من إجمالي 77 عرضًا تمّ قبوله خلال عملية فتح الظروف الخاصة بالعروض التقنية.

وصل المشروع اليوم الخميس 14 مارس/آذار 2024 إلى المرحلة الأخيرة من الجزء الأول من إطلاق المشروع، والمتعلّقة بتوقيع العقود مع 15 شركة من بينها جزائرية وأجنبية وأخرى مشتركة، طبقا لأحكام الصفقات المطبقة على شركات مجمّع سونلغاز، والتي تمنح الصفقة لهذه الشركات فيما يتعلق بالتصميم والهندسة وأعمال الهندسة المدنية والتوريد والنقل والتجميع والتدريب والاختبار ووضع 15 محطة للطاقة الشمسية بسعة 2000 ميغاواط حيز الخدمة، بما في ذلك أشغال توصيلها بشبكة نقل الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق