رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إيني الإيطالية تحسم صفقة الاستحواذ على نبتون إنرجي بـ4.9 مليار دولار

بما يدعم خطط الشركة الإيطالية للتوسع في إنتاج الغاز

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • إيني ستستحوذ على الأصول التي تضم محفظة نبتون بالكامل باستثناء عملياتها في ألمانيا والنرويج
  • فار إنرجي مدرجة في بورصة أوسلو ومملوكة بنسبة 63% لشركة إيني
  • الصفقة تتوافق مع إستراتيجية إيني في تقديم طاقة ميسورة التكلفة وآمنة ومنخفضة الكربون

أعلنت شركة إيني الإيطالية العملاقة في مجال الطاقة، وشركة النفط والغاز النرويجية "فار إنرجي"، التوصل إلى اتفاق للاستحواذ على مجموعة نبتون إنرجي غروب البريطانية، التي تتميز محفظتها بأنها تنافسية من حيث التكلفة ومنخفضة في الانبعاثات التشغيلية في صفقة بلغت قيمتها 4.9 مليار دولار.

وتُعدّ مجموعة نبتون إنرجي غروب شركة تنقيب وإنتاج مستقلة رائدة، تتمتع بمحفظة عالمية من الأصول والعمليات الموجهة للغاز في أوروبا الغربية وشمال أفريقيا وإندونيسيا وأستراليا، حسبما نشره موقع شركة إيني الإيطالية (eni) في 23 يونيو/حزيران الجاري.

وقد أسس سام ليدلو شركة نبتون عام 2015، وتعود ملكيتها حاليًا إلى شركة تشاينا إنفستمنت كوربوريشن، وهي صناديق تديرها مجموعة كارليل غروبوسي في سي كابيتال بارتنرز وبعض أصحاب الإدارة، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستستحوذ إيني الإيطالية على الأصول التي تضم محفظة نبتون بالكامل باستثناء عملياتها في ألمانيا والنرويج، وستُستثنى العمليات في ألمانيا قبل صفقة إيني، وستستحوذ شركة فار إنرجي على شركة نبتون في النرويج مباشرةً من نبتون بموجب اتفاقية شراء أسهم منفصلة.

وستُغلق معاملة شركة فار إنرجي مباشرة قبل صفقة إيني مع بقاء عائدات بيع النرويج مع شركة نبتون غلوبال بيزنس التي اشترتها إيني.

وتُعدّ فار إنرجي شركة مدرجة في بورصة أوسلو ومملوكة بنسبة 63% لشركة إيني الإيطالية.

منصة تابعة لشركة فار إنرجي في بحر الشمال
منصة تابعة لشركة فار إنرجي في بحر الشمال - أرشيفية

أهمية الصفقة

بموجب الشروط المتفق عليها، سيكون لشركة نبتون غلوبال بيزنس قيمة مؤسسية تبلغ 2.6 مليار دولار، في حين أن شركة نبتون في النرويج ستكون لها قيمة مؤسسية تبلغ 2.3 مليار دولار.

وبدءًا من 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، بلغ صافي ديون شركة نبتون غلوبال بيزنس، الشكلية لبيع شركة نبتون في النرويج، 0.5 مليار دولار.

وسيخضع صافي السعر النهائي لكلتا الصفقتين لتعديلات الإغلاق المعتادة، وسيجري دفعه نقدًا عند الانتهاء، وسيجري تمويل صفقة إيني الإيطالية من خلال السيولة المتاحة.

وتمثّل الصفقة مناسبة استثنائية لشركة إيني، لأنها تكمل المجالات الرئيسة للتركيز الجغرافي للشركة، وتدعم هدفها المتمثل في زيادة حصة إنتاج الغاز إلى 60%، والوصول إلى الحياد الكربوني (النطاق 1 و2) من أعمال التنقيب والإنتاج بحلول عام 2030.

وتتوافق الصفقة مع إستراتيجية إيني في تقديم طاقة ميسورة التكلفة وآمنة ومنخفضة الكربون للمجتمع، التي يظل الغاز الطبيعي مصدرًا مهمًا لها.

وتتماشى الصفقة مع إطار العمل التشغيلي والمالي للشركة الإيطالية، فضلًا عن الأهداف المحددة في خطة الشركة 2023-2026، التي تحقق الأرباح وتراكم التدفقات النقدية، وقيمة إضافية ومردودًا أعلى للمساهمين.

مزايا الصفقة

بدءًا من 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، أُبلغ عن احتياطيات مؤكدة ومحتملة تبلغ 484 مليون برميل من النفط المكافئ، منها 386 مليون برميل نفط مكافئ صافٍ لمحفظة شركة إيني، منها 80% غازًا طبيعيًا.

وتعادل قيمة الصفقة تكلفة استحواذ احتياطيات مؤكدة ومحتملة تبلغ 10.1 دولارًا لكل برميل من النفط المكافئ، بالإضافة إلى ارتفاع كبير في موارد الوحدات الإضافية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي السنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، أعلنت شركة نبتون إنرجي إيرادات بقيمة 1.22 مليار دولار، وأرباحًا قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بقيمة 0.95 مليار دولار لشركة نبتون غلوبال بيزنس.

وستضيف الصفقة نحو 130 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا إلى محفظتي شركتي إيني الإيطالية وفار إنرجي، على ضوء ذلك، تقدّر إيني أن الصفقة ستضيف أكثر من 100 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا من إنتاج منخفض الانبعاثات خلال 2024-2026، منها أكثر من 70% ستكون غازًا طبيعيًا.

يأتي ذلك مقارنة بـ53% لشركة إيني عام 2022، وتُعدّ هذه الكمية كافية تقريبًا لإمداد أسواق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عبر خطوط الأنابيب أو شحنات الغاز الطبيعي المسال.

وتتوقع شركة إيني الإيطالية تحقيق تخفيضات نفقات عامة وإدارية وصناعية بقيمة تزيد على 0.5 مليار دولار، مع تخفيضات تكلفة إضافية، واستكشاف وتطوير، بما في ذلك المزيد من احتجاز الكربون وتخزينه، وإمكانات ارتفاع القيمة المالية للشركة.

ويتوقع المحللون أن تنمو الصفقة على الفور بفضل الأرباح والتدفقات النقدية من العمليات لكل سهم، بالإضافة إلى التدفق النقدي الحر الإيجابي.

وتتماشى الصفقة مع خطة إيني 2023-2026 المقدمة في فبراير/شباط 2023، لا سيما التوجهات بشان إسهامات إيجابية صافية بقيمة مليار يورو (1.09 مليار دولار) من أنشطة المحفظة خلال هذه المدة، و37 مليار يورو (40.29 مليار دولار) من النفقات الرأسمالية الأساسية خلالها.

وتشمل تلك الخطة تحقيق معدل نمو سنوي مركب للإنتاج في المدة 2023- 2026 بنسبة 3-4% في الغالب من خلال الاستثمار العضوي، بالإضافة إلى التأثير الصافي للأنشطة غير العضوية عالية الجودة.

وستدمج شركة إيني الأصول الجديدة التي تقدم قيمة إضافية، في حين تتخلص من الأصول الأخرى في أثناء إعادة هيكلة محفظتها.

مصفاة تابعة لشركة إيني
مصفاة تابعة لشركة إيني- أرشيفية

محفظة منحفضة الكربون

تعليقًا على الصفقة، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلوديو ديسكالزي، "إن هذه الصفقة توفر للشركة محفظة عالية الجودة ومنخفضة الكربون مع تكامل إستراتيجي وتشغيلي استثنائي".

وترى إيني الإيطالية أن الغاز مصدر انتقالي مهم في تحول الطاقة العالمي، وتركز الشركة على زيادة حصة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 60% بحلول عام 2030، حسبما نشره موقع شركة إيني الإيطالية (eni) في 23 يونيو/حزيران الجاري.

في المقابل، سوف تسهم مجموعة نبتون إنرجي غروب في الغالب بموارد الغاز في محفظة إيني.

وقال كلوديو ديسكالزي: "إن التداخل الجغرافي والتشغيلي متميز، ما يضيف نطاقًا إلى فار إنرجي المملوكة بأغلبيتها لشركة إيني، ويجلب المزيد من فرص إنتاج الغاز واحتجاز الكربون وتخزينه واستعماله في بحر الشمال".

وأشار ديسكالزي إلى مكانة إيني الإيطالية الرائدة في الجزائر، التي تُعدّ موردًا رئيسًا لأسواق الغاز الأوروبية، وترسيخ وجود إيني في حقول إندونيسيا البحرية، وتزويد الأسواق المحلية بالغاز المسال من محطة بونتانغ.

وتوقّع ديسكالزي أن يوفر العرض الإضافي المزيد من فرص التحسين لعمليات المحفظة العالمية للغاز والغاز المسال لدى إيني.

وأوضح أن الصفقة تضيف نحو 4 مليارات متر مكعب من إمدادات الغاز إلى المستهلكين الأوروبيين، مشيرًا إلى أن عنصرًا حاسمًا في الصفقة يتمثّل في العرض منخفض التكلفة والتدفقات النقدية التراكمية التي توفرها لشركة إيني.

وقال: "لذلك فإن الصفقة تدعم التزامنا بتوزيع أرباح جذابة ومرنة وتضيف إلى إمكان إعادة شراء الأسهم التي تشكل رصيد 25-30% من الأرباح والتدفقات النقدية من العمليات التي التزمنا بتوزيعها".

وألمح إلى أن طبيعة وتحديات تحوّل الطاقة تتطلب استجابة مركزة، لا سيما أن هذه الصفقة تسلط الضوء على جانبين مهمين من إستراتيجية إيني المالية، وهما المرونة والاختيارية اللتان توفرهما السيولة القوية والرافعة المالية المنخفضة للموازنة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق