التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةغازكهرباء

الجزائر تلغي 23 شركة بقطاع الكهرباء والغاز.. ما القصة؟

ياسر نصر

ألغت الجزائر 23 شركة في قطاع الكهرباء والغاز، في إطار خطة لترشيد النفقات وإعادة الهيكلة بما يدعم التوجهات الإستراتيجية للبلاد لوقف نزيف خسائر شركات القطاع العام.

وفي هذا الإطار قررت شركة الكهرباء والغاز الجزائرية "سونلغاز" خلال اجتماع مجلس إدارة، مساء الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني (2024)، دمج عدة شركات لتكملة عملية إعادة التنظيم والهيكلة التي بدأتها منذ مطلع عام 2022.

وخفضت عملية الدمج بقطاع الكهرباء والغاز في الجزائر عدد الشركات التابعة لمجمع سونلغاز إلى 11 شركة فقط من أصل 34 شركة، ما ألغى نحو 23 شركة في غضون عامين فقط.

الكهرباء والغاز في الجزائر

قرر مجمع سونلغاز دمج شركة كهرباء الجزائر في شركة "سونلغاز - إنتاج الكهرباء"، ودمج شركة شمس التي كانت تتولى تطوير مشروع سولار 1000 لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بشركة "سونلغاز – الطاقات المتجددة" التي بدأت مؤخرًا تنفيذ مشروع لتوليد 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في عدد من الولايات.

كما دُمِجت شركة أمن وحماية المنشآت الكهربائية والغازية بشركة "سونلغاز - الخدمات"، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسمحت عملية إعادة التنظيم والهيكلة بـ"تشبيب المسيرين" والمقصود بها منح القيادة في عدد من المؤسسات للشباب، بما يضمن حماية المكتسبات الاجتماعية للعمال، وضمان تطورهم في مسارهم الوظيفي.

مدير عام سونلغاز الجزائرية مراد عجال
مدير عام سونلغاز الجزائرية مراد عجال

وكان المدير العام لشركة سونلغاز، مراد عجال، قد ترأّس أمس الأربعاء أعمال الاجتماع الأول لمجلس الإدارة المجمع لعام 2024، الذي تناول الدراسة والمصادقة على عدد من الملفات التي تتعلّق بنشاط وتسيير المجمّع.

وأكد عجال أن عام 2024 سيكون عام التحديات الكبرى، خاصةً أن أغلب المشروعات الكبرى التي عهدت بها السلطات العليا للبلاد إلى سونلغاز قد وصلت مرحلة التسليم، بما فيها مشروعات الربط بالكهرباء والغاز للمناطق المعزولة والمستثمرات الفلاحية والمناطق الصناعية، إلى جانب المشروعات الإستراتيجية الكبرى، على غرار مشروع تحلية المياه ومشروع الطاقات المتجددة وغيرها من المشروعات التنموية الإستراتيجية التي تمثّل التحدي بالنسبة لسونلغاز.

أهداف الدمج

تأتي عملية دمج شركات قطاع الكهرباء والغاز في الجزائر ضمن إطار خطة تعمل عليها شركة "سونلغاز" لترشيد النفقات، وتخفيف وطأة العجز الذي تعاني منه المؤسسة سنويًا.

بموجب الخطة الجديدة، أُلحِق عدد من العاملين في الشركات التي أُلغيت بالشركات الجديدة، فيما جرى الاستغناء عن خدمات بعضهم، بعد تسوية مستحقاتهم وتعويضهم ماليًا.

جاء دمج شركة شمس داخل إحدى شركات سونلغاز تأكيدًا لما انفردت به منصة الطاقة في يونيو/تموز الماضي، نقلًا عن مصادرها التي توقعت إلحاق الشركة التي جرى أُنشِئت قبل نحو 3 أعوام للإشراف على برنامج الطاقة المتجددة في الجزائر بإحدى شركات سونلغاز.

وتوقعت المصادر وقتها، في تصريحاتها الخاصة إلى منصة الطاقة، تصفية شركة شمس نهائيًا، وانتقال مجموعة من العاملين بها إلى شركة "سونلغاز-الطاقات المتجدّدة" التابعة للشركة الوطنية للكهرباء والغاز، مع إنهاء خدمات عدد لا بأس به من العاملين.

سولار 1000

يأتي دمج شركة شمس بعد أيام قليلة من إعلان أسماء الشركات الفائرة بمشروع سولار 1000 الذي تشرف عليه الشركة التي نشأت من خلال شراكة بين سوناطراك وسونلغاز، قبل نقل تبعية مشروع تنفيذ الطاقة المتجددة في الجزائر إلى سونلغاز.

وكان من المقرر أن تكون "شمس" نافذة وحيدة وواجهة مع المستثمرين المحتملين في إطار تنفيذ مشروع سولار 1000، ومكلّفة بتنفيذ البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الهادف إلى إضافة 15 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2035.

سونلغاز و الكهرباء والغاز في الجزائر
جانب من اجتماع مجلس إدارة سونلغاز - الصورة من صفحة الشركة على فيسبوك (10 يناير 2024)

مع بداية عام (2023)، دخلت سونلغاز على خط مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر، معلنةً طرح مناقصة لتنفيذ مشروعات بقدرة 2000 ميغاواط في عدّة ولايات، كما نُقِلت تبعية شركة شمس إليها، إذ ستتولى حاليًا تنفيذ برنامج الجزائر للطاقة المتجددة.

وستتولى حاليًا تنفيذ مشروع سولار 1000 إلى جانب مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر التي طرحتها في 11 ولاية، بقدرة إنتاج تتراوح بين 80 و220 ميغاواط، بطاقة إجمالية تبلغ 2000 ميغاواط.

يشار إلى أن سونلغاز تشرف حاليًا على شبكة توزيع الكهرباء في الجزائر بأطوال تصل إلى 393.887 كيلو مترًا، يستفيد منها نحو 11 مليونًا و774 ألفًا و686 عميلًا، بالإضافة إلى شبكة الغاز التي تبلغ نحو 156.739 ألف كيلو متر، تغطي احتياجات نحو 7 ملايين و624 ألفًا و322 مستفيدًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كاش تخربيش عصابات؟، رانا فاهمين. ياكلو فيها وحدهم، وانتم ڨاعدين للهف، كاش ما يلوحولكم عظم تكدوه.
    والزوالية مساكن يتفرجو. حتى وفايقين بيكم. ههههههه!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق