رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مصر تستعين بـ "جنرال موتورز" لتوطين صناعة السيارات

بعد أيام من فشلها في التوصل إلى اتفاق مع إحدى الشركات الصينية، من أجل تصنيع السيارات الكهربائية محليًا، لجأت مصر إلى شركة جنرال موتورز الأميركية لدعم خطتها في توطين صناعة السيارات محليًا.

وعقد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، مساء أمس، اجتماعًا مع رئيس شركة جنرال موتورز العالمية ستيف كيفر، ورئيس جنرال موتورز أفريقيا والشرق الأوسط لؤي الشرفاء، ورئيس مجلس إدارة جنرال موتورز مصر طارق عطا، بحضور رئيس مجلس إدارة مجموعة منصور محمد منصور، والرئيس التنفيذي لشركة منصور للسيارات أنكوش أرورا، ونائب رئيس "جنرال موتورز" للسياسة العامة العالمية توم كوني.

أكد مدبولي الأهمية البالغة التي توليها الحكومة لتوطين صناعة السيارات، لافتًا إلى أن الحكومة تستعد لإطلاق إستراتيجية صناعة السيارات في مصر، وإعلانها قبل نهاية العام الجاري.

تستهدف إستراتيجية توطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، العمل على نقل التكنولوجيا المتطورة لأكبر نسبة ممكنة من المكونات المحلية، بما يدعم الصناعة، ويسهم بجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع المهم والحيوي.

جانب من لقاء مجلس الوزراء المصري
جانب من اللقاء- الصورة من مجلس الوزراء المصري

إستراتيجية صناعة السيارات

قال رئيس الوزراء المصري، إن الإستراتيجية ستمنح مجموعة من الحوافز الاستثمارية لدعم توطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، مؤكدًا استعداد الحكومة لتقديم كل الحوافز الاستثمارية الممكنة، ليس فقط من أجل دعم توطين صناعة السيارات، بل وتحويل مصر إلى مركز إقليمي ودولي لصناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

وشكر مدبولي الشكر "جنرال موتورز" و"مجموعة منصور" على مشاركتهما في المبادرة الرئاسية "إحلال السيارات المتقادمة"، وحثّهما علي زيادة إنتاجهما ضمن المبادرة خلال المدة القادمة، لتلبية الطلب المتزايد على هذه السيارات.

وأعرب عن تفهّمه للأزمة التي تمرّ بها شركات تصنيع السيارات عالميًا في ظل النقص بقطع الرقائق الإلكترونية، مشددًا على أهمية وضع خطة استباقية لزيادة الإنتاج بمجرد تخطّي هذه الأزمة.

جانب من لقاء مجلس الوزراء المصري
جانب من اللقاء- الصورة من مجلس الوزراء المصري

الشراكة مع جنرال موتورز

من جانبه، أشار رئيس مجلس إدارة "مجموعة منصور"، إلى أن مجموعته بصدد توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "جنرال موتورز العالمية"، لدعم الشركات الناشئة العاملة في مجال التنقل الكهربائي، وزيادة معدلات الإنتاج والتصدير للأسواق الخارجية.

وأكد دعم الشركة لجهود تحويل مصر إلى مركز إقليمي وعالمي لتصنيع السيارات والصناعات المغذية لها، مؤكدًا رغبة الشركة في تولّي زمام المبادرة بتعزيز التنقل الكهربائي في مصر.

كانت مصر قد أعلنت، مؤخرًا، فشل توصّلها إلى اتفاق مع شركة "دونج فنج" الصينية لإنتاج السيارة الكهربائية طراز "E70"، إذ توقفت المفاوضات نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية لتمكين شركة النصر للسيارات من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

وفتحت مصر قنوات اتصال جديدة مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة لتحديد شريك بديل، وكان من المتوقع الوصول إلى نتائج إيجابية قبل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلّا أنه لم يُعلَن ذلك حتى اليوم.

جانب من لقاء مجلس الوزراء المصري
جانب من اللقاء- الصورة من مجلس الوزراء المصري

سيارة كهربائية مصرية

من جانبه، استعرض رئيس شركة جنرال موتورز، تاريخ الشراكة المتميزة مع مجموعة منصور، لافتًا إلى أن أول مصنع للشركة في مصر تمّ تأسيسه عام 1983، وبدأ الإنتاج فيه عام 1985.

كما استعرض مجالات عمل الشركة حول العالم وإستراتيجيتها المستقبلية، لافتًا إلى اعتزامها زيادة استثماراتها العالمية بنحو 35 مليار دولار حتى عام 2025، لتصبح رائدة في سوق السيارات الكهربائية، والسيارات ذاتية القيادة، وتطوير تكنولوجيا إدارة بطاريات السيارات وغيرها.

وأوضح أن الشركة في طريقها إلى إنتاج عدّة أنواع من السيارات الكهربائية بحلول عام 2025، وستقوم باختيار طراز ومواصفات السيارة الكهربائية المناسبة التي ستقوم بتقديمها وتصنيعها فى السوق المصرية.

ولفت إلى اعتزام الشركة التوسع في السوق المصرية بشكل كبير خلال المدة القادمة، فضلًا عن تطلّعها لمشاركة أفضل الممارسات التي رصدتها من واقع خبراتها في 60 سوقًا مختلفة مع الحكومة المصرية لدعم سياساتها في تطبيق "النقل الأخضر".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق