سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تدخل صفقة استحواذ جديدة بقطاع البتروكيماويات في الصين

تخطط شركة أرامكو السعودية لإتمام صفقة استحواذ جديدة بقطاع البتروكيماويات في الصين، في خطوة من شأنها أن تعززها بأكبر أسواق النمو عالميًا.

ودخلت عملاقة النفط السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا بمجال الطاقة والكيماويات، في مناقشات مع مجموعة هنجلي المحدودة الصينية بشأن الاستحواذ المحتمل على حصة بنسبة 10% في شركة هنجلي للبتروكيميائيات المحدودة "هنجلي للبتروكيماويات".

ووفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، وقّعت شركة أرامكو السعودية، اليوم الإثنين 22 أبريل/نيسان (2024)، مذكرة تفاهم بشأن الصفقة المقترحة مع شركة هنجلي للبتروكيماويات التي تتوافق مع إستراتيجية أرامكو لتوسيع وجودها بقطاع التكرير والكيماويات والتسويق في الأسواق الرئيسة ذات القيمة العالية.

وتعزز الصفقة الجديدة من برنامج أرامكو الذي يهدف إلى تحويل 3 ملايين برميل يوميًا إلى كيماويات بحلول 2030، وتأمين اتفاقيات طويلة الأجل لإمدادات النفط الخام.

البتروكيماويات في الصين

تُعد "هنجلي للبتروكيماويات" شركة تابعة وخاضعة لسيطرة مجموعة هنجلي للبتروكيماويات، وتمتلك وتدير مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يوميًا، ومجمعًا متكاملًا للمواد الكيميائية بمقاطعة لياونينغ في الصين، وعدة معامل ومرافق إنتاج في مقاطعتي جيانغسو وقوانغدونغ.

وتمثل الصين قوة 40% من حجم المبيعات العالمية في مجال البتروكيماويات؛ إذ تضعها أرامكو السعودية على رأس استثماراتها في القطاع لرفع الإنتاج من أعمال تحويل السوائل إلى مواد كيميائية إلى 4 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030.

وقال الرئيس للتكرير والكيماويات والتسويق في أرامكو السعودية محمد بن يحيى القحطاني: "تدعم المذكرة جهودنا الرامية إلى تنمية نطاق أعمالنا في قطاع التكرير والكيماويات والتسويق على المستوى العالمي".

وأضاف: "نواصل استكشاف فرص جديدة في الأسواق المهمة؛ حيث نسعى إلى إحراز تقدم في إستراتيجيتنا لتحويل السوائل إلى كيماويات، كما نتطلع إلى بناء شراكات جديدة، ونعمل باهتمام لتوسيع حضورنا في السوق الصينية المهمة".

الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر - أرشيفية

وكانت أرامكو السعودية قد وضعت، خلال 29 مارس/آذار 2023، حجر الأساس لمشروع ضخم في تكرير النفط والبتروكيماويات في الصين، باستثمارات تصل إلى 12.5 مليار دولار، ومتوقع دخول حيز التشغيل بكامل طاقته بحلول عام 2026.

كما وقّعت، في 21 يوليو/تموز 2023، صفقةً للاستحواذ على حصة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيماويات مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.4 مليار دولار أميركي)، وأعلنت، يوم 27 سبتمبر/أيلول (2023)، اتفاقية تعاون إطارية للدخول في مشاورات متعلقة باستحواذ محتمل مع شركة جيانغسو إيسترن شينغهونغ المحدودة (إيسترن شينغهونغ).

تحوّل الطاقة

من جهة أخرى، قال رئيس شركة أرامكو السعودية أمين الناصر، إن السعودية وتحديدًا أرامكو من أكثر شركات العالم تحركًا في مجال تحول الطاقة.

وأضاف الناصر، خلال المشاركة بمنتدى مجلس الطاقة العالمي في هولندا، أن التحول في مجال الطاقة لن يحدث من خلال السياسات فقط، بل يحتاج أيضًا إلى تقنيات واستثمارات كبرى.

وشدد الناصر، على ضرورة توفير مزيد من الدعم لخفض الانبعاثات وتعزيز جهود ضمان أمن الطاقة، منوهًا بوجود تفاوت بالدعم المالي بين الدول في خفض الانبعاثات.

وتشارك المملكة بأضخم جناح في منتدى مجلس الطاقة العالمي في روتردام الهولندية، والتي تستعرض خلاله برامجها ومبادراتها الوطنية وإسهاماتها العالمية في مجال الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق