رئيسيةأخبار السياراتروسيا وأوكرانياسيارات

هيونداي تغادر روسيا نهائيًا وتبيع مصنعها المغلق منذ حرب أوكرانيا

الطاقة

قررت شركة هيونداي موتور (Hyundai Motor) الكورية الجنوبية بيع مصنعها المغلق في روسيا، الذي علّقت الإنتاج فيه بعد بدء الحرب في أوكرانيا خلال 24 فبراير/شباط (2022).

وقالت عملاقة صناعة السيارات في كوريا الجنوبية -في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-، إن مجلس إدارتها عقد اجتماعًا غير عادي، اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول (2023)، قرر خلاله بيع المصنع المغلق منذ بدء الحرب.

بالإضافة إلى ذلك، قرر مجلس إدارة شركة هيونداي، بيع مصنع جنرال موتورز "GM" الموجود في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، الذي استحوذت عليه الشركة الكورية الجنوبية في عام (2020)، والذي تبلغ قدرته الإنتاجية 100 ألف سيارة سنويًا، وفق ما نشرته وكالة "يونهاب" الرسمية.

دعم المشترين الروس

قالت شركة هيونداي، إنها ستواصل تقديم خدمات ما بعد البيع لمشتري سياراتها في روسيا، وذلك حتى بيع المصنع، للشركة المعروفة باسم "آرت فاينانس" الروسية (Art Finance)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت عملاقة صناعة السيارات في كوريا الجنوبية قد أعلنت تعليق عمليات مصنعها في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية في مارس/آذار 2022، أي بعد غزو أوكرانيا، وذلك بسبب أزمة عدم التمكن من الحصول على إمدادات صناعة السيارات ومكوناتها.

وكان المصنع قد أطلقته شركة هيونداي موتور في روسيا خلال عام 2010، إذ كان يصنّع طرازي "سولاريس" و"كريتا"، بالإضافة إلى طرازات شركة "كيا موتورز" (KIA) التابعة لها، مثل "ريو" و"ريو إكس لاين"، إذ كانت الشركة تُعد ثالث أكبر بائعي السيارات في روسيا.

سيارة من إنتاج شركة هيونداي
سيارة من إنتاج شركة هيونداي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وأدى تعليق مصنع هيونداي في روسيا، الذي كانت قدرته الإنتاجية السنوية تزيد على 200 ألف وحدة، إلى انخفاض مبيعات الشركة بصورة كبيرة في موسكو، إذ تراجعت إلى 6 وحدات فقط في أغسطس/آب الماضي 2023، من 2892 وحدة في المدة نفسها من العام السابق، وفقًا لاتحاد الشركات الأوروبية.

يُشار إلى أن الشركة الكورية الجنوبية العملاقة كانت قد دخلت سوق السيارات الروسية في عام 2007، وذلك من خلال إنشاء شركة فرعية مملوكة بالكامل لها، وبعد 3 سنوات أكملت مصنعها في سانت بطرسبرغ، لتبدأ الإنتاج محليًا في 2011.

مبيعات هيونداي العالمية

بينما تستعد هيونداي لبيع مصنعها في روسيا، تنتظر الشركة أن تسجل صادراتها، مع تابعتها كيا، نحو مليوني سيارة بنهاية العام الجاري 2023، بدعم من انتعاش أسواق السيارات بعد انتهاء جائحة كورونا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت بيانات حديثة إلى أن الشركتين ستحققان أرقامًا غير مسبوقة منذ 7 سنوات، قد تبلغ مليوني وحدة، إذ تمكنتا -خلال المدة بين يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول- من شحن وتصدير نحو 945 ألفًا و62 سيارة لهيونداي، و867 ألفًا و136 وحدة لكيا.

وتظهر البيانات الحديثة، ارتفاع حجم الصادرات المجمعة للشركتين خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري، بنسبة 17.5%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي 2022، وبسبب حجم الشحنات الشهرية البالغة 180 ألف وحدة، من المتوقع أن تتجاوز مبيعاتهما الخارجية مليوني وحدة، لأول مرة منذ 2016.

كما أظهرت البيانات أن القيمة الإجمالية للصادرات تبلغ نحو 43.9 مليار دولار، متجاوزة إجمالي الشحنات في العام السابق البالغ 41.5 مليار دولار، لا سيما أن متوسط سعر السيارات المبيعة من جانب الشركتَين يبلغ نحو 24 ألف دولار، بزيادة 68% عن 14 ألف دولار في 2016.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق