أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

عاجل.. سوناطراك الجزائرية تعلن 3 اكتشافات نفط وغاز

الطاقة

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية، تمكنها من إنجاز 3 اكتشافات، من بينها اكتشافين للغاز، اعتمادًا على مجهودها الخاص، بالإضافة إلى اكتشاف نفطي، بالشراكة مع شركة إيني الايطالية.

وتتواصل اكتشافات النفط والغاز في الجزائر منذ بداية العام الجاري (2022) لتحقق أرقام مميزة، بفضل خطة إستراتيجية تسير عليها الحكومة، في إطار اهتمامها بقطاع الطاقة.

وبحسب بيان الشركة الجزائرية، فإن الاكتشاف الأول، هو اكتشاف للغاز المكثف (المكثفات) في مكمنين من طبقة الديفوني، حيث تم التوصل إليه بعدما نقبت الشركة في بئر استكشافية في عين إكر جنوب غرب رقعة البحث "عين أميناس 2" في حوض إليزي.

وبلغت معدلات التدفق المسجلة خلال الاختبارات 300 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز، بالإضافة إلى 26 متر مكعب يوميًا من المكثفات من المكمن الأول، بالإضافة إلى 213 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز، و17 متر مكعب يوميًا من المكثفات من المكمن الثاني، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشافات النفط والغاز في الجزائر

سوناطراك الجزائرية
شركة سوناطراك الجزائرية - الصورة من وكالة الأنباء الرسمية في الجزائر

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية، أن الاكتشاف الثاني الذي توصلت إليه بالتعاون مع شريكتها الإيطالية "إيني"، جاء بعد حفر بئر استكشاف غرد أولاد جمعة غرب، في رقعة البحث سيف فاطمة 2 الواقعة في المنطقة الشمالية من حوض بركين.

وأسفرت عمليات استكشاف بئر غرد أولاد جمعة غرب1، التي تعتبر الثالثة في حملة الحفر الاستكشافية الحالية في المنطقة المذكورة، عن اكتشاف للنفط الخام في الأحجار الرملية في خزان "تاغي" بالتكوين الترياسي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال اختبار الإنتاج، أنتجت البئر 1300 برميل يوميًا من النفط الخام، بالإضافة إلى 51 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز المصاحب.

وأوضحت شركة سوناطراك الجزائرية، أن الاكتشافين سيتم التكفل بهما، من خلال تطوير "المسار السريع"، وذلك نظرًا لقربهما من المرافق الحالية لمنطقة أوهانات، وغرد أولاد جمعة.

وسجلت سوناطراك نتيجة إيجابية ثالثة خلال حفر بئر ترسيم تامزاية - 3، في رقعة أبحاث تاغيت في حوض بشار، حيث حصلت على إنتاج مهم من الغاز في أثناء اختبار تكوين خزان الطبقة السييجينة (الديفوني السفلى).

وأضافت: "بالتالي فإن هذه النتيجة تؤكد وجود إمكانات معتبرة من الغاز في هذا الخزان غير المختبر سابقًا، في منطقة تعتبر محيطًا ناشئًا".

تطوير الحقول في الجزائر

في مايو/أيار الماضي، وقعت شركة سوناطراك الجزائرية اتفاقًا مع شركة إيني الإيطالية، يهدف إلى تطوير حقول الغاز في الجزائر، ونسريع تطوير الحقول المكتشفة والحد من البصمة الكربونية عبر استغلال الهيدروجين الأخضر.

وجاءت المذكرة، التي وقّعها الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، مع رئيس شركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، بعد اتفاق آخر تم بين الشركتين، في منتصف أبريل/نيسان الماضي، للتعاون في مجال تصدير الغاز الجزائري.

وتتضمن الاتفاقيات زيادة إمدادات الغاز، عن طريق تسريع عمليات تطوير مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي في الجزائر، بالإضافة إلى رفع حجم كميات الغاز المصدرة للخارج، عن طريق القدرات المتاحة لخطّ أنبوب الغاز إنريكو ماتيي/ترانسمد، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق