رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 13 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 13 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 17 أغسطس/آب 2023، مع ارتفاع العملة الأميركية، لتواصل تسجيل الخسائر الممتدة للجلسة التاسعة على التوالي.

ولامس المعدن النفيس أدنى مستوياته في 5 أشهر مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، بعد أن أضافت البيانات الاقتصادية المتفائلة الأخيرة وزنًا للتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيواصل تشديد سياسته.

كما أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية (اليوم الخميس)، انخفاض عدد الطلبات الجديدة المقدمة للحصول على إعانات البطالة إلى 239 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، بما يقل 11 ألف طلب عن عددها خلال الأسبوع السابق.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 16 أغسطس/آب، على تراجع بنحو 7 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.7%(13.1 دولارًا)، لتصل إلى 1915.2 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.32%، لتسجل 1885.74 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وزادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1% إلى 22.64 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.71%، ليصل إلى 893.88 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.57%، ليسجل 1216.14 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.09%، ليصل إلى 103.51 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو/تموز أن "معظم" صانعي السياسة استمروا في إعطاء الأولوية للمعركة ضد التضخم، بينما أشار "بعض المشاركين" إلى المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد نتيجة رفع أسعار الفائدة.

ووصلت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها في 10 أشهر؛ ما دفع الدولار إلى أعلى مستوى له منذ منتصف يونيو/حزيران وجذب المستثمرين بعيدًا عن الذهب الذي لا يحمل فائدة.

قال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "بينما شهد محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تعزيزًا للدولار الأميركي والعوائد بشكل أكبر للتأثير في الذهب، هناك إشارات مؤقتة على استقرار أسعار الذهب الفورية اليوم".

وأضاف: "أعتقد أننا نقترب من نقطة انعطاف محتملة بالنظر إلى عائدات الولايات المتحدة ومؤشر الدولار يحوم حول ارتفاعات التأرجح الرئيسة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

توقعات أسعار الذهب

يقول المحلل الفني لـ"رويترز" وانغ تاو، إن أسعار الذهب قد تنخفض ​​إلى 1879 دولارًا للأوقية؛ حيث كسر دعمين رئيسين.

ويتوقع محللو شركة "إن إيه بي كوموديتيز ريسيرش" الاستمرار في رؤية التقلبات بأسعار الذهب؛ حيث تستمر السوق في الاستجابة للتعليق على أسعار الفائدة الأميركية.

وأضافوا أن الاتجاه الصعودي لأسعار الذهب سيحتاج على الأرجح إلى تسليم تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة في عام 2024.

وتحدّت البيانات الاقتصادية الأميركية القوية الأخيرة التوقعات بحدوث ركود؛ ما قلل من شهية المستثمرين للذهب الذي غالبًا ما يتم البحث عنه بوصفه مخزنًا آمنًا للقيمة في أوقات الاضطرابات الاقتصادية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق