أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

مستجدات السيارة الكهربائية المصرية - خاص

وزير قطاع الأعمال لـ"الطاقة": ننتظر عروضًا متكاملة من شركتين

حياة حسين

أعلن وزير قطاع الأعمال العامّ المصري، هشام توفيق، أحدث مستجدات مشروع تصنيع السيارة الكهربائية المصرية.

وقال في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"، اليوم الإثنين: "عقدنا اجتماعًا مع شركتين لتحلّ إحداهما مكان شركة دونغ فينغ الصينية، وننتظر تقديم كل منهما عرضًا متكاملًا".

وكانت شركة النصر للسيارات -التابعة لوزارة قطاع الأعمال- قد أعلنت في يونيو/حزيران الماضي، طراز السيارة الكهربائية المصرية التي تصنعها الدولة لأول مرة، وهو "نصر إي 70"، وذلك من خلال شراكة مع شركة "دونغ فينغ موتور" الصينية.

توقّف المفاوضات

كشف بيان لوزارة قطاع الأعمال في 11 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عن توقّف المفاوضات مع الشركة الصينية، نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية للسيارة الكهربائية المصرية، تُمكّن النصر للسيارات من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

ودفع ذلك وزارة قطاع الأعمال العامّ، مع الشركة القابضة للصناعات المعدنية وشركة النصر للسيارات إلى فتح قنوات اتصال جديدة مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة لتحديد شريك بديل، وفق البيان.

وأشارت الوزارة -وفق البيان- إلى أنه "جرى توقيع الاتفاق الإطاري مع دونغ فينغ في يناير/كانون الثاني 2021، بعد سلسلة من المفاوضات أخذت وقتًا أكثر من المتوقع بسبب وباء كورونا"؛ لذلك بدأ التفاوض بشأن الأمور التجارية والسعر النهائي لمكونات السيارة (المكون المستورد من الشركة الصينية)، خاصة في ظل حدوث متغيرات مستمرة في سوق السيارات الكهربائية الذي ينمو بمعدلات كبيرة سواء داخل الصين أو حول العالم، لكنها فشلت.

أول نموذج من السيارة الكهربائية المصرية
أول نموذج من السيارة الكهربائية المصرية

الإبقاء على المواصفات

تبحث وزارة قطاع الأعمال العامّ عن شريك بديل لشركة دونغ فينغ، إلّا أن الوزير هشام توفيق، أكد لـ"الطاقة" الإبقاء على مواصفات السيارة المُعلنة من قبل.

وفي ردّه على تساؤل لـ "الطاقة" حول إمكان تعديل أيٍّ من مواصفات السيارة المتفق عليها من قبل، مثل سعة البطارية، ونطاق السير، والسعر، والدعم الذي ستحصل عليه، ووقت الطرح، قال توفيق: "إنها مواصفات السيارة الأصلية نفسها تقريبًا".

وكان من المقرر أن تنتج شركة النصر 3 نماذج من السيارة الكهربائية، يصل نطاق شحنها إلى 250 و400 و500 كيلومتر، وفق ما أعلنته الوزارة والمسؤولون في الشركة عند الكشف عنها في يونيو/حزيران الماضي.

ومن المفترض أن يتراوح سعر السيارة الكهربائية بين 320 ألفًا و370 ألف جنيه (20.45 ألفًا إلى 23.64 ألف دولار أميركي).

دعم المشتري

تدعم الحكومة مشتري السيارة الكهربائية المصرية بـ50 ألف جنيه لكل وحدة (3.19 ألف دولار أميركي).

ويبلغ سعر شحن السيارة 1.76 جنيهًا للكيلوواط في الشحن البطيء (0.11 دولارًا أميركيًا)، و3.76 جينهًا للشحن السريع (0.24 دولارًا)، على أن يتوافر إمكان شحن السيارة في المنزل، لكنها تحتاج قوة ضغط عالٍ، "ما يوازي الكهرباء اللازمة لتشغيل 3 أجهزة تكييف"، وفق تصريحات سابقة لرئيس شركة النصر، هاني الخولي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق