رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 7 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 21 أغسطس/آب 2023، مع انخفاض العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

جاء ارتفاع المعدن النفيس من أدنى مستوياته في 5 أشهر، وسط ترقب من المستثمرين لتجمع محافظي المصارف المركزية في جاكسون هول بولاية وايومنغ، هذا الأسبوع؛ بحثًا عن توقعات بشأن الاقتصاد وأسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 18 أغسطس/آب، على ارتفاع، مع انخفاض العملة الأميركية، لكنها سجلت خسائر أسبوعية قوية بقيمة 30 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.3%(6.5 دولارًا)، لتصل إلى 1923 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.30%، لتسجل 1895 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.43% إلى 23.3 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.03%، ليصل إلى 914.35 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.28%، ليسجل 1241.5 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.08%، ليصل إلى 103.29 نقطة.

سبيكة ذهبية
سبيكة ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

انخفضت أسعار الذهب الفورية إلى أدنى مستوى لها منذ منتصف مارس/آذار عند 1883.70 دولارًا، الأسبوع الماضي؛ إذ أدت البيانات الاقتصادية المزدهرة إلى زيادة الرهانات على أسعار الفائدة الأميركية المرتفعة لمدة أطول؛ ما قلل الطلب على السلعة غير ذات العوائد .

وقال كبير محللي السوق في كيه سي إم، تيم ووتر: "مؤشر الدولار مستقر فوق المستوى 103 نقاط، وهو ما يحد من ارتفاع مكاسب الذهب".

سينصب تركيز المستثمرين على خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، يوم الجمعة؛ إذ يجتمع محافظو المصارف المركزية من جميع أنحاء العالم في جاكسون هول لحضور مؤتمرهم السنوي.

وأضاف ووتر: "سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، يردد النغمة المتشددة لمحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأخير".

أسعار الفائدة

من المرجح أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة؛ وفقًا لغالبية كبيرة من الاقتصاديين، الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، وتتوقع أغلبية طفيفة الآن أن ينتظر المصرف المركزي على الأقل حتى نهاية مارس/آذار قبل التوقف عن زيادة أسعار الفائدة.

قد يؤدي ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية ومعدلات الرهن العقاري إلى تقليل الدعم في الاحتياطي الفيدرالي لزيادة أسعار الفائدة الإضافية، والتي تقلصت احتمالية حدوثها بالفعل على أساس ضعف التضخم.

في غضون ذلك، تعثّرت الأسواق الآسيوية بعد أن قامت الصين بتخفيض أقل لمعدلات الإقراض مما كانت الأسواق تعول عليه؛ إذ تسعى السلطات إلى تكثيف الجهود لتحفيز الطلب على الائتمان، لكنها فاجأت الأسواق بالإبقاء على سعر الفائدة لمدة 5 سنوات دون تغيير.

وقفزت أقساط الذهب في الصين إلى أعلى مستوياتها، منذ ديسمبر/كانون الأول 2016، الأسبوع الماضي، بينما أعاد انخفاض الأسعار المحلية عودة بعض المشترين في الهند.

من جانبه، قال إس بي دي آر إس غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته ارتفعت 0.3% إلى 890.10 طنًا يوم الجمعة، من 887.50 طنًا يوم الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق