رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع للجلسة السادسة على التوالي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 14 أغسطس/آب (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة، لتسجل خسائر للجلسة السادسة على التوالي.

يأتي ذلك مع تعزيز عوائد الدولار وسندات الخزانة الأميركية قبل محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في يوليو/تموز هذا الأسبوع، الذي قد يوجّه التوقعات بشأن أسعار الفائدة المستقبلية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 11 أغسطس/آب، على تراجع، مع ارتفاع الدولار الأميركي أمام سلة العملات الرئيسة، مسجلةً خسائر أسبوعية قوية بقيمة 30 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.13% (2.6 دولارًا)، لتصل إلى 1944 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.08%، لتسجل 1912.20 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.15% إلى 22.65 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.17%، ليصل إلى 905.36 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.38%، ليسجل 1268.1 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.18% ليصل إلى 103.03 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من وكالة رويترز

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت عوائد السندات الأميركية؛ ما رفع الدولار إلى أعلى مستوياته منذ 7 يوليو/تموز، بعد أن أظهرت بيانات، يوم الجمعة، ارتفاع أسعار المنتجين أكثر بقليل من المتوقع في يوليو/تموز؛ إذ انتعشت تكلفة الخدمات بأسرع وتيرة في نحو عام.

وقال كبير الاقتصاديين في إيه سي واي سيكوتيز، كليفورد بينيت: "يبدو أن الدولار الأميركي يتجه نحو الأعلى على خلفية إدراك الأسواق أخيرًا أنه على الرغم من تعليق الاحتياطي الفيدرالي؛ فمن المرجّح أن تستمر المعدلات التجارية وعوائد السندات في الارتفاع".

تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة وعوائد سندات الخزانة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد، والمُسعّر بالدولار.

ومن المقرر صدور بيانات الصين بشأن مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي، يوم الثلاثاء؛ إذ تنتظر الأسواق أيضًا أرقام مبيعات التجزئة الأميركية غدًا الثلاثاء، يليها محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لشهر يوليو/تموز يوم الأربعاء.

وأضاف بينيت: "محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع سيكون متشددًا بالتأكيد؛ ومن ثم قد يظل الذهب تحت الضغط وربما ينخفض ​​إلى ما يصل إلى 1900 دولار، أو حتى 1880 دولارًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مما يعكس اهتمام المستثمرين بالذهب، قال إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته تراجعت إلى أدنى مستوى منذ أواخر يناير/كانون الثاني 2020.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن المضاربين في الذهب في كومكس خفضوا أيضًا صافي صفقات الشراء بواقع 23755 عقدًا إلى 75582 عقدًا في الأسبوع المنتهي في 8 أغسطس/آب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق