أسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية ترفع أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا وأوروبا

لشحنات شهر يونيو 2024

الطاقة

أعلنت شركة أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر يونيو/حزيران 2024.

وبحسب وثيقة التسعير التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، رفعت الشركة أسعار بيع شحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا بمقدار 0.90 دولارًا للبرميل.

وقررت أرامكو رفع سعر برميل النفط السعودي إلى آسيا خلال يونيو/حزيران المقبل، إلى 2.90 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، مقارنة مع دولارين فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي في مايو/أيار الجاري.

يُشار إلى أن شركة أرامكو كانت قد حرّكت أسعار النفط السعودي إلى دول آسيا، بالتزامن مع تحقيق أسعار النفط مكاسب لشهرين متتاليين، في مارس/آذار وأبريل/نيسان، إذ ارتفعت خلال الشهر الماضي إلى مستوى 92 دولارًا للبرميل.

سعر برميل النفط السعودي

رفعت أرامكو السعودية سعر الخام العربي المتوسط إلى آسيا بمقدار 0.90 دولارًا للبرميل إلى 2.90 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي في يونيو/حزيران 2024.

في الوقت نفسه، قررت الشركة رفع أسعار بيع النفط السعودي من الخام العربي الخفيف لشهر يونيو/حزيران 2024، لدول شمال أوروبا، عند علاوة 1.8 إلى 2.10 دولارًا للبرميل.

كما أعلنت أرامكو السعودية تثبيت سعر البيع للولايات المتحدة الشهر المقبل، عند مستويات أسعار أبريل/نيسان ومايو/أيار، التي سجلت علاوة 4.75 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

النفط السعودي

ويتوافق إعلان الأسعار الجديدة من جانب شركة أرامكو السعودية مع توقعات التّجار، التي رجّحت زيادة أسعار الخام العربي إلى آسيا في يونيو/حزيران المقبل، وفق ما جاء في مسح أجرته وكالة رويترز.

وتوقعت 7 مصادر أن الشركة السعودية -وهي أكبر مصدر للنفط في العالم- قد ترفع أسعار معظم درجات الخام التي تبيعها إلى دول آسيا في شهر يونيو/حزيران إلى أعلى مستوياتها في 5 أشهر، بعد ارتفاع أسعار خامات القياس في الشرق الأوسط.

وذهبت التوقعات إلى أن أرامكو قد ترفع سعر البيع الرسمي لشهر يونيو/حزيران للخام العربي الخفيف لما بين 70 و90 سنتًا، ليقترب من علاوة 3 دولارات للبرميل فوق متوسط أسعار دبي وسلطنة عمان، مقارنة بالمستويات المسجلة في شهر مايو/أيار المقبل.

أرامكو

نقص إمدادات النفط

انخفضت صادرات الدرجة المتوسطة عالية الحموضة من النفط الخام، بعدما بدأت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) معالجة خام زاكوم العلوي في مصفاة الرويس إثر تجديدها، في حين تراجعت شركة بيميكس المكسيكية عن تخفيضات تصدير النفط الخام بما لا يقلّ عن 330 ألف برميل يوميًا، المقررة في مايو/أيار.

وتزامن ذلك مع انخفاض الطلب أكثر من المتوقع على النفط من مصافي بيميكس، الأمر الذي أدى إلى تخفيف جزئي في أزمة نقص الإمدادات، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب بيانات "كبلر"، فإن التغير في لقيم مصفاة أدنوك أدى إلى تسجيل صادرات خام مربان مستوى قياسيَا في أبريل/نيسان الماضي، عند 1.65 مليون برميل يوميًا، وأدى بدوره إلى انخفاض أسعار الخام الخفيف عالي الكبريت.

بينما توقّع المشاركون في استطلاع رويترز أنْ تُقلِّص الإمدادات القوية من الخام الخفيف وضعف هوامش النافثا من ارتفاع أسعار الخام العربي الخفيف للغاية لما بين 30 و50 سنتًا في شهر يونيو/حزيران المقبل 2024.

يُشار إلى أن ارتفاع أسعار بيع النفط السعودي، خلال يونيو/حزيران، يعدّ الثالث على التوالي، في وقت تواصل فيه المملكة تنفيذ خفض الإنتاج الطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، الذي من المقرر أن يستمر حتى نهاية الشهر المقبل، وهو ما يوافق نهاية الربع الثاني من العام.

أوبك+

وتنفّذ بعض دول تحالف أوبك+ خفضًا طوعيًا لإنتاج النفط، في حين تخفض دول أخرى صادراتها، بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية الربع الثاني من 2024، الأمر الذي قد يسهم في خفض إمدادات النفط خلال الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق