نفطأخبار النفطرئيسية

محادثات إيني الإيطالية للاستحواذ على نبتون إنرجي تقترب من الحسم

بعد تخفيض قيمة الصفقة

حياة حسين

دخلت شركة إيني الإيطالية في محادثات متقدمة للاستحواذ على شركة نبتون إنرجي، بعدما قدمت الأخيرة تسهيلًا إلى الأولى يتمثّل في خفض السعر المطلوب سابقًا، ما يعني أنها قد تكون الفائز النهائي بصفقة طالما أغرت كيانات عملاقة عدة في القطاع مثل توتال إنرجي الفرنسية، التي كشفت مصادر لوكالة بلومبرغ في شهر أبريل/نيسان الماضي عن بدء خطوة مشابهة، لكن لا يعني ذلك أن هناك ضمانات لإتمام عملية الشراء، وفق مصادر في قطاع النفط والغاز.

وفي هذا الإطار، خفّضت شركة نبتون إنرجي، التي تتخذ من بريطانيا مقرًا لها، وتعمل في مجال النفط والغاز، السعر الذي طلبته مسبقًا وهو 6 مليارات دولار، ولكن بمبلغ محدود، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء 6 يونيو/حزيران 2023.

وبدأت المفاوضات بين إيني الإيطالية ونبتون إنرجي منذ 2022، ولكن كانت تسير بخطى بطيئة بسبب المبلغ المرتفع المطلوب، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

لا ضمانات لإتمام الصفقة

نجح إنتاج نبتون إنرجي في جذب اهتمام الشركات الراغبة في الاستحواذ عليها، مثل إيني وتوتال إنرجي، إذ تُنتج 130 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا بحصة ضخمة من الغاز، كما أن مشروعاتها منتشرة في النرويج وبريطانيا وإندونيسيا والجزائر وهولندا.

منصة نفط تابعة لشركة نبتون إنرجي في بحر الشمال
منصة نفط تابعة لشركة نبتون إنرجي في بحر الشمال - الصورة من "أوفشور إنرجي"

وتُشير التوقعات إلى ارتفاع حصتها الإنتاجية إلى 165 ألف برميل يوميًا خلال العام الجاري (2023)، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت مصادر من صناعة النفط والغاز، إن دخول شركة إيني الإيطالية في مرحلة متقدمة للاستحواذ على نبتون إنرجي، خلال الأسابيع الأخيرة، لا يعني ضمان إتمام الصفقة.

وأنتجت نبتون إنرجي في الربع الأول من 2023 نحو 142 برميل من النفط المكافئ يوميا، كان ثلاثة أرباعها من الغاز.

بداية المفاوضات

كانت إيني الإيطالية قد بدأت مفاوضات الاستحواذ على نبتون إنرجي في خريف عام 2022، وفق ما ذكرته صحيفة "فايننشال تايمز" في عددها الصادر في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأشارت إلى أن محاولات الاستحواذ على نبتون إنرجي تأتي رغم اتجاه شركات النفط والغاز الكبيرة في أوروبا على وجه الخصوص مثل بي بي، إلى بيع أصول لديها، منذ بدأ الاتجاه نحو خفض انبعاثات الكربون، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وتتوزع ملكية نبتون إنرجي بين شركات "تشينا إنفستمنت"، و"كارلايل غروب" الأميركية، و"سي في سي كابيتال بارتنرز" الفرنسية.

وأسس نبتون إنرجي، المدير التنفيذي السابق لشركة الطاقة البريطانية سنتريكا سام لايدلو، عام 2015، بدعم من شركة تشينا إنفستمنت، التي تمتلك 49% من أسهمها.

يُذكر أن نبتون إنرجي قد وزعت أرباحًا على مساهميها في 2021 بقيمة مليار دولار، وفق صحيفة "فايننشال تايمز".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق