التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية تسجل انخفاضًا قياسيًا في سبتمبر

النرويج تستحوذ على أكبر اكتشاف خلال الشهر

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تواصل اكتشافات النفط والغاز العالمية انخفاضها المستمر على مستوى الأحجام منذ مطلع العام الجاري (2023)، مع زيادة التكاليف والتحديات التي تواجه الشركات في قطاع المنبع (الاستكشاف والإنتاج).

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- انخفاض أحجام الغاز والسوائل النفطية المكتشفة عالميًا إلى مستوى قياسي عند 82 مليون برميل نفط مكافئ خلال شهر سبتمبر/أيلول 2023، بسبب النتائج المخيبة للآمال في بعض عمليات الاستكشاف الرئيسة للآبار.

ويقل هذا الحجم بنسبة 68.5% عن أحجام اكتشافات النفط والغاز خلال أغسطس/آب السابق، والبالغة 260 مليون برميل نفط مكافئ، في حين يقل بنسبة 37% عن الأحجام المكتشفة في سبتمبر/أيلول 2022، والبالغة 130 مليون برميل نفط مكافئ، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

واستحوذ الغاز الطبيعي على الغالبية العظمي من الأحجام المكتشفة من النفط والغاز عالميًا خلال شهر سبتمبر/أيلول 2023، بنسبة 96%، أو ما يعادل 13 مليار متر مكعب، في حين استحوذ النفط على 4% فقط من الأحجام، ما يعادل 3 ملايين برميل.

انخفاض أحجام الاكتشافات في 9 أشهر

بلغ المتوسط الشهري لحجم اكتشافات النفط والغاز عالميًا نحو 400 مليون برميل نفط مكافئ في الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023، مع سيطرة الاكتشافات البحرية على 68%، بحسب تقرير المنتدى.

وتراجعت الأحجام التراكمية للغاز والسوائل النفطية المكتشفة عالميًا إلى 3.6 مليار برميل نفط مكافئ منذ يناير/كانون الثاني وحتى سبتمبر/أيلول 2023، مقارنة بـ5.2 مليار برميل نفط مكافئ في المدة نفسها من (2022).

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة أبرز اكتشافات النفط والغاز العالمية في النصف الأول من عام 2023:

اكتشافات النفط والغاز

وتشير هذه البيانات إلى انخفاض حجم اكتشافات النفط والغاز العالمية بنسبة 30.7%، أو ما يعادل 1.6 مليار برميل نفط مكافئ، على أساس سنوي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

كما يعكس هذا الانخفاض في الكميات زيادة التحديات التي تواجه شركات النفط والغاز في أنشطة المنبع (الاستكشاف والإنتاج)، رغم انتعاش استثماراتها هذا العام (2023).

أوروبا تستحوذ على 96% من الأحجام

بلغ عدد الاكتشافات الجديدة خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، 3 اكتشافات صغيرة الحجم؛ اثنان منها بحريّان، بحسب التقرير.

واستحوذت أوروبا على الحصة الأكبر من الكميات الجديدة المكتشفة بنسبة 96%، في حين استحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على 4%.

ولم يجرِ الإبلاغ عن أي اكتشافات مهمة في أفريقيا والشرق الأوسط، أو أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي، أو أميركا الشمالية، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

إحدى منصات التنقيب عن النفط والغاز في النرويج
إحدى منصات التنقيب عن النفط والغاز في النرويج - الصورة من أسوشيتد برس

وكان اكتشاف غاز نورما (Norma) -قبالة سواحل النرويج- الأكبر والأكثر أهمية من بين الاكتشافات المعلنة في شهر سبتمبر/أيلول 2023.

ويبلغ حجم الموارد المتوقعة لهذا الاكتشاف قرابة 12 مليار متر مكعب من الغاز، بحسب بيانات الشركة المشغلة دي إن أو "DNO"، التي تتوقع سهولة تسويق أحجام الاكتشاف الصغيرة نسبيًا عبر ربط مرافقه بالبنية التحتية الواسعة وسط بحر الشمال، مع استمرار البحث عن مزيد من الموارد المحتملة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق