التقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

مكيفات الطاقة الشمسية في مصر.. حل فريد لانقطاع الكهرباء رغم بطء النمو

سامر أبو وردة

أدت انقطاعات الكهرباء في مصر نتيجة خطة تخفيف الأحمال إلى التوجه نحو بدائل تعتمد على الطاقة المتجددة، ولا سيما مكيفات الطاقة الشمسية، في ظل قرب حلول فصل الصيف، الذي شهد ارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة، خلال الأعوام الماضية.

ويزداد استعمال المكيفات العاملة بالطاقة الشمسية في المناطق البعيدة عن شبكة الكهرباء، وكذلك لتقليل قيمة الفواتير، إذ تُعدّ المكيفات الكهربائية من أكثر الأجهزة استهلاكًا للكهرباء.

وتقوم فكرة تشغيل مكيفات الطاقة الشمسية -بالأساس- على الاستغناء عن كهرباء الشبكة الوطنية، والاعتماد على الطاقة الشمسية بصورة كاملة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مكيفات الطاقة الشمسية في مصر

لم تحظَ المكيفات العاملة بالطاقة الشمسية بانتشار كبير في معظم الدول العربية، فرغم نجاحها في بعض الدول، مثل السعودية والإمارات والمغرب واليمن، فإنها ما تزال غير رائجة في معظم الدول العربية الأخرى.

وتتميز مكيفات الطاقة الشمسية بتوفير استهلاك الكهرباء، وبالتالي تمثّل استثمارًا بعيد المدى، وبدأت سوق المكيفات العاملة بالطاقة الشمسية في مصر، خلال السنوات الـ3 الأخيرة، تشهد نموًا ملحوظًا، رغم كونها بطيئة.

ويرى مدير المبيعات السابق لشركة إيرجت للتكييف (Air jet)، أن السبب الرئيس لعدم انتشار المكيفات العاملة بالطاقة الشمسية في مصر قلة الوعي بمصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وقال، إنه مع ميل العملاء إلى التغلب على فواتير الكهرباء المرتفعة يجري التركيز على توفير العاكسات، بصورة أكبر، في حين لا تنتشر ثقافة استعمال المكيفات العاملة بالطاقة الشمسية .

وأضاف أن قلة الوعي حول مكيفات الطاقة الشمسية في مصر أدى إلى ارتفاع أسعارها، نظرًا إلى انخفاض حجم الواردات في ظل غياب التصنيع المحلي.

ولفت إلى أن الحاجة إلى مساحة كبيرة لتركيب الألواح الشمسية، مع عدم توافرها، أسهمت في عدم انتشار مكيفات الطاقة الشمسية في مصر.

وتابع: "هناك عملاء يدركون أهمية الطاقة النظيفة، ولديهم القوة الشرائية لمكيف الطاقة الشمسية، لكن يصعب عليهم توفير المساحة التي يحتاجون إليها لتركيب الألواح الشمسية، خاصة إذا كانوا يعيشون في وحدة حضرية محدودة".

أسعار الألواح الشمسية في مصر

وأوضح أن الألواح المستعملة لتشغيل المكيفات تُستورد من الصين وإيطاليا، مبينًا أن أغلبها من الصين بسبب سعرها المنخفض نسبيًا.

أنواع مكيفات الطاقة الشمسية

توجد 3 أنواع من مكيفات الطاقة الشمسية، هي، مكيف الهواء دي سي الذي يعمل بالتيار المستمر الـDC، ويشيع استعمال هذا النوع في المناطق النائية والأماكن البعيدة عن شبكة الكهرباء، أو التي ترتفع فيها تكلفة الكهرباء.

يعمل هذا النوع من الألواح الشمسية بصورة مباشرة، دون الحاجة إلى محول أو "إنفرتر"، لتحويل الكهرباء إلى التيار المتناوب، إذ تُربط الألواح الشمسية الكهروضوئية مباشرةً على المكيف.

كما تتطلب هذه الحالة الاستعانة ببطاريات لتخزين الكهرباء لاستعمالها خلال ساعات الليل.

أما النوع الثاني فهي مكيفات تعمل بالتيار الكهربائي المتناوب IC، ويلزم لتشغيلها توافر محول لتحويل الكهرباء المُولدة من اللوح الشمسي بنظام التيار المستمر الـDC إلى تيار متناوب IC.

ويُمكن تشغيل هذا النوع من المكيفات من كهرباء الشبكة الوطنية أو من ألواح الطاقة الشمسية على حدّ سواء.

بينما يتمثل النوع الثالث في المكيفات الهجينة، التي تعمل بالتيارين المستمر الـDC والمتناوب الـIC، الذي يسهل تشغيله مباشرةً من الطاقة الشمسية والبطاريات وشبكة الكهرباء الوطنية، بالتناوب، وفقًا للظروف المتاحة، ويمكن الاستغناء عن المحولات في هذه المكيفات.

ألواح التشغيل

تتحدد تكلفة المكيفات وفقًا لعدد الألواح الشمسية والبطاريات المطلوبة، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ألواح الطاقة الشمسية

ويعتمد عدد الألواح المطلوبة لتشغيل المكيف على عدّة عوامل، أبرزها: سعة المكيف المُراد تشغيله، ونوع وقدرة الألواح التي ستُركَّب لتشغيله، والمنطقة التي سيُشغَّل فيها، إذ يعتمد إنتاج توليد الكهرباء من الألواح على شدة أشعة الشمس، وبالتالي يختلف باختلاف المناطق.

وتتراوح قدرة الألواح الشمسية ما بين 100 و600 واط، ويتحدد سعرها عادةً وفقًا لسعر الواط.

ويوم الثلاثاء 27 فبراير/شباط 2024، تراوح سعر الواط في مصر ما بين 12 و13.25 جنيهًا مصريًا للطرازات المختلفة، وفقًا لبيانات بورصة الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق