أخبار الكهرباءالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

مصر تستأنف قطع الكهرباء بعد العيد.. وأزمة قادمة في الصيف (خاص)

ياسر نصر

تستأنف مصر العمل بجدول قطع الكهرباء في كل محافظات الجمهورية عقب عيد الفطر مباشرة، بعد تراجع عمليات تخفيف الأحمال خلال شهر رمضان.

وقالت مصادر بمجلس الوزراء في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن): "سنستأنف العمل بجدول تخفيف الأحمال بعد انتهاء اليوم الثالث من إجازة عيد الفطر مباشرة، وقد نبدأ من اليوم الثالث".

وأضافت المصادر أن هناك "أزمة وشيكة" في الصيف المقبل، في ظل الانخفاض الذي وصفته بـ"الطبيعي" في إنتاج الغاز، والذي تعتمد عليه الدولة بنسبة كبيرة في تشغيل معظم محطات الكهرباء.

مواعيد قطع الكهرباء بعد رمضان

توقعت مصادر إعلان جدول جديد لتخفيف الأحمال في مصر قد يصل إلى 4 ساعات يوميًا، بدءًا من منتصف مايو/أيار أو أول يونيو/حزيران المقبل، حسب طبيعة درجات الحرارة وقتها في البلاد.

وأعلن مجلس الوزراء في 22 فبراير/شباط 2024 عزم الحكومة التوقف عن تنفيذ خطة تخفيف الأحمال خلال شهر رمضان، وعدم اللجوء إلى قطع الكهرباء في مصر، تيسيرًا على المواطنين.

وعلى الرغم من إعلان الحكومة فقد شهدت العديد من المدن والمحافظات انقطاعات متفاوتة للكهرباء خلال شهر رمضان تراوحت بين ساعة أو اثنتين، ولكنها لم تكن تسير وفق جدول زمني كما كان متّبعًا سابقًا.

وأشارت مصادر في تصريحات سابقة إلى منصة الطاقة (مقرّها واشنطن) إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية عملت على توفير الوقود الكافي لتشغيل المحطات، بما يضمن عدم قطع الكهرباء في مصر خلال شهر رمضان، إلّا أن وزارة الكهرباء اضطرت لقطع التيار في رمضان لمدة ساعة واحدة يوميًا، في إطار خطة ترشيد الاستهلاك.

الغاز في مصر

صفقة رأس الحكمة

ردًا على سؤال من جانب منصة الطاقة، حول إمكان الاستفادة من أموال صفقة رأس الحكمة وتمويل صندوق النقد الدولي في استيراد الوقود اللازم لتشغيل المحطات، قال مصدر بمجلس الوزراء: "إن هذا غير مطروح تمامًا حتى هذه اللحظة، ومن السابق لأوانه اتخاذ قرار بشأنه".

ففي 23 فبراير/شباط 2024، وقّعت مصر والإمارات عقد تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة" الجديدة باستثمارات تُقدَّر بنحو 150 مليار دولار، تتضمن 35 مليار دولار استثمارًا أجنبيًا مباشرًا تحصل عليه الحكومة خلال شهرين.

وكانت أنباء قد ترددت حول عزم مصر استيراد الغاز المسال من الأسواق خلال فصل الصيف المقبل، لتفادي حدوث نقص في الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء.

واستفسرت القاهرة عن الغاز المسال للتسليم بدءًا من الشهر المقبل وخلال فصل الصيف، وسط خطط لتوجيه الغاز عبر منشأة قائمة في الأردن، حسبما ذكرت بلومبرغ.

وكانت الحكومة قبل شهر رمضان تنفّذ خطة لتخفيف الأحمال تستهدف جدولة عمليات قطع الكهرباء في مصر على جميع المحافظات، ومن المقرر عودتها مرة أخرى بعد العيد بمعدلات تصل إلى ساعتين يوميًا، وهو ما يحقق هدف خفض فاتورة الطاقة.

وتتحمل ميزانية القاهرة أعباء كبيرة تتعلق بالكهرباء، لا سيما بعدما قررت الحكومة تأجيل زيادة أسعار الكهرباء منذ يوليو/تموز 2022 وحتى يناير/كانون الثاني 2024، الأمر الذي حمَّل الميزانية أكثر 1.3 مليار دولار.

إنتاج مصر من الغاز

على الرغم من تحسّن إنتاج مصر من الغاز في يناير/كانون الثاني على أساس شهري، فإن البلاد ما تزال تعاني من تراجع الإنتاج السنوي.

وارتفع إنتاج الغاز في مصر إلى 4.651 مليار متر مكعب خلال يناير/كانون الثاني 2024، مقابل 4.597 مليار متر مكعب في ديسمبر/كانون الأول السابق له، ولكنه متراجع مقارنة بالشهر نفسه من 2023، البالغ فيه 5.47 مليار متر مكعب.

وكان إنتاج مصر من الغاز الطبيعي فقد خلال العام الماضي نحو 7.675 مليار متر مكعب، ليتراجع الإجمالي إلى 59.285 مليار متر مكعب، مقابل 66.96 مليار متر مكعب في عام 2022.

وتأثّر إنتاج الغاز المصري من انخفاض إمدادات حقل ظهر الذي تراجع إنتاجه إلى 2.2 مليار قدم مكعبة يوميًا (0.061 مليار متر مكعب يوميًا) مؤخرًا، مقابل 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا (0.075 مليار متر مكعب يوميًا) في 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق