التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تركيب الخلايا الشمسية في مصر.. حوافز حكومية تواجه تحديات (تقرير)

سامر أبو وردة

يُعَد تركيب الخلايا الشمسية في مصر أحد أهم المشروعات التي تعوّل عليها الحكومة في خفض الانبعاثات وتعزيز الاستدامة البيئية، وتوفير الوقود، خاصة الغاز الطبيعي.

وفي هذا الإطار، تعمل الحكومة على تحفيز مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في مصر، من خلال تفعيل برامج تمويلية مختلفة، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تهدف البرامج التمويلية إلى التشجيع على التوسع في تركيب الخلايا الشمسية في مصر على أسطح المباني بالقطاعات كافة، سواء السكني أو الفندقي أو الحكومي أو الصناعي أو التجاري وغيرها.

برامج تمويل تركيب الخلايا الشمسية

أبرمت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اتفاقيات مع العديد من البنوك والمؤسسات المالية لتقديم برامج تمويلية، وجرى تفعيلها لتقدم تمويلات ومِنحًا لدعم تركيب الخلايا الشمسية في مصر.

وتهدف هذه البرامج إلى التشجيع على تركيب الخلايا الشمسية في مصر أعلى أسطح المنازل ومباني المؤسسات والشركات وربطها بالشبكة القومية، بحسب بيان صادر عن الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وأعدّت البنوك والمؤسسات المالية عدة مشروعات لتيسير تركيب الخلايا الشمسية في مصر؛ منها مشروع نظم الخلايا الشمسية (Egypt-PV)، الذي ينفذه مركز تحديث الصناعة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من مرفق البيئة العالمية.

محطة طاقة شمسية في مصر
محطة طاقة شمسية في مصر - الصورة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

وحاز هذا المشروع جائزتي "أفضل مقدمي الحلول الأكثر استدامة في الطاقة الخضراء لعام 2022" التي تمنحها مجلة إنترناشونال فاينانس "International Finance"، ومعهد الطاقة البريطاني بوصفه أفضل المشروعات المقدمة عالميًا لخفض غازات الاحتباس الحراري لعام 2020.

ويهدف مشروع نظم الخلايا إلى دعم انتشار استعمال محطات الخلايا الشمسية الصغيرة المرتبطة بالشبكة خاصة محطات التوليد اللامركزية، التي تُركب في المنشآت الصناعية والتجارية والسياحية والمباني السكنية والمنشآت العامة.

قدّم المشروع دعمًا فنيًا وماديًا لتنفيذ 121 محطة كهرباء في القطاعات الصناعية والتجارية والسياحية والسكنية، بالإضافة إلى المباني العامة في 15 محافظة على مستوى البلد، بقدرة إجمالية 9.8 ميغاواط.

أيضًا، يُقدّم بنك التعمير الألماني (KFW) تمويلًا تنمويًا ميسرًا ومِنحًا لدعم مشروعات كفاءة الطاقة، تتضمّن مشروعات تركيب الخلايا الشمسية في مصر.

كما يتيح العديد من البنوك قروض الطاقة الشمسية بتسهيلات وشروط ميسرة لتمويل تكاليف شراء وتركيب الخلايا الشمسية في مصر، بنسبة تمويل تصل إلى 100% من إجمالي التكلفة.

شروط وإجراءات تركيب محطة طاقة شمسية

وضعت وزارة الكهرباء شروطًا فنية وإجرائية للموافقة على تركيب الخلايا الشمسية في مصر على أسطح المباني، تتضمّن أن يكون المبنى مملوكًا للعميل أو مُستأجرًا لمدة أكثر من عامًا.

كما تضمن الشروط أن يكون عداد المبنى قانونيًا وليس كوديًا ومن نوع (3 فاز) ومسجلًا باسم العميل وبالعنوان نفسه، على أن تساوي أقصى قدرة للمحطة الحمل الأقصى الذي يسجله العداد.

وأوضحت الوزارة أن توليد 1 كيلوواط يحتاج إلى مساحة 8 أمتار مكعبة تقريبًا، مع مراعاة أن يكون توجيه الألواح الشمسية في اتجاه الجنوب، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما حددت وزارة الكهرباء الإجراءات اللازمة والخطوات الواجب اتباعها لتركيب الخلايا الشمسية في مصر على أسطح المباني؛ إذ يتم اختيار الشركة التي ستتولى أعمال التركيب، على أن تكون مؤهّلة من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ولا تستطيع أي شركة غير مؤهلة تركيب الأنظمة المربوطة بشبكة الكهرباء.

وتتقدم الشركة المؤهلة الشريكة لتنفيذ المشروع بطلب إلى شركة توزيع الكهرباء التابع لها المبنى المراد تركيب محطة كهرباء شمسية به لدراسة الملف الفني، وبعد قبول مستندات الملف الفني يزور فريق من شركة التوزيع موقع المشروع لفحص نقطة الربط.

بعد الحصول على موافقة شركة توزيع الكهرباء، تُرَكَّب الخلايا الشمسية للبدء في أعمال تركيب المحطة، وبعد اكتمال أعمال التركيب تقوم شركة التوزيع بزيارة ثانية للموقع لعمل معاينة بعد التركيب، وإصدار مقايسة العداد والقياسات، وتركيب العداد التبادلي، وعمل محاضر الربط والإطلاق، وأخيرًا إبرام عقد تبادل الكهرباء بين العميل وشركة التوزيع لمدة 25 عامًا بحد أقصى.

أنظمة الربط

تُشجِّع الحكومة تركيب الخلايا الشمسية في مصر وربطها بالشبكة القومية للكهرباء من خلال نظامين؛ هما صافي القياس والاستهلاك الذاتي.

يُعد نظام صافي القياس للعداد نظام تبادل للكهرباء بين المنشأة والشبكة القومية للكهرباء، يقوم على مقارنة قيمة الاستهلاك الكهربائي للمنشأة من الشبكة الكهربائية الرئيسة مع الفائض من إنتاج محطة الكهرباء الشمسية بعد تغذية أحمال المنشأة.

ويربط النظام، النظام الشمسي (الكهروضوئي) مع شبكة الكهرباء الرئيسية لتعمل الشبكة بصفتها بطارية كبيرة، بحيث يسمح بتصدير إنتاج الكهرباء الفائض عن الحاجة إلى شبكة الكهرباء (ساعات ذروة النظام الشمسي في النهار).

وبالمقابل، يمكن سحب الكهرباء من الشبكة عند الحاجة، وذلك في ساعات انعدام الإنتاج من النظام الشمسي ليلًا.

يُشار إلى أن مشروعات الكهرباء الشمسية المرتبطة بالشبكة بنظام صافي القياس، بقدرة حتى 10 ميغاواط، تُعفى من سداد مقابل الدمج مع شبكة الكهرباء القومية.

مخاوف من زيادة الأسعار

يتوقّع خبراء مجال تركيب الخلايا الشمسية في مصر زيادة الأسعار خلال العام الجاري (2024)، نتيجة لارتباط الألواح الشمسية التي تستوردها البلاد، بسعر العملة الأميركية، بعد الانخفاض الملحوظ الذي شهدته خلال النصف الثاني من عام 2023.

وقال المتخصص بإحدى شركات أنظمة الطاقة الشمسية المهندس عرفة محمد منصور، إن سوق ألواح الطاقة الشمسية في مصر قد تشهد ارتباكًا خلال المدة القادمة، نتيجة ارتفاع سعر الدولار الأميركي في السوق الموازية.

وأضاف، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن سوق الطاقة الشمسية في مصر تمرّ -حاليًا- بمرحلة حرجة نتيجة للأزمات العالمية في مجال الطاقة، والاستغلال الداخلي والاحتكار من مورّدي الألواح الشمسية، بالإضافة إلى عدم توافر العملة اللازمة للاستيراد.

وأشار إلى أن سعر الألواح ارتفع بنسبة 10% خلال الأسبوع الأخير من 2023، متوقعًا مزيدًا من الارتفاع في النصف الأول من العام الجاري (2024).

بدوره، توقّع المتخصص في الطاقة الشمسية والمساعدات الملاحية المهندس محمد جمال، أن تشهد أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر خلال 2024 زيادة نتيجة لارتفاع سعر الدولار الأميركي، وزيادة أسعار الوقود.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر عام 2024

  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 405 واط، يتراوح سعره بين 4232 و4788 جنيهًا مصريًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 475 واط، يتراوح سعره بين 4963 و5616 جنيهًا مصريًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 540 واط، يتراوح سعره بين 5643 و6386 جنيهًا مصريًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 545 واط، يتراوح سعره بين 5695 و6444 جنيهًا مصريًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 550 واط، يتراوح سعره بين 5748 و6503 جنيهات مصرية.

(الدولار الأميركي = 30.93 جنيهًا مصريًا في السوق الرسمية، ونحو 69 جنيهًا في السوق الموازية).

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أهم الفروق بين الخلايا الشمسية أحادية البلورة ومتعددة البلورات:

الفرق بين الألواح الشمسية أحادية البلورة ومتعددة البلورات

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق