سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

سونلغاز تعلن اختيار 77 عرضًا لتنفيذ محطات الطاقة الشمسية في الجزائر

الطاقة

شهد مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر تطورات جديدة، مع إعلان شركة سونلغاز أن اللجنة المكلّفة بفتح أظرف عروض المناقصة الوطنية والدولية لإنجاز إنتاج 2000 ميغاواط، قد قبلت 77 عرضًا.

وأوضح ممثل مصلحة العقود في الشركة الجزائرية زهير ديلمي، اليوم الثلاثاء 25 يوليو/تموز (2023)، أن اللجنة فحصت 90 عرضًا تقدمت بها شركات جزائرية وأجنبية، وقبلت 77 عرضًا تقنيًا منها، وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح ديلمي أن اللجنة التي تشرف عليها سونلغاز اختارت لتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر الشركات التي توافرت لديها الشروط المنصوص عليها في بنود المناقصة، لافتًا إلى أنها رفضت 13 عرضًا بسبب نقص في الوثائق المطلوبة.

الطاقة الشمسية في الجزائر

أوضح ممثل مصلحة العقود في شركة سونلغاز الجزائرية أن اللجنة درست الملفات بشكل دقيق، ومن المقرر أن تقوم لجان متخصصة في المرحلة الثانية على إجراء تقييم دقيق للعروض التقنية المقبولة، للتأكد من مطابقة المعلومات المقدمة من جانب الشركة للشروط.

سونلغاز ومشروع الطاقة الشمسية في الجزائر
مقرّ شركة سونلغاز الجزائرية - الصورة من موقعها الرسمي

وأضاف زهير ديلمي أنه بعد إتمام دراسة العروض التقنية وتقييمها، من المقرر استدعاء مقدّمي العروض المقبولة، لحضور عملية فتح الأظرف المالية المحفوظة حاليًا بموجب محضر قضائي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقّع المسؤول أن تجري هذه العملية بعد مدة تتراوح بين شهر وشهرين على أقصى تقدير، إذ من المفترض من خلال هذه المراجعة معرفة آجال وقيمة الإنجاز، وكذلك معرفة سعر كل كيلوواط/ساعة، المقترحة من جانب كل شركة متعاملة.

وكانت عملية فتح الأظرف المغلقة، بإشراف وزارة الطاقة والمناجم، قد بدأت أمس الإثنين 24 يوليو/تموز (2023)، إنجاز محطات الطاقة الشمسية في الجزائر، ضمن المشروع الذي أطلقته شركة سونلغاز، لإنجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تتراوح قدرتها بين 80 و220 ميغاواط، في 12 ولاية.

وجذبت هذه المناقصة 140 شركة جزائرية وعالمية، في شكل فردي أو تحالفات، إذ سحبت هذه الشركات دفتر الشروط، بهدف المشاركة في إنجاز مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الكهروضوئية بحلول عام 2035.

منافسة الشركات العامة والخاصة

خلال مراسم فتح الأظرف المغلقة، أمس الإثنين، برعاية شركة سونلغاز، قال وزير الطاقة محمد عرقاب، إن مشروع إنجاز 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في الجزائر فرصة للشركات الوطنية الخاصة والعامة لدخول قطاع الطاقة المتجددة بمختلف مجالاته، وفق تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

سونلغاز والطاقة الشمسية في الجزائر
جانب من كلمة وزير الطاقة خلال مراسم فتح الأظرف المغلقة - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

وأوضح محمد عرقاب أن المشروع يسمح بتجسيد شراكات بين المؤسسات الوطنية والأجنبية، بما يسهم في بناء وتعزيز قدرات الموارد البشرية، لافتًا إلى أهمية المشروع للاستجابة للطلب المحلي على الطاقة، ضمن مخطط 2012، لإنجاز 22 محطة لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة بمختلف أنحاء الدولة، تُنتج نحو 511 ميغاواط إجمالًا.

وأشار الوزير إلى أن شركة "شمس" المكلّفة بمشروع "سولار 1000" تقع حاليًا تحت غطاء مجمع سونلغاز، إذ سيكون فتح الأظرف الخاصة بها في 18 سبتمبر/أيلول المقبل 2023، لرفع القدرة الإنتاجية الوطنية إلى 3000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. سلام عليكم اني مشترك في منصات الالكترونية لدي مبلغ ارباح بقيمة 2.00 دولار من الاستثمار تقدر بقيمة 75 دولار اريد تحويله الى رصيدي بريدي دينار الجزائري فيه ارضاء رصيد الشراء الواح بطاقة شمسية لم تشحن بعد لم تتم العملية 16/8/2023 بقيمة12.00دولار بفاءدة1.00دولار هل أستطيع اتمم العملية ام لا انتظر منكم رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق