رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض.. وتسجل مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 7 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 25 أغسطس/آب (2023)، مع صدور تصريحات لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيرول باول، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية قوية.

وعبر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول في خطابه (الجمعة)، عن استعداد صناع السياسة لرفع أسعار الفائدة بصورة أكبر لمواجهة التضخم الذي ما زال مرتفعًا جدًا، على حد تعبيره.

ورغم هذه التصريحات، وانخفاض أسعار الذهب في ختام الجمعة، إلا أنها سجلت مكاسب أسبوعية قوية تعد الأفضل خلال 6 أسابيع، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 24 أغسطس/آب على تراجع للمرة الأولى في 5 جلسات مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.36% (7.2 دولارًا)، لتصل إلى 1939.9 دولارًا للأوقية، لكنها حققت مكاسب أسبوعية قوية بنسبة 1.2% (23.4 دولارًا)، متجاوزة الخسائر الأسبوعية الماضية.

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.30% لتسجل 1911.12 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.21% إلى 24.17 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.87%، ليصل إلى 946.29 دولارًا للأوقية، بينما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.54%، ليسجل 1224.27 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.22%، ليصل إلى 104.21 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب نحو 1.2% منذ بداية الأسبوع، وهو هى أول أسبوع من المكاسب هذا الشهر، مع صعود الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ 10 أغسطس/آب أمس الخميس.

قال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "لقد قدم اختراق مستوى 1900 دولار ارتفاعًا جيدًا إلى منطقة 1920 دولارًا، لكن باول لديه القدرة على إعادة الذهب إلى 1900 دولار بقدر ما يمكنه إرساله إلى 1940 دولارًا".

وأضاف: "من الواضح أن قوة الدولار الأميركي تعمل بمثابة رياح معاكسة لأسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تسارع الدولار الأميركي لتحقيق مكاسبه الأسبوعية السادسة على التوالي، مما يجعل السبائك أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب.

رحب اثنان من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس مبدئيا بالقفزة الأخيرة في عوائد سوق السندات، في حين أشاروا إلى أنهم يرون فرصة جيدة لعدم الحاجة إلى المزيد من زيادات أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق