رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 35 دولارًا وتسجل مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

قفزت أسعار الذهب بنحو 35 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 10 مايو/أيار 2024، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، كما سجلت مكاسب أسبوعية قوية.

وسجل المعدن النفيس أفضل أداء أسبوعي له منذ أوائل أبريل/نيسان الماضي، بعد بيانات اقتصادية أميركية عززت الرهانات على خفض سعر الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

ويترقّب المتعاملون في الأسواق حاليًا بيانات مؤشر أسعار المنتجين ومؤشر أسعار المستهلك الأميركي، المقرر صدورها الأسبوع المقبل؛ للحصول على مزيد من الدلائل حول تحركات الاحتياطي الفيدرالي المقبلة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 9 مايو/أيار، على ارتفاع بنحو 18 دولارًا، لتعوض الخسائر التي لحقت بها في الجلستين السابقتين على الرغم من صعود مؤشر الدولار الأميركي أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.5%، أو ما يعادل 34.7 دولارًا، لتصل إلى 2375 دولارًا للأوقية، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 2.9% أو ما يعادل 66.5 دولارًا.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (09:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.98%، لتصل إلى 2369.35 دولارًا للأوقية، مسجلة أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوعين، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.08% إلى 28.29 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.45% عند 998.75 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.07%، ليسجل 981.12 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.08%، ليصل إلى مستوى 105.3 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات يوم الخميس أن عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة ارتفع أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

وقال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: "استعاد الذهب سحره هذا الأسبوع بفضل بعض البيانات الكلية الأميركية الضعيفة؛ إذ كانت أرقام طلبات إعانة البطالة الأولية أسوأ من المتوقع، والتي تأتي في أعقاب أرقام التوظيف غير الزراعية الأضعف؛ ما يشير إلى أن سوق الوظائف قد تكون بدأت في التخفيف".

ويتوقع التجار أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير النقدي في سبتمبر/أيلول؛ حيث إن انخفاض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

وقال ووتر إن تقارير التضخم لديها القدرة على تغيير "الإبرة فيما يتعلق بالجدول الزمني المتوقع لخفض أسعار الفائدة"، مضيفًا أنه إذا تبين أن التضخم يتجه نحو الانخفاض، فقد تكون أسعار الذهب هي المستفيد.

من المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المنتجين ومؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

وقالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، يوم الخميس، إن هناك قدرًا كبيرًا من عدم اليقين بشأن الاتجاه الذي سيتجه إليه التضخم في الولايات المتحدة خلال الأشهر المقبلة.

وفي مكان آخر قال مسؤول إسرائيلي كبير إن الجولة الأخيرة من المفاوضات غير المباشرة في القاهرة لوقف الأعمال القتالية في غزة انتهت وإن إسرائيل ستمضي قدمًا في عمليتها في رفح.

وكتب محللون في إيه إن زد (ANZ) في مذكرة: "من المرجّح أن تفوق المخاطر الجيوسياسية الدائمة الأخبار الإيجابية المتزايدة من الصين فيما يتعلق بتوقعاتها الاقتصادية".

وأضافوا: "سيظل الطلب على الذهب قويًا نسبيًا في عام 2024"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق