أخبار السياراترئيسيةسيارات

شركة سيارات كهربائية أميركية تواجه اتهامات رسمية بتضليل المستثمرين

محمد عبد السند

تواجه شركة سيارات كهربائية أميركية متعثرة اتهامات رسمية وجّهتها إليها إحدى الهيئات التنظيمية بتضليل المستثمرين عبر كشفها عن بيانات مغلوطة بشأن آفاق المبيعات؛ ما يهدد بتفاقم أوضاعها المأزومة.

وتقف صناعة السيارات الكهربائية في أميركا -الآن- عند مفترق طرق، بعد تخارج العديد من الشركات الكبرى منها، أو حتى إلغاء خططها الحالية لتطوير تلك المركبات منخفضة الانبعاثات.

وكثيرًا ما عُدت السيارات الكهربائية رقمًا مهمًا في معادلة تحول الطاقة لدورها الحاسم في إزالة الانبعاثات من قطاع النقل؛ ما يسرّع وتيرة جهود الحياد الكربوني، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

اتهامات رسمية

قالت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (The U.S. Securities and Exchange Commission) إنها أعدت تهمًا ضد شركة لوردستاون موتورز كورب (Lordstown Motors Corp) المتخصصة في تصنيع السيارات الكهربائية بشأن تضليل المستثمرين بخصوص آفاق مبيعات شاحنتها الأيقونية إنديورانس (Endurance)، وفق بيان رسمي منشور على موقع الهيئة.

وقالت الهيئة المعروفة اختصارًا بـ"إس إي سي" إن لوردستاون موتورز كورب التي كانت قد تقدّمت بطلب للحماية من الإفلاس في العام الماضي (2023)، ورئيسها التنفيذي السابق ستيف بيرنز، قد أخطآ في طرح خطط الشركة لتطوير شاحنة كهربائية بالحجم الكامل، وفق ما ورد في البيان، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبالغت الشركة في عدد الطلبات المقدمة لحجز شاحنتها المذكورة، قائلة إنها تلقت 100 ألف طلب مسبق في هذا الخصوص، كما أنها أخطأت في طرح توقيت تسليم الشاحنة إنديورانس، بحسب البيان.

وطُرحت شركة لوردستاون موتورز كورب التي أسسها بيرنز في عام 2019 للاكتتاب العام عبر شركة "شيكات فارغة" في العام التالي (2020).

ويُقصَد بشركات الشيكات الفارغة تلك التي تجمع الأموال من المستثمرين بهدف الاندماج مع الشركات الخاصة التي تمارس نشاطًا فعليًا لطرحها في البورصة بسرعة أكبر.

وقبل عملية الدمج –وكذلك خلالها- أدلى بيرنز والشركة بتصريحات مغلوطة ومضللة بشأن أعمال الشركة، وفق ما قاله بيان هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

شعار شركة لوردستاون موتورز كورب
شعار شركة لوردستاون موتورز كورب - الصورة من businessjournaldaily

رد على التهم

في أول تصريحاته على التهم الموجهة إلى شركته السابقة من قبل "إس إي سي"، قال بيرنز إن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قد "وصفت أفعاله على نحو خاطئ".

وأضاف الرئيس والرئيس التنفيذي السابق لشركة لوردستاون موتورز كورب ستيف بيرنز: "أرفض بشدة تصريحات (إس إي سي) التي تشير فيها إلى أن أفعالي شكّلت مخالفات"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ودون الاعتراف أو رفض النتائج التي توصّلت إليها لجنة الأوراق المالية والبورصات، وافقت لوردستاون على أمر الإيقاف وإرجاع مبلغ 25.5 مليون دولار، والذي سيُعد مستوفيًا بمدفوعات تصل إلى 25.5 مليون دولار من قِبل لوردستاون والمدعى عليهم الآخرين لحل بعض القضايا العالقة ضدهم.

وفي وقت سابق من العام الحالي (2024)، قدّمت هيئة الأوراق المالية والبورصات طلبًا لحصول الدائنين على ما قيمته 45 مليون دولار ضد الشركة الناشئة المفلسة.

وقالت الهيئة التنظيمية إن شركة كلارك شيفر هاكيت أند كو (Clark Schaefer Hackett & Co) التي عملت مستشارة ومدققة حسابات لصالح لوردستاون، وافقت على دفع أكثر من 80 ألف دولار بوصفها عقوبات مدنية ومخالفات وفوائد، بالإضافة إلى تحسين سياساتها وإجراءاتها، في قرار منفصل لهيئة الأوراق المالية والبورصات.

شاحنة إنديورانس
شاحنة إنديورانس - الصورة من autoevolution

سوق مترنّحة

تمر سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة الأميركية بحالة يُرثى لها شهدت إلغاء العديد من الشركات الكبرى خططها لتطوير تلك المركبات صديقة البيئة والتي كثيرًا ما كانت فرس رهان في جهود الحياد الكربوني.

ففي 27 فبراير/شباط (2024) أعلنت عملاقة التكنولوجيا الأميركية آبل، مؤخرًا، إلغاء برنامج طموح استمر طوال عقد كامل وأنفقت خلاله مليارات الدولارات، لتطور سيارات كهربائية وبيعها.

واصطدمت آبل بسوق سيارات كهربائية مأزومة؛ إذ فقد نمو مبيعات القطاع زخمه خلال الأشهر الأخيرة، بعد أن قاد ارتفاع الأسعار ونقص البنية التحتية للشحن المشترين الرئيسين إلى مراجعة خططهم بشأن التحول إلى تلك التقنية النظيفة التي يُعوّل عليها في جهود الحياد الكربوني.

وتزامن خروج آبل من قطاع السيارات الكهربائية مع إجراءات مماثلة لشركات في بلدان أخرى مثل أودي الألمانية التي قررت التراجع عن خططها لكهربة أسطولها من السيارات بالكامل بحلول عام 2026، مشيرةً إلى أنها ستواصل طرح طُرز سيارات تعمل بالبنزين وتصنيعها في المستقبل القريب.

وتراجعت ثقة الأسواق والسائقين بموثوقية السيارات الكهربائية، خلال السنوات الأخيرة، مقارنة بنظيرتها العاملة بالبنزين، وهو ما أظهرته نتائج مسح أجرته مجلة كونسيومر ريبورتس (Consumer Reports).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق