التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية تنتعش في أكتوبر بعد هبوط قياسي (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

انتعشت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لأول مرة منذ أشهر شهدت انخفاضات متتالية، بسبب زيادة التكاليف والتحديات التي تواجه الشركات في أنشطة الاستكشاف والإنتاج.

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- ارتفاع أحجام الغاز والسوائل النفطية المكتشفة عالميًا إلى 620 مليون برميل نفط مكافئ خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2023)، بعد وصولها إلى مستوى قياسي منخفض خلال سبتمبر/أيلول الماضي عند 83 مليون برميل نفط مكافئ فقط.

ورغم ذلك، ما تزال أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية في أكتوبر/تشرين الأول (2023) منخفضة عن مستواها البالغ 915 مليون برميل نفط مكافئ خلال الشهر نفسه من عام (2022)، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

واستحوذ الغاز الطبيعي على الغالبية العظمي من الأحجام المكتشفة خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 79%، أو ما يعادل 84 مليار متر مكعب، بينما شكّل النفط 21%، أو ما يعادل 130 مليون برميل.

اكتشافات النفط والغاز في 10 أشهر

زاد المتوسط الشهري لأحجام اكتشافات النفط والغاز عالميًا إلى 420 مليون برميل نفط مكافئ خلال الشهور الـ10 الأولى من عام 2023، بفضل انتعاشها في أكتوبر/تشرين الأول.

ووصلت الأحجام التراكمية للغاز والسوائل النفطية المكتشفة عالميًا إلى 4.2 مليار برميل نفط مكافئ منذ يناير/كانون الثاني وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2023، مقارنة بـ6.1 مليار برميل نفط مكافئ في المدة نفسها من 2022.

وتشير هذه البيانات إلى انخفاض أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية بنسبة 31.1%، أو ما يعادل 1.9 مليار برميل نفط مكافئ، على أساس سنوي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويعكس هذا الانخفاض في الكميات، التحديات المتزايدة -من زيادة التكاليف وغيرها- التي تواجهها شركات النفط والغاز في أنشطة الاستكشاف والإنتاج، رغم انتعاش استثماراتها هذا العام (2023)، مقارنة بالأعوام السابقة.

ويوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة أبرز اكتشافات النفط والغاز عالميًا في أول 6 أشهر من 2023:

اكتشافات النفط والغاز

آسيا تستحوذ على 77% من حجم الاكتشافات

بلغ عدد اكتشافات النفط والغاز الجديدة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، نحو 6 اكتشافات، 5 منها بحريّة، ما يعادل 72%، بحسب تقرير منتدى الدول المصدّرة للغاز.

واستحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على الحصة الأكبر من أحجام اكتشافات النفط والغاز بنسبة 77%، تليها أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي بنسبة 14%، ثم أميركا الشمالية بحو 8%، ثم أوروبا بنسبة 1% فقط.

أمّا أفريقيا والشرق الأوسط لم يُبَلَّغ عن أيّ اكتشافات مهمة بها خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة من التقرير.

شركة إيني الإيطالية
مهندس في أحد المواقع البحرية التابعة لشركة إيني الإيطالية - الصورة من موقع الشركة

وكان اكتشاف غاز غنغ نورث (Geng North) -قبالة الساحل الشرقي لجزيرة بورنيو في إندونيسيا- أكبر اكتشاف هيدروكربوني مُعلَن في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ويبلغ حجم الموارد المتوقعة لهذا الاكتشاف قرابة 5 تريليونات قدم مكعبة من الغاز (142 مليار متر مكعب)، وأكثر من 400 مليون برميل من المكثفات، بحسب بيانات شركة إيني الإيطالية مكتشفة الحقل.

وتدرس إيني خيار التطوير السريع للحقل باستعمال سفينة عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ، بهدف إنشاء مركز إنتاج في الجزء الشمالي من حوض كيوتي (Kutei Basin)، مع ربطه بعد ذلك بمحطة بونتانغ للغاز الطبيعي المسال (Bontang LNG).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق