رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 7 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 7 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 16 أغسطس/آب (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وجاءت خسائر المعدن النفيس في أعقاب 7 جلسات من الخسائر المتتالية، مع هبوط الأسعار الفورية أسفل مستوى الدعم الرئيس البالغ 1900 دولار لأول مرة في شهر ونصف، وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي لم ينتهِ بعد من دورة التشديد النقدي.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 15 أغسطس/آب على تراجع بنحو 9 دولارات، رغم تراجع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.35%(6.9 دولارًا)، لتصل إلى 1928.3 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.25%، لتسجل 1897.31 دولارات للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.25% إلى 22.47 دولارًا للأوقية، كما انخفضت سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.16%، ليصل إلى 891.08 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.10%، ليسجل 1213.23 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.16%، ليصل إلى 103.37 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونغ: "تواصل أسعار الذهب صراعها مع الارتفاع المستمر في العائدات الحقيقية مؤخرًا، جنبًا إلى جنب مع قوة الدولار الأميركي، التي يبدو أنها تقلل من جاذبية الذهب وتؤدي إلى بعض الابتعاد بين المستثمرين".

وفي إشارة إلى معنويات المستثمرين تجاه السبائك، امتدت حيازات أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، إس بي دي آر غولد ترست، إلى أدنى مستوياتها منذ يناير/كانون الثاني 2020، ولم يجرِ الإبلاغ عن أي تدفقات منذ أواخر يوليو/تموز.

وأضاف رونغ: "البيانات الاقتصادية الصادرة من الولايات المتحدة حتى الآن قد أتاحت مجالًا لإبقاء الأسعار مرتفعة لمدة أطول"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضح أن بيانات مبيعات التجزئة الأميركية أمس، تدفع إلى الوراء ضد مخاوف الركود، وربما تحافظ على تدفقات الملاذ الآمن في وضع حرج.

توقعات أسعار الذهب

انخفضت أسعار الذهب الفورية، أمس الثلاثاء، إلى ما يصل إلى 1895.50 دولارًا للأوقية، وهو أضعف مستوى له منذ نهاية يونيو/حزيران، إذ وصلت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها في 10 أشهر تقريبًا، ما يجعلها أكثر جاذبية من السبائك التي لا تحمل فائدة.

وقال كبير محللي السوق في كي سي إم تريد، تيم ووترر: "حتى الآن، نجت أسعار الذهب من الانخفاض لمدة وجيزة دون مستوى 1900 دولار، مثلما حدث في نهاية يونيو/حزيران، مع تدخل المشترين عند هذا المستوى التقني والنفسي".

وأضاف ووترر أنه على الرغم من استمرار الطلب القوي على الدولار وتراجع الذهب نحو 1900 دولار أخيرًا، فقد يؤدي ذلك إلى تحرك أكبر للانخفاض.

وسيفحص المستثمرون في وقت لاحق محضر اجتماع سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في يوليو/تموز، بحثًا عن إستراتيجية سعر الفائدة المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق