سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أرامكو السعودية ترفع أسعار بيع النفط إلى آسيا في مايو

أعلنت شركة أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر مايو/أيار (2024).

ووفق وثيقة تسعير، حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، رفعت عملاقة النفط السعودي أسعار بيع شحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا بمقدار 0.30 دولارًا للبرميل.

بموجب قرار أرامكو، سيرتفع سعر برميل النفط السعودي إلى آسيا خلال مايو/أيار المقبل إلى دولارين فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي مقارنة مع 1.7 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي في أبريل/نيسان الجاري.

وجاء قرار أرامكو السعودية بعد أن حقّقت أسعار النفط، في مارس/آذار، مكاسب بنحو 6.2% للخام الأميركي ونحو 4.6% لخام برنت، كما ارتفع الخامان القياسيان (برنت وخام غرب تكساس) خلال الربع الأول من 2024، بنحو 13.5% و16% على التوالي.

سعر برميل النفط السعودي

رفعت أرامكو السعودية أسعار الخام العربي المتوسط ​​بمقدار 0.50 دولار للبرميل إلى 1.35 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي في مايو/أيار ، في حين ارتفعت أسعار الخام العربي الثقيل 0.50 دولارًا للبرميل.

وثببت أرامكو أسعار بيع النفط السعودي سعر الخام العربي الخفيف لشهر مايو/أيار 2024، لدول شمال أوروبا عند علاوة 0.30 دولارًا للبرميل وهي نفس مستويات شحنات أبريل/نيسان الجاري.

في الوقت نفسه، ثبتت عملاقة النفط السعودية سعر البيع للولايات المتحدة خلال مايو/أيار، عند مستويات أسعار أبريل/نيسان، التي سجلت علاوة 4.75 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أرامكو السعودية

ويأتي إعلان الأسعار الجديدة من جانب شركة أرامكو، متوافقًا لتوقعات التّجار بزيادة أسعار الخام العربي إلى آسيا في مايو/أيار المقبل، وفق ما جاء في مسح أجرته وكالة رويترز.

إذ توقعت 6 مصادر أن ترفع السعودية سعر البيع الرسمي لشهر مايو/أيار للخام العربي الخفيف إلى آسيا بما يتراوح بين 20 و30 سنتًا للبرميل، مقارنة بالمستويات المسجلة في أبريل/نيسان.

وكانت أرامكو السعودية قد خالفت التوقعات خلال مارس/آذار الماضي، وقررت رفع أسعار الخام العربي في أبريل/نيسان الجاري نحو 0.2 دولارًا للبرميل، إلى 1.7 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، مقارنة بـ1.50 دولارًا للبرميل في مارس/آذار.

نقص إمدادات النفط

جاء ارتفاع أسعار بيع النفط السعودي للشهر الثاني على التوالي بالتزامن مع استمرار المملكة في تنفيذ خفض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، المستمر حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وتأتي الزيادة الجديدة في أسعار أرامكو السعودية أيضًا وسط توقعات بنقص المعروض من الخامات المتوسطة والثقيلة بسبب صيانة حقول النفط في المملكة، وتخفيضات إنتاج أوبك+، وزيادة الاستهلاك المحلي في العديد من الدول المنتجة في الشرق الأوسط.

وتواصل دول أوبك+ تنفيذ خفض الإنتاج الطوعي المقدَّر بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية يونيو/حزيران؛ ما قد يؤدي إلى تقليص إمدادات النفط الخام خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي.

وكانت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+ قد رحّبت، خلال اجتماعها يوم الأربعاء 3 أبريل/نيسان الجاري عبر تقنية التواصل المرئي، بتعهُّد العراق وقازاخستان بتحقيق الامتثال الكامل وتعويض فائض الإنتاج.

وأوضحت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة أن الدول التي لديها فائض في الإنتاج خلال أشهر يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط ومارس/آذار 2024 ستقدّم خطط التعويضات التفصيلية الخاصة بها إلى أمانة أوبك بحلول 30 أبريل/نيسان 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق